ركزت وسائل إعلام إسرائيلية في نقاشاتها مع محللين وخبراء على التداعيات السلبية لتصريحات مسؤولين إسرائيليين بشأن الفلسطينيين في قطاع غزة على الدعوى المرفوعة ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وأثارت تصريحات عضو الكنيست نيسيم فاتوري التي جدد فيها الدعوة إلى إحراق غزة جدلا كبيرا في تلك النقاشات، باعتبار أنها تضر بإسرائيل في ظل المرافعات الجارية في محكمة العدل الدولية.

وقالت المراسلة في الكنيست عن تلفزيون "كان"، دكلا أهارون شفران، إنه "كان صعبا عليها سماع مزيج الكلمتين، إسرائيل والإبادة لمرات عديدة، وكذلك أن إسرائيل تنفذ إبادة شعب".

وأضافت شفران -في حديثها على القناة 12 الإسرائيلية- أنهم خلال المرافعة في محكمة العدل الدولية يقولون إن إسرائيل تنفذ قتلا عشوائيا الآن بحق مواطنين أبرياء "ويجب الاعتراف أن مشاهدة ذلك كان صعبا جدا".

وانتقد عضو الكنيست عن حزب العمل، الراب جلعاد كريف تصريحات فاتوري وآخرين، قائلا إن "الذين أدلوا بالتصريحات غير المسؤولة والخطيرة وحسب رأيي غير اليهودية هم أولئك الذين طالبوا إسرائيل بعدم الذهاب إلى لاهاي"، ووصف هؤلاء بأنهم "مجموعة هدم"، داعيا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى عدم التملص من المسؤولية، وأن يضرب على الطاولة أمام وزرائه المتطرفين.

(الجزيرة)

وتساءل كريف إذا ما كان هؤلاء وبينهم وزير المالية بتسلئيل سموتريتش ووزير "القنابل الذرية" -وزير التراث عميحاي إلياهو الذي طالب باستخدام قنبلة نووية حقيقية في غزة- سيواصلون ترديد أقوالهم حتى كتابة قرار محكمة العدل الدولية و"يجعلون القضاة المترددين يصدرون حكما ضدنا".

ومن جهته، قال بروفيسور حميحاي كوهين، عضو إدارة في كلية الحقوق في القرية الأكاديمية أونو إن "القرار الذي سيصدر عن المحكمة مهم جدا حتى ولو كان ضد إسرائيل"، لافتا إلى أن القرار الصادر بإجماع القضاة يختلف عن قرار لا يصدر بالإجماع.

وحذر كريف من أن "آثار قرار سلبي وسيئ جدا ضد دولة إسرائيل قد تكون خطيرة جدا، ويجب فعل كل ما نستطيع لمنع ذلك".

أما المختص في القانون الجنائي المحامي عوفر بيرطل، فأكد أن محكمة العدل الدولية تشهد "نقاشا قانونيا على مستوى عال لا مبالغة فيه"، وأنه كان سيكون مسرورا لو كان النقاش منغمسا في السياسة.

وشهدت محكمة العدل الدولية في لاهاي جلسات استماع للنظر في القضية المرفوعة من طرف جنوب أفريقيا بشأن الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة، واتهمت في الدعوى إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية بما يتعارض مع اتفاقية الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية لعام 1948، والتي وقّعت عليها جنوب أفريقيا وإسرائيل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: محکمة العدل الدولیة

إقرأ أيضاً:

البعثة الأممية لحقوق الإنسان: انتهاكات إسرائيل بحق الأسرى خرق للقوانين الدولية

قال الدكتور هيثم أبو سعيد، رئيس البعثة الأممية لحقوق الإنسان، إن الأسرى الفلسطينيون يعانون الكثير من الانتهاكات التي تعتبر خرقا واضحا للقوانين الدولية والنظم والاعتبارات التي توجب معاملة الأسرى والمعتقلين بشكل محترم.

وأكد رئيس البعثة الأممية لحقوق الإنسان، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية “القاهرة الإخبارية”، أن الكيان الإسرائيلي لا يقيم وزنا للاعتبارات القانونية الدولية، مشددًا على أن ما يتم اليوم في غزة أو الضفة أو على أي ضفة من الأراضي الفلسطينية يشهد خرقا واضحا للقوانين وتعسفا دون أي موجبات قانونية أو إدعاءات.

وتابع، أن الفلسطينيين يعتقلون دون أن يدركوا سبب اعتقالهم، مشددًا على أنه لا يحق للاحتلال الإسرائيلي استخدام الفلسطينيين دروعًا بشرية وفق القوانين الدولية، وأن القوانين الدولية تنص على وجوب معاملة الأسير والمعتقل وفقا لقانون جينيف الرابع الذي يحفظ كرامة الأسير وتعطيه حق الدفاع عن نفسه كما تعطيه حق التعبير عن الرأي الخاص.

اقرأ أيضاًجيش الاحتلال: إصابة 24 جنديا بينهم 13 بقطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية

وزير فلسطيني: غزة تعيش كارثة غير مسبوقة بسبب نقص المياه والمساعدات الغذائية

«صحة غزة»: استشهاد عدد كبير من الأطباء والكوادر الطبية أبرزهم «الرنتيسي» و«البرش»

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تدين دعوة المتطرف بن غفير لإعدام الأسرى الفلسطينيين
  • نزوح آلاف الفلسطينيين وسط قصف إسرائيلي لمناطق بجنوب غزة
  • ألمانيا تدين دعوة وزير إسرائيلي إلى إعدام الأسرى الفلسطينيين
  • إعلام إسرائيلي: إدارة بايدن تؤخر طلب تل أبيب شراء مروحيات أباتشي
  • محكمة العدل الدولية: إسبانيا قدمت طلباً للانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد “إسرائيل”
  • البعثة الأممية لحقوق الإنسان: انتهاكات إسرائيل بحق الأسرى خرق للقوانين الدولية
  • عاجل| إعلام إسرائيلي: مقتل ضابط في الكتيبة 931 من لواء ناحال بمعارك جنوب غزة
  • إعلام إسرائيلي: إصابة 9 جنود بعضهم بجروح بالغة الخطورة في معارك بمدينة رفح الفلسطينية
  • عاجل| إعلام إسرائيلي: إصابة 9 جنود بعضهم بجروح بالغة الخطورة بمعارك رفح
  • خلال 10 أيام.. إعلام إسرائيلي يشير إلى نهاية الحرب بصورتها الحالية