أظهرت نتائج رسمية شبه نهائية، فوز لاي تشينج-تين مرشح الحزب الحاكم في تايوان المؤيد لاستقلال الجزيرة عن الصين، في انتخابات الرئاسة التي جرت السبت.

وجرت الانتخابات الرئاسية في تايوان، التي تنافس فيها 3 مرشحين ووصفتها الصين بأنها خيار بين الحرب والسلام، وسط  ضغوط من بكين لمحاولة إجبار تايبيه على قبول السيادة الصينية.

في الفترة التي سبقت الانتخابات، نددت الصين مراراً وتكراراً بـ"لاي تشينج-تين" ووصفته بأنه "انفصالي خطير"، ورفضت دعواته المتكررة لإجراء محادثات معها.

وبهذه النتيجة يتولى الحزب الديمقراطي التقدمي، الذي يناصر هوية تايوان المستقلة ويرفض مطالب الصين بالسيادة عليها، السلطة لثالث فترة على التوالي، وهو أمر غير مسبوق في نظام الانتخابات في تايوان.

وفي وقت سابق، علق الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الولايات المتحدة لا تدعم استقلال تايوان، وذلك بعد انتخابات نظّمت السبت في الجزيرة المتمتّعة بحكم ذاتي وتعتبرها الصين جزءا لا يتجزّأ من أراضيها.

اقرأ أيضاً

الصين: المساعدات الأمريكية لتايوان تعرض أمن المنطقة للخطر

وبعدما سأله مراسلون عن موقف واشنطن حيال تايوان حيث فاز بالرئاسة لاي تشينج-تي، قال بايدن “نحن لا ندعم الاستقلال”.

من جهته، هنّأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن السبت الرئيس المنتخب لتايوان لاي تشينغ-تي بفوزه في الاستحقاق وأشاد بـ”صلابة النظام الديموقراطي وبالعملية الانتخابية” في الجزيرة المتمتعة بحكم ذاتي.

والسبت، قال مكتب شؤون تايوان الصيني،السبت، إن فوز لاي تشينغ-تي في الانتخابات الرئاسية لن يغير مواقف الصين من تايوان.

وأضاف المكتب، في بيان نقلته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، أن الصين "ستظل تمسك بسياسة إحلال السلام عبر المضيق وتوحيد الوطن الأم".

ورفض المكتب تصريحات لاي تشينج-تي بشأن سعيه لتعزيز استقلال تايوان، قائلًا إن هذه التصريحات "لا تعكس رغبات الشعب التايواني".

اقرأ أيضاً

لأول مرة.. واشنطن تقرر تقديم مساعدات عسكرية إلى تايوان

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الصين تايوان لای تشینج تی

إقرأ أيضاً:

بسبب الجفاف.. مصور يوثق مشاهد مؤلمة لـبركة الموت في تايوان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- "الأعاصير خطيرة للغاية، لكنها مهمة أيضًا"، هذا ما قاله المصور السلوفاكي، أليس تفيردي، في مقابلة مع موقع CNN بالعربية، عن أحد أعماله الفوتوغرافية، التي تحمل عنوان "Death Pool"، أي "بركة الموت".

Credit: Ales Tvrdy

قضى تفيردي حوالي 7 سنوات من حياته في تايوان، التي كانت بمثابة "قاعدة" لجميع رحلات سفره. وخلال فترة تواجده هناك، رصدت عدسة كاميرته مشاهد مؤلمة لأزمة الجفاف التي شهدتها البلاد.

Credit: Ales Tvrdy

وكان يُوجد برك مياه صغيرة حول مدينة تاينان، يتردّد إليها الصيّادون المحليّون من وقت لآخر. ولكن، أوضح المصور السلوفاكي أن الطقس الجاف، قد تسبب فيما يلي:

تسرّب مياه المحيط المالحة لبرك المياه العذبة القريبةحدوث تغيّرات كيميائية في مياه البرك العذبةتبخر مياه البرك العذبة ببطء وصولًا إلى مرحلة الجفاف، ما تسبب ببقع ملحية

وتابع تفيردي: "كان الأمر بمثابة فخ لجميع الحيوانات التي تعيش هناك.. كلّ ما كان على قيد الحياة قد مات في غضون أيام قليلة".

وهنا تكمن أهمية الأعاصير الجوية، التي تجلب معها كمية هائلة من المياه العذبة.

Credit: Ales Tvrdy

وعلى سبيل المثال، أظهرت بيانات من وزارة الموارد المائية بولاية كاليفورنيا الأمريكية، أن بحيرة "أوروفيل"، التي كانت مثالًا صارخًا على آثار الجفاف الذي شهدته الولاية على مدى سنوات، قد انتعشت مجددًا في العام 2023.

ويعود ذلك بشكل أساسي إلى مجموعة من العواصف التي اجتاحت المنطقة آنذاك. 

وقال مسؤولون حينها إن هذا التحسّن مطلوب وبشدة، بعد أن وصلت مياه البحيرة لمستويات منخفضة للغاية خلال السنوات القليلة الماضية.

Credit: Ales Tvrdy

الجفاف وآثاره

 أوضح الموقع الإلكتروني الرسمي لـ"منظمة الصحة العالمية" أن ارتفاع درجات الحرارة الناجم عن تغيّر المناخ يجعل المناطق الجافة أصلًا أكثر جفافًا ورطوبة.

وبالتالي، تتبخر المياه بسرعة أكبر، ما يزيد من خطر الجفاف، أو إطالة فترة هذه الظاهرة.

مقالات مشابهة

  • إعلام أمريكي: بايدن يلمح بالانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية 2024
  • غليزان: تدشين عدة منشآت بمناسبة الذكرى 65 للاستقلال
  • من بين 86 شركة.. «ايتيدا» تختار شركة «تاسكد ان» الناشئة ضمن برنامج الحاضنات التكنولوجية
  • تايبيه تطالب بالإفراج عن سفينة صيد تايوانية تقول إن خفر السواحل الصيني احتجزها
  • تايبيه: الصين تصادر قارب صيد تايواني قرب جزيرة كينمين
  • هشام عبد الخالق رئيسا لغرفة صناعة السينما
  • مانيلا تقول إنها وبكين اتفقتا على “تهدئة التوتر” حول بحر الصين الجنوبي
  • القوة والنفوذ في آسيا: من سيفرض هيمنته؟
  • ندوة مصرية صينية لبحث سبل التعاون بمجالات الصناعات السينمائية بين القاهرة وبكين
  • بسبب الجفاف.. مصور يوثق مشاهد مؤلمة لـبركة الموت في تايوان