لجريدة عمان:
2024-06-30@03:48:51 GMT

سيزا قاسم رائدة «الدرس المقارن»

تاريخ النشر: 13th, January 2024 GMT

-1-

كان من المفترض أن أكمل قراءتي التحليلية لموضوعات وفصول كتاب «سيد الوقت» أحدث كتب الروائي والمبدع الكبير إبراهيم عبدالمجيد، ثم أنتقل إلى حديثٍ مفصل عن عملاق الأدب السويسري، وأستاذ الدراما المسرحية الكبير فردريش دورنمات بمناسبة ذكرى ميلاده التي تحل في شهر يناير من كل عام.

لكن جاءت وفاة الأستاذة الدكتورة سيزا قاسم (1935-2024) الناقدة الحداثية الكبيرة، والمنظرة الأدبية الرصينة، وإحدى رائدات الدرس المقارن في الثقافة العربية منذ سبعينات القرن الماضي، وأستاذة الأدب العربي الحديث بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، لتقطع هذا التسلسل، ونرجئ الكتابة عن الموضوعات المقررة لتوديع الناقدة الراحلة بما يليق بدورها «الريادي» و«التأصيلي» المهم في الثقافة العربية، والنقد العربي في العقود الخمسة الأخيرة.

-2-ولعل مكانة وقيمة سيزا قاسم الكبيرة والمحترمة في تاريخ «النقد العربي المعاصر» تعود إلى عدة عوامل؛ لعل أهمها أنها مثلت نموذجًا ناضجا ومتطورا بل فريدًا من أستاذتها الأشهر في تاريخ الجامعة المصرية في القرن العشرين، الدكتورة سهير القلماوي التي كانت بدورها تلميذة لأشهر وأكبر وأهم مثقف مصري وعربي في القرن العشرين، الدكتور طه حسين.

ومن ذلك أيضًا ريادتها غير المنكورة في تأسيس منهج و«نظرية» للدرس المقارن في نقدنا المكتوب بالعربية؛ على المستوى النصي «التحليلي» كما فعلت في دراستها الرائدة «بناء الرواية دراسة مقارنة لثلاثية نجيب محفوظ»، وعلى المستوى النقدي «تحليل الخطاب النقدي» في القراءات العميقة التي قدمتها للمناهج النقدية الحديثة، وعلى مستوى تأصيل العلوم الحديثة، باشتراكها مع المرحوم الدكتور نصر أبو زيد في تعريف القارئ العربي بعلم العلامات أو «علم السيميوطيقا» بترجمة أهم مقالاته ودراساته المفتاحية، فضلًا على تحرير عدد من أهم الدراسات المكتوبة بالعربية في إطار التعريف به والتأسيس لحضوره والإفادة منه في اللغة والأدب والثقافة والفنون.. إلخ.

وأخيرا؛ بما قدمته الدكتورة سيزا قاسم من قراءات غاية في التميز والرؤية والتفسير للتراث العربي، ومن انطلاقها من مبدأ «الوحدة» و«البينية» التي تسم هذا التراث في كليته وشموله، وقد كانت بالفعل من بين أبرز من وعوا هذه الخصيصة البنيوية لمجمل المجالات المعرفية في التراث العربي، تالية لتأسيسات كل من جابر عصفور (في الصورة الفنية)، وعبدالحكيم راضي (في نظرية اللغة في النقد العربي)، ولحق بها نصر أبو زيد في الثمانينات من القرن الماضي (في إشكاليات القراءة وآليات التأويل).

-3-ولمقتضيات المساحة سنتوقف قليلًا أمام نموذجٍ واحد من نماذج درسها المقارن للنصوص العربية؛ وهو دراستها الممتازة عن «المفارقة في القص العربي المعاصر» متخذة من بعض نصوص كتاب الستينات المعروفين مادة للقراءة والتحليل. نشرت سيزا قاسم هذه الدراسة في صورتها الأولى في مجلة فصول (1982) ثم أعادت نشرها لاحقا ضمن فصول كتابها التطبيقي الرصين «روايات عربية - قراءة مقارنة» (آخر طبعة صدرت منه عن سلسلة كتابات نقدية، الكتاب 270، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 2019).

