لجريدة عمان:
2024-09-17@15:50:18 GMT

صخب المقابر

تاريخ النشر: 13th, January 2024 GMT

أحرصُ كثيرًا على الاستماع إلى محاضرات المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ سالم بن خلفان الراشدي المتوفرة على «انستجرام» وبقية المنصات؛ إذ تروق لي سلاسته في نقد الواقع وتوظيفه اللهجة العُمانية دون تكلّف أو افتعال مستفيدًا من تجربته الحياتية الطويلة والمواقف التي مرّت عليه بحكم وظيفته الرسمية كقاضٍ وبصفته واعظًا ومربيًا له مُريدوه حتى بعد رحيله.

في إحدى محاضراته التي لم تمر عليّ مرور الكرام تطرّق الشيخ سالم الراشدي إلى حال الناس الذين يحضرون دفن موتاهم في المقابر وما يأتون به من تصرفات تتنافى والموقف الجَلل وتتقاطع معه في ذلك المكان القَفر الموحِش حيث سُجّي الآباء والأجداد.. الأغنياء والفقراء.. الزعماء والمهمشون وناموا نومتهم الأبدية التي لن يقوموا منها سوى يوم البعث.

يقول الشيخ الراحل ويكاد الدمع يطفرُ من عينيه إنه في الوقت الذي يُوارى فيه الميت التراب وقد كان بين الناس قبل ساعة، ينتحي البعض جانبًا ولا يجدون أي غضاضة في فتح نقاشات صاخبة يُفترض ألا مكان لها في ذلك المكان.

يأتي الناس وهم يحثُون الغبار المُتطاير عن وجوههم ولحاهم ساعة الدفن على مختلف شؤون الحياة.. منهم من يجادل في سعر شراء أو بيع أرض وآخر يعاتب صاحب شركة مقاولات في تفاصيل بناء منزله، وثالث يُحدد موعدًا للسفر مع مكتب للطيران، وجميعهم لا يعلمون هل بقي لهم من العُمر ما يُمكِّنهم من تحقيق رغباتهم وأرواحهم قبضة إلهِ قادر على استرجاعها متى شاء؟

أفزعني حديث الشيخ عن غفلة الإنسان وضآلة عقله وضعفه أمام الدنيا ومغرياتها في مشهدٍ يدرك أنه سيكون بطله ذات يوم.. كيف له في مكان جاء إليه لأخذ العِبرة قبل الأجر أن يتناسى الموت ويوم حضوره بيته الدائم ساكنًا مُقيمًا في حفرة ضيقة مفارقًا منزله الدنيوي ومزارعه وأملاكه.

ما يثير الدهشة أنه يحضر موقف الدفن أخوان متخاصمان نفِدت كل الحِيل لحل خلافاتهما.. أُخوة يفكرون كيف تُقسّم تركة المُتوفَّى وهل خلَّف قبل رحيله إلى ربّه بحسناته وسيئاته أي وصية.

يثير الشفقة هذا الإنسان الشقي الحريص على التفكير والتخطيط لكل صغيرة وكبيرة «إلا لحظة الموت» وهو يجمع حُطام الدنيا بالحلال أو الحرام والحيلة.. بالجهد أو بإذلال النفس وإراقة ماء الوجه وهو لا يدري أنه يجمع الدنيا ليهنأ بها غيره وأن النسيان سيطويه عاجلًا أم آجلًا.

آخر نقطة ..

يقول أبو العلاء المعري:

صاحِ هذي قُبورُنا تملأ الرُّحْبَ

فأين القبور من عهد عادِ

خفّف الوَطْءَ ما أظنّ أَدِيْمَ الأرضَ

إلا من هذه الأجسادِ

وقبيحٌ بنا وإِنْ قَدُم العهدُ

هوانُ الآباء والأجداد

سِرْ إن استطعت في الهواءٍ رُوَيداً

لا اختيالاً على رُفات العباد.

عمر العبري كاتب عماني

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

كليات علمي في تنسيق المرحلة الثالثة 2024.. الحدود الدنيا المتوقعة

كشفت نتيجة تنسيق المرحلتين الأولى والثانية ارتفاع الحدود الدنيا للقبول للشعبة العلمية علوم وذلك بسبب ارتفاع نسب النجاح للثانوية العامة في امتحانات الدورين الأول والثاني، وهي ما تشير إلى أن الحدود الدنيا لـ كليات علمي في تنسيق المرحلة الثالثة 2024 ستكون مرتفعة في ظل ارتفاع نسب المجاميع عن العام الماضي، بحسب «الأعلى للجامعات».

تختتم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الثلاثاء المقبل، أعمال تسجيل الرغبات لـ تنسيق المرحلة الثالثة 2024 لطلاب الثانوية العامة للشعبتين العلمي والأدبي وفقا للضوابط والقواعد التي أقرها «الأعلى للجامعات».

كليات علمي في تنسيق المرحلة الثالثة 2024

وكشفت مصادر في وزارة التعليم العالي والأعلى للجامعات لـ«الوطن»، أن ارتفاع نسب النجاح للثانوية العامة ستؤدي لارتفاع الحدود الدنيا لكليات علمي في تنسيق المرحلة الثالثة 2024 عن العام الماضي كما حدث في تنسيق المرحلتين الأولى والثانية.

وتستعرض «الوطن» في النقاط التالية الحدود الدنيا المتوقعة لتنسيق المرحلة الثالثة 2024 لشعبة علمي علوم:

- حقوق انتساب 227 درجة أي بنسبة 55.36%

- التربية النوعية 215 درجة أي بنسبة 52.43%

- التربية الرياضية 225 درجة بنين أي بنسبة 54.87%

ـ  كلية التربية 262 درجة أي بنسبة 63.9%.

مقالات مشابهة

  • تيليس يكشف مفاجآت رحيله عن النصر: فسخ العقد في لحظات إجازته
  • ناتشو يكشف كواليس قرار رحيله عن ريال مدريد
  • الشؤون الإسلامية توجه بتخصيص خطبة الجمعة عن نعمة الأمن في المملكة وجه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، اليوم الاثنين، خطباء الجوامع بعموم مناطق المملكة، بتخصيص خطبة الجمعة المقبلة يوم 17 ربيع الأول 144
  • جُمعة: النبي كنز مخفي لمن أراد باب الله وعز الدنيا
  • بعد نجاحها فور طرحها..تعرف على كلمات عودتني الدنيا لـ شيرين عبد الوهاب
  • ياسمين عبد العزيز تشيد بأغنية شيرين عبد الوهاب عودتني الدنيا 
  • كليات علمي في تنسيق المرحلة الثالثة 2024.. الحدود الدنيا المتوقعة
  • “متحف الموت” في تركيا يؤدي طقوسًا عمرها أكثر من ألفي عام
  • شيرين عبدالوهاب تفاجئ جمهورها بالنسخة الأصلية من "عودتني الدنيا"
  • شيرين عبدالوهاب تطرح النسخة الأصلية لـ«عودتني الدنيا»