تفقد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان يرافقه اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، اليوم السبت، مستشفى بيلا المركزي الذي تم تطويره بالكامل، ودخل مرحلة التشغيل التجريبي منذ نوفمبر الماضي.

يأتي ذلك في إطار سلسلة من الجولات الميدانية التي يجريها وزير الصحة والسكان، دوريًا على مستوى محافظات الجمهورية، لمتابعة سير العمل وتوافر الخدمات الطبية للمواطنين، وكذلك متابعة موقف المشروعات القومية الصحية، والوقوف على أي تحديات أو معوقات وحلها على الفور.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير استمع إلى شرح تفصيلي عن تطوير المستشفى الذي يقع على  مساحة 5200 متر مربع في مبنى مكون من خمسة طوابق، ويضم 191 سريرا، ويقدم خدمات الاستقبال والحضانات والعمليات والمناظير والعناية المركزة، الجراحة والعظام والأنف والأذن والأطفال والنساء والتوليد والباطنة والكلى، وبه 30 ماكينة غسيل كلوي وكافة أنواع الأشعة والمعامل والعيادات الخارجية، والمستشفى مزودة بصيدلية وتقدم  خدمات العمليات والعلاج على نفقة الدولة.

وتابع «عبدالغفار» أن الوزير تفقد غرف المرضى وقسم الحضانات، واطمأن على حالة الأطفال المبتسرين، موجها بتوفير عدد 7 حضانات إضافية لترتفع الطاقة الاستيعابية إلى 17 حضانة، كما تفقد الوزير وحدة الغسيل الكلوي، موجها باستبدال الأسرة بالكراسي المخصصة لجلسات الغسيل الكلوي، وذلك لضمان تقديم الخدمة لعدد أكبر من المرضى.

ولفت «عبدالغفار» أن الوزير انتقد زيادة عدد أطقم التمريض عن الاحتياج الفعلي للمستشفى، موجها بإعادة توزيعهم على المستشفيات وفقا للاحتياج، مشددا على عدم نقل أي من الأطقم الطبية سواء من الأطباء أو التمريض إلا بعد موافقة كتابية، كما وجه بدراسة عمل بروتوكول تعاون مع جامعة المنصورة، للتعاقد مع الأطباء، لسد العجز بالمستشفى، وذلك نظرا لقربها الشديد من مستشفى بيلا المركزي.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الوزير استجاب لاستغاثة والدة الطفلة«كيان كمال سمير» ذات الأربعة أشهر والتي تعاني من فشل كلوي، مؤكدا سرعة التدخل  لإجراء العملية الجراحية اللازمة لها في غضون أيام بمركز غنيم لأمراض الكلى، كما استجاب أيضا لاستغاثة والد شاب يعاني من مرض نفسي، موجها بسرعة نقله إلى مستشفى الصحة النفسية بالعباسية.

تابع «عبدالغفار» أن الوزير استكمل جولته في المحافظة بتفقد موقع إنشاء مستشفى الحامول المركزي، واستمع إلى المعوقات التي حالت دون تنفيذ المستشفى طوال خمس سنوات، حيث تم الانتهاء من البناء الخرساني للدور الأول فقط، ومن المتوقع الانتهاء من الهيكل الخرساني للأدوار الأربعة في نهاية شهر يوليو، مطالبا بموافاته بتقرير متابعة شهري يتضمن الموقف التنفيذي ومعدلات الإنجاز في تشييد المستشفى.

يذكر أن مستشفى الحامول المركزي يجري إنشاءه للعمل ضمن المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» ويتكون من طابق أرضي وأربعة طوابق علوية، وبلغ معدل التنفيذ لنحو 25%، بإجمالي 135 سريرا، بينهم  68 سرير داخلي و20 سرير طوارئ و15 سرير عناية، و26 حضانة، علاوة على 17 عيادة و6 غرف عمليات، كما يضم المستشفى 16 ماكينة غسيل كلوي، وتقدم خدمات المناظير، والتوليد والطوارئ، والعلاج الطبيعي، ومدرسة تمريض، وسكن للأطباء.

رافق الوزير في جولته الدكتور أنور إسماعيل، مساعد وزير الصحة والسكان للمشروعات القومية، والدكتور محمد ضاحي، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، والدكتورة مها إبراهيم، رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، والدكتور محمد إبراهيم شقوير وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ.