وفي العموم تنطلق سيزا قاسم في قراءتها للنصوص العربية من مدخل مفهومي «إجرائي» إذا جاز التعبير، فهي تبحث عن عنصر «المفارقة» في عدد من النصوص الروائية العربية، وتقدم بين يدي المفهوم بتأصيل نظري شديد الوعي والرهافة (وسيكون كذلك أيضا في التطبيق أو أثناء تحليل النصوص) فإجادتها الممتازة للغتين الإنجليزية والفرنسية مكنتها من قراءة الأصول النظرية للمفهوم في سياق النقد الغربي، ومن ثم فهمه وتأصيله في النقد العربي.

وبهذا العرض المختصر لبعض المفاهيم والمنطلقات المنهجية، يتوضّح لنا، في هذه القراءات التي تقدمها، مرونتها المتجلِّية في الإصغاء إلى مكوّنات النصّ ودلالاته، قبل الولوج به إلى مدار حوارٍ نقديّ يجمع بين الدقّة والوضوح والمفاهيم الإجرائية التي تحرص على التقاط خصوصية النصّ ودلالاته الاحتمالية، كما يرصد بدقة محمد برادة في تقديمه للكتاب.

-4-تقارب سيزا قاسم النصوص التي اختارتها جماليا بالبحث عن عنصر المفارقة باعتباره عنصرا مهيمنا على سائر عناصر البنية السردية، ثم تأتي مرحلة «المقارنة» التي تبرز فيها قدرات وثقافة سيزا قاسم ووعيها النقدي الممتاز بالنصوص الأجنبية التي ستقارن بينها، وبين النصوص العربية التي حللتها سابقًا، حيث يضطلع عنصر «المقارنة»، سواء بين روايات عربية (عربية-عربية) أو بينها وبين أخرى أجنبية (عربية-أجنبية)، بدَوْر المحرك لحثِّ القارئ حتى يتباعد عن إطار النصّ، ويربطه بإيحاءاتٍ أخرى تمتزج بنصوص غائبة، وبما يَختزنه اللا وعي، وتصوغه أقلامٌ تنتمي إلى ثقافات مغايرة في الزمان، وفي المكان.

وهنا بالضبط مكمن الاقتدار والانفراد الذي ميز سيزا قاسم عبر مشوارها النقدي كله منذ سجلت لأطروحة الماجستير حول كتاب طوق الحمامة لابن حزم الأندلسي (تحليل ومقارنة) ومن بعدها في كتابها التأسيسي «بناء الرواية دراسة مقارنة في ثلاثية نجيب محفوظ».

وهذا الكتاب وحده «بناء الرواية» يستحق قراءة (بل قراءات مفصلة) لكشف جوانب الاقتدار في إجراء المقارنة بين نص روائي بقيمة وحجم ومكانة الثلاثية في الرواية العربية، وبين نصوص راسخة في الرواية الأوروبية مثل نصوص بلزاك وفلوبير ومارسيل بروست (الفرنسيين)، وجالزورثي (البريطاني)..

فيما يعتبر ناقد قدير بقيمة الدكتور صبري حافظ أن «تميُّزها النقدي، وحساسيَّتها الأدبيّة تتكشَّفان لنا من خلال التحليل النصّي الذي يضع النصّ الأدبي في بؤرة الاهتمام، لكنه يقارنه -باستمرار- بالنصوص المرجعية الغربية الأخرى للكتّاب الأربعة الكبار (بلزاك، وفلوبير، وبروست، وجالزورثي) ويبقيها -برغم أهمِّيّتها- كنصوص كبرى في خلفيّة التحليل، وكأنه ينتصر للكاتب العربي الكبير (نجيب محفوظ)، ويكشف لنا عن أنه لا يقلّ أهمية عن هؤلاء الكُتّاب العظام».

