هنأت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم السبت، الفائز في الانتخابات الرئاسية في تايوان، الدكتور لاي تشينج تي، مؤكدة في الوقت نفسه التزامها بحفظ السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، إنها تهنئ لاي تشينج تي على فوزه في الانتخابات الرئاسية في تايوان، كما تهنئ شعب تايوان على إظهاره مرة أخرى "قوة نظامه الديمقراطي القوي وعمليته الانتخابية".

وأكدت الولايات المتحدة التزامها بالحفاظ على السلام والاستقرار عبر المضيق، والحل السلمي للخلافات، دون إكراه أو ضغط.

وأضافت أن الشراكة بين الشعب الأمريكي وشعب تايوان، "المتجذرة في القيم الديمقراطية، مستمرة في الاتساع والتعمق عبر العلاقات الاقتصادية والثقافية والشعبية".

وذكرت الوزارة أن الولايات المتحدة تتطلع إلى العمل مع لاي تشينج تي، وقادة جميع الأطراف في تايوان لتعزيز "مصالحنا وقيمنا المشتركة، وتعزيز علاقتنا غير الرسمية طويلة الأمد؛ بما يتوافق مع سياسة الولايات المتحدة "صين واحدة" التي يسترشد بها قانون العلاقات مع تايوان والبيانات المشتركة الثلاثة، والضمانات الستة".

وكانت المفوضية المركزية للانتخابات التايوانية قد أعلنت، في وقت سابق اليوم، فوز لاي تشينج تي، من الحزب التقدمي الديمقراطي، بالانتخابات الرئاسية في تايبيه، بإجمالي أصوات أكثر من 40 %، حيث حصل على أكثر من 5.5 مليون صوت.

يشير بيان وزارة الخارجية الأمريكية إلى استمرار الدعم الأمريكي لتايوان، رغم احتجاجات الصين.

ويؤكد البيان التزام الولايات المتحدة بحفظ السلام والاستقرار في مضيق تايوان، وهو ما يتوافق مع سياسة الولايات المتحدة "صين واحدة".

ويأتي بيان وزارة الخارجية الأمريكية بعد ساعات من إعلان فوز لاي تشينج تي بالانتخابات الرئاسية في تايوان.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مضيق تايوان تايوان الولايات المتحدة السلام الانتخابات الرئاسية حفظ السلام الولایات المتحدة الرئاسیة فی فی تایوان

إقرأ أيضاً:

تيموثي وياه خارج حسابات أمريكا في انطلاقة دوري أمم كونكاكاف

يغيب تيموثي وياه عن أولى مباريات منتخب الولايات المتحدة في بطولة دوري أمم اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم (كونكاكاف) في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

تيموثي وياه خارج حسابات أمريكا في انطلاقة دوري أمم كونكاكاف

ومن المقرر أن يفتقد المنتخب الأمريكي خدمات وياه، الذي يواصل تنفيذ قرار إيقافه مباراتين، عقب طرده خلال لقاء الولايات المتحدة وبنما في بطولة كأس أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا 2024)، المقامة حاليا على الأراضي الأمريكية، بسبب توجيهه لكمة إلى رودريك ميلر، لاعب المنتخب البنمي في مؤخرة رأسه.

ونفذ وياه قرار إيقافه في المباراة الأولى، حيث شاهد خروج منتخب الولايات المتحدة من المسابقة القارية مبكرا من مرحلة المجموعات، عقب خسارته (0-1) أمام أوروجواي الليلة الماضية.

وأعلن الاتحاد الأمريكي لكرة القدم مساء أمس الثلاثاء، أن بقية فترة الإيقاف سيتم تنفيذها في المباراة المقبلة للولايات المتحدة ضد منافس - سيتم تحديد هويته في فترة لاحقة – بدوري أمم كونكاكاف.

وسيكون وياه (24 عاما) مؤهلا للمشاركة في المباريات الودية في شهري أيلول/سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر المقبلين.

وتلعب الولايات المتحدة مع كندا في 7 أيلول/سبتمبر المقبل في كانساس سيتي، قبل أن تواجه نيوزيلندا بعدها بثلاثة أيام في سينسيناتي، كما يلتقي الفريق وديا أيضا ضد بنما في 12 تشرين الأول/أكتوبر في أوستن بولاية تكساس، ثم تخوض ودية أخرى بعدها بثلاثة أيام ضد منتخب لم يتحدد بعد.

وتيموثي وياه، الذي يلعب ليوفنتوس، هو نجل جورج وياه، أفضل لاعب في العالم لعام 1995، الذي تولى رئاسة ليبيريا حتى كانون الثاني/يناير الماضي.

 

مقالات مشابهة

  • أمريكا وأكلاف الكيان الصهيوني الباهظة
  • «فورين بوليسي»: خطة ترامب لإضعاف الدولار ليس لها أي معنى
  • الصراع الجيوسياسي في ليبيا والحراك الأمريكي
  • القيادة تهنئ الرئيس الأمريكي بذكرى استقلال بلاده
  • القيادة تهنئ رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بذكرى استقلال بلاده
  • باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل إذا دخلت في جبهة صراع جديدة
  • أمريكا تنفي علاقتها بمحاولة الانقلاب في بوليفيا
  • أنطونوف: الولايات المتحدة دولة راعية للإرهاب
  • السفير الروسي لدى واشنطن: أمريكا تعمل بالفعل على تأمين وضعها كدولة راعية للإرهاب
  • تيموثي وياه خارج حسابات أمريكا في انطلاقة دوري أمم كونكاكاف