IMG-20240113-WA0074 IMG-20240113-WA0071 IMG-20240113-WA0072 IMG-20240113-WA0073 IMG-20240113-WA0065 IMG-20240113-WA0066 IMG-20240113-WA0068 IMG-20240113-WA0069 IMG-20240113-WA0070 IMG-20240113-WA0067 IMG-20240113-WA0064 IMG-20240113-WA0063 IMG-20240113-WA0062

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التشغيل التجريبي الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان الطاقة الاستيعابية العيادات الخارجية اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ المشروعات القومية علاج على نفقة الدولة مستوى محافظات الجمهورية مشروعات القومية الصحة والسکان وزیر الصحة أن الوزیر IMG 20240113

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: مركز الإصابات وجراحات الطوارئ في مستشفى جابر يعد الأول من نوعه في المنطقة

أكد وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي استكمال منظومة (مستشفى جابر الأحمد) عبر افتتاح مركز الإصابات وجراحات الطوارئ الذي يعد من المراكز الفريدة من نوعها والاولى في تخصصها بالمنطقة وذلك ضمن استراتيجية (الصحة) للارتقاء بالخدمات الصحية للمواطنين.

وبين الوزير العوضي في تصريح للصحفيين عقب افتتاحه المركز اليوم الاثنين أنه يحوي أكثر من 100 سرير بواقع 50 سريرا للأجنحة و50 للعنايات المركزة بالإضافة إلى ثلاث عنايات مركزة متخصصة وثماني غرف عمليات ومختبر متكامل وجهاز رنين مغناطيسي وأشعة مقطعية واجهزة اخرى الى جانب مركز للأبحاث وتدريب الأطباء وقسم للطوارئ ومهبط للطائرات العمودية.

وأوضح أن المركز يتضمن 13 تخصصا من تخصصات الجراحة العامة والعظام والمخ والأعصاب والمسالك البولية والاوعية الدموية والاطفال وذلك لاستقبال المرضى بصفة عاجلة لافتا الى أنه يستقبل جميع الاصابات وينضم الى المباني الاخرى المتصلة بمستشفى جابر الذي يضم 1200 سرير الآن.

وأعلن أن مركز الإصابات بدأ العمل اليوم باستقبال خمس حالات مشيرا إلى أن المركز يضم فريقا يعمل على مدار 24 ساعة من الكوادر الوطنية المتخصصة وذلك من مرحلة الاستقبال الى التأهيل.

وكشف عن انضمام 130 ممرضة إلى الخدمة الصحية وأنه خلال أسبوعين ستنضم 200 ممرضة اخرى ليصبح العدد الإجمالي للهيئة التمريضية التي انضمت للخدمة من بداية السنة 2300 ممرض وممرضة كما ينضم اليوم 40 طبيبا سيتم نقلهم الى المستشفى ومركز الإصابات.

وأعرب عن أمله بحصول المركز على الاعتراف الدولي ما يعني الجودة في تقديم الخدمات الطبية مبينا في الوقت ذاته أن هناك أربع أجنحة فيه سيتم تشغيلها بطاقة استيعابية أكثر من 100 سرير إلى جانب العنايات المركزة للقلب والتي يجري العمل على قدم وساق لاستكمال تشغيلها.

وزير الصحة د.أحمد العوضي يفتتح مركز الإصابات وجراحات الطوارئ في مستشفى جابر الأحمد

وأفاد الوزير العوضي بأن المركز يضم أحدث التجهيزات والتقنيات الطبية المتطورة ما يجعله أحد أبرز المراكز الطبية في المنطقة والمتخصصة في التعامل مع الإصابات البليغة ويهدف إلى تقديم خدمات طبية متقدمة وشاملة للاصابات بمختلف أنواعها مع التركيز على السرعة والكفاءة في الاستجابة للحالات الطارئة.

وأضاف أن افتتاح هذا المركز يعكس الحرص والالتزام بتعزيز منظومة الرعاية الصحية وضمان وصول الخدمات الطبية المتميزة إلى كافة المواطنين بما يحقق الأمن الصحي في البلاد.

وأوضح أن المركز يضم مركزا متقدما لإعادة التأهيل ومركزا للتدريب الجراحي والمحاكاة لتدريب الأطباء والكوادر الطبية على أحدث التقنيات الطبية والجراحية فضلا عن مركز للأبحاث الطبية يسهم في تطوير الدراسات العلمية في مجال طب الإصابات وحدة للعلاج بالأكسجين عالي الضغط التي تعد من أحدث التقنيات في مجال علاج الإصابات المعقدة مثل الحروق والإصابات الناتجة عن نقص الأكسجين.

وقال العوضي إنه يجري استكمال افتتاح مباني مستشفى العدان بالإضافة إلى غيرها من المنشآت الاخرى مؤكدا أن الوزارة تعمل وفق ثلاث خطط مرتبطة بفترات زمنية محددة منها خطة 100 يوم عمل إذ تم استكمال أكثر من 96 في المئة منها ضمن توجيهات مجلس الوزراء إضافة لوجود خطة عمل الحكومة التي تمتد لمدة أربع سنوات وهناك خطة التنمية 2035 وجميعها تسير بشكل متواز.