ولا شكّ في أن القراءة النقدية، عند سيزا قاسم، كما يرى الناقد المغربي الكبير محمد برادة، تَسْتند إلى مفهومٍ للأدب يتَّسم بالرحابة، ولا يتحدَّد بالمعايير والتعريفات الأجناسية الثابتة. واللّغة، عندها، أساسية في الصوغ الأدبي.

ورغم أنها تمتح من الواقع، فقد تأتي -في بعض النصوص- سابقة للواقع، ومتَّصلة أكثر باللاوعي وبالاستيهامات ومتاهات الذاكرة. لكن أدبية النصّ، في كلّ الأحوال، تتخلّق عبر التشكيل والعلائق بين مختلف المكوّنات: التناصّ، والمفارقة اللفظية، والصياغة الأسطورية، وتعدُّد الأصوات واللغات، وتفاعل التجربة والأبعاد المعرفية.. إلخ.

-5-تتوقف سيزا قاسم عند نص جمال الغيطاني الأخير «حكايات هائمة»، وتقدم له واحدة من أعمق وأثرى القراءات تحت عنوان «الإبحار في ذاكرة الغيطاني» وهذه القراءة نموذج لما يمكن أن نسميه الإبحار في محيط التراث وكشف العلائق المضمرة تحت نسيج النص، فهي تبحث عما وراء نص الغيطاني في علاقته بالتراث وقد كان من أكبر المتجهين للتراث للنهل منه واستلهامه في إبداع لغة جديدة ونسج جماليات روائية جديدة تستند إلى أصول تراثية.

فحكايات الغيطاني الهائمة تبحث، فيما ترى سيزا قاسم، عن مستقر تأوي إليه في القارئ نفسه؛ بينما تهيم عبر الأمكنة والأزمنة. ممتزجة ببعضها. من الفراعنة حتى كومبيوتر ستيف جوبز، بخيوط عنكبوتية في دقتها وصلابتها. تتطلق من مصدر لا شكل له ولا حجم، مصدر حار فيه العلماء منذ باكورة التاريخ، مصدر اسمه «الذاكرة». وترى سيزا أن الغيطاني قد قدم في هذا الكتاب مخزون سبعين عاما من ذاكرته. ولا يبدو أنه رجع إلى أي مما قرأ، وهو يقص علينا هذه الحكايات. مثله مثل قدامى «الحكواتية» الذين كانوا ينشدوننا السير والملاحم من آلاف الأبيات، دون اللجوء إلى كتب أو لفافات يربأون بها ثقوب النسيان.

تشع «حكايات» الغيطاني بثقافة مترامية. ثقافة من نوع خاص حيث إن ما قرأه الغيطاني لا يأتي في هذا الكتاب على شكل استشهادات أو مقتطفات من الكتب، بل تداخلت الكتب في نسيج وجدانه فأصبحت ملكا له يطوعها، لا في شكل استنساخ ولكن في شكل خلايا حية سرت سريان الدم في عروقه...

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: النقد العربی سیزا قاسم

إقرأ أيضاً:

العسومي: التكامل العربي الإفريقي بات أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية

أكد عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي أنه في ظل التغيرات العالمية المتسارعة، وتعاظم التحديات التي تواجه الدول العربية والأفريقية في كافة المجالات، وخاصة في النواحي التنموية والاقتصادية، فإن التكامل العربي الإفريقي خاصة في المجال الاقتصادي، بات أولوية ملحة لكي تضع الدول العربية والأفريقية موطئ قدم لها في هذا السباق العالمي المحموم، موضحًا أن جهود الدفع بمسار التكامل العربي الأفريقي لا تقتصر فقط على الدور الذي تقوم به الحكومات في كلا الجانبين، وإنما يستطيع البرلمانيون، بما يمثلونه من بُعد شعبي للشراكة العربية الأفريقية، أن يكون لهم دور محوري في ترسيخ وتعزيز أسس هذه الشراكة.

ودعا "العسومي" إلى إطلاق خطة عمل مشتركة بين البرلمان العربي وبرلمان عموم أفريقيا لوضع آليات التعاون التي يمكن من خلالها الدفع بمسيرة التكامل العربي الأفريقي إلى الأمام، مشددًا على أنه "من غير المعقول ومن غير المقبول أن يكون لدينا برلمان يمثل صوت الشعب العربي، ونظير له يمثل صوت الشعب الأفريقي، ولا تكون بيننا آلية عمل منتظمة على أرض الواقع، ننسق من خلالها عملنا المشترك على نحو يلبي تطلعات شعبينا العربي والأفريقي في الأمن والتنمية والتقدم".

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها رئيس البرلمان العربي في افتتاح الجلسة العامة لبرلمان عموم أفريقيا التي عقدت بمقر البرلمان الأفريقي في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، والتي شارك فيها رئيس البرلمان العربي كضيف شرف تلبية لدعوة معالي السيد فورتشن شارومبيرا رئيس برلمان عموم أفريقيا.

وقال "العسومي" في كلمته لقد آن الأوان أن تأخذ العلاقات العربية الأفريقية مسارها الطبيعي، الذي يتناسب مع إرثنا الحضاري والثقافي المشترك، ومع ما نمتلكه من إمكانيات لا تتوافر لدول أخرى. فقد حبانا الله بثروات طبيعية وعقول مُفكِرة وخبرات علمية وعملية وقوى عاملة وفيرة، ومن حق شعوبنا أن تتساءل: كيف تتوافر كل هذه المقومات، وما يزال مسار التكامل العربي الأفريقي دون المستوى المأمول؟.

وتطرق "العسومي" في كلمته إلى المجازر وجرائم الحرب التي يقوم بها كيان الاحتلال في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية منذ شهر أكتوبر الماضي، مؤكدًا أن العالم أجمع أمام هذا الواقع المؤلم القائم على ازدواجية المعايير، بات في أمس الحاجة إلى إعادة النظر من جديد في القواعد الحاكمة لإرادة المجتمع الدولي، وإعادة الهيبة والاعتبار للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، موجهًا التحية إلى مواقف الدول والشعوب الأفريقية المدافعة عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، داعيًا إلى تقديم كافة أشكال الدعم والمساندة من أجل نصرة الشعب الفلسطيني في محنته الراهنة، وحتى يحصل على كافة حقوقه المشروعة، وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس، مضيفًا أن "كافة الأحداث والتطورات أثبتت أن هذا هو السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة".

واختتم رئيس البرلمان العربي كلمته بقوله إن حقائق التاريخ والجغرافيا تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك، أن الدول الأفريقية تمثل العمق الاستراتيجي الأول للدول العربية، وشريكها الأساسي في بناء مستقبل يليق بشعبينا العربي والأفريقي.

مقالات مشابهة

  • MBC مصر تحصد 3 جوائز ذهبية وجائزة فضية في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون
  • الندرة والترجمة وموت المؤلف.. كتّاب ونقاد يحللون إشكالية النص المسرحي
  • دعوة ملغومة للحلفاء العرب
  • فلسطين.. بين خيانة القريب ومؤامرة البعيد..!
  • مهرجان الإذاعة والتلفزيون يكرم رئيس البرلمان العربي في تونس
  • ما بعد الانتخابات السنغالية: أبعاد وفرص التعاون مع العالم العربي
  • رئيس البرلمان العربي: التكامل العربي الإفريقي أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس كرم المكاري واعلاميين وفنانين
  • العسومي: التكامل العربي الإفريقي بات أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • الرئيس علي ناصر محمد يلتقي السفير الروسي