ولفت إلى ان الخطة تتضمن كل ما يخص المنشآت وتوفير أحدث الأجهزة الطبية والكوادر الطبية والتمريضية موضحا أن هناك نقص عالمي في الهيئات التمريضية إلا أن الوزارة تستقطب أسبوعيا ما لا يقل عن 500 ممرضة وتوزيعهن على المنظومة الصحية بالاضافة الى اعتماد الكوادر الطبية تمهيدا لوصولهم.

وحول خطة الوزارة لاستيعاب المواطنين المستفيدين من تأمين (عافية) قال الوزير العوضي “كنا ومازلنا نستقبل المواطنين ونؤكد قدرة الوزارة على استيعاب المواطنين وحاليا يوجد أولوية وخطة موضوعة لاستقبالهم”.

وزير الصحة د.أحمد العوضي يفتتح مركز الإصابات وجراحات الطوارئ في مستشفى جابر الأحمد

وأوضح أن هناك خط ساخن (151) لاستقبال الاستفسارات إذ تم استقبال نحو 50 اتصالا حتى الآن وهناك فريق طبي متكامل يضم جميع التخصصات من أسنان وجراحة وباطنية لافتا إلى ان هناك عيادات مسائية ضمن الرعاية الصحية الأولية لاستقبال المواطنين المتقاعدين وذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف التخصصات فضلا عن توفر عيادات مسائية في جميع المستشفيات العامة.

وأشار إلى تخصيص يوم السبت من كل أسبوع لإجراء الجراحات بشكل سريع بالاضافة الى أيام الأسبوع فضلا عن تخصيص خط ساخن للأسنان واستقبال الحالات واعادة توزيعها حسب المناطق السكنية إضافة الى ان جميع مختبرات الوزارة وأقسام الأشعة تستقبل المواطنين للاسراع في عمل الفحوصات.

وأكد العوضي أن الوزارة تعمل وفق استراتيجية واضحة لاستقبال المراجعين والقدرة على استيعابهم ويظل لهم الأولية في أقسام الطوارئ إذ تم الايعاز لأقسام الطوارئ بسرعة ادخالهم على مدار الساعة مشيرا الى انها مسؤولية الوزارة ولن تتخلى عنها.

من جهته أكد رئيس قسم الجراحة في (مستشفى جابر) الدكتور سليمان المزيدي في تصريح مماثل أن المركز يمثل نقلة نوعية في مجال الرعاية الصحية للاصابات إذ تم تصميمه وتجهيزه وفقا لأعلى المعايير العالمية في طب الإصابات والجراحة الطارئة.

وأوضح المزيدي أن المركز يحتوي على 12 سريرا في ساحة الإصابات (Trauma Bay) بالإضافة إلى أحدث أجهزة الأشعة المقطعية وأشعة الرنين المغناطيسي مما يسهل من عملية التشخيص الدقيق للحالات كما يضم مختبرا متكاملا للتحاليل الطبية وبنك دم يلبي احتياجات المرضى في حالات الطوارئ فضلا عن ثمان غرف عمليات كبرى مجهزة بأحدث التقنيات الجراحية.

وقال إن المركز يحتوي عددا من التخصصات الطبية المتنوعة التي تسهم في تقديم الرعاية الشاملة للمرضى ومنها طب الطوارئ والجراحة العامة وجراحة الأوعية الدموية وجراحة العظام وجراحة المخ والأعصاب وجراحة المسالك البولية وجراحة التجميل والحروق وجراحة القلب وجراحة الصدر وجراحة الأنف والأذن وجراحة العيون بالإضافة إلى خدمات الأشعة التشخيصية والتداخلية.

المصدر كونا الوسوممستشفى جابر وزارة الصحة

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: مركز الإصابات وجراحات الطوارئ في مستشفى جابر يعد الأول من نوعه في المنطقة
  • الصحة: تنفيذ برنامج متكامل لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات بـ 60 مستشفى
  • «الصحة»: فريق الحوكمة والمراجعة الداخلية يتفقد مستشفى السويس العام
  • برنامج متكامل لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات بـ 60 مستشفى
  • نائب وزير الصحة يطمئن على مصابي حادث قطاري الزقازيق- صور
  • نائب وزير الصحة: مغادرة 11 من مصابي قطاري الزقازيق المستشفى بعد تحسن حالتهم
  • نائب وزير الصحة والسكان يطمئن على حالة مصابي حادث قطاري الزقازيق في مستشفى الأحرار التعليمي
  • عاجل| نائب وزير الصحة يطمئن على حالة مصابي حادث قطاري الزقازيق في مستشفى الأحرار التعليمي
  • الصحة تكشف حصيلة ضحايا حادث تصادم قطاري الزقازيق.. وتوجيه عاجل من الوزير
  • كامل الوزير يتجه لموقع حادث قطار الزقازيق.. ويوجه بتشكيل لجنة من المختصين