أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث عن افتتاح معرض الرحلة والإرث لكأس العالم 2022 في قطر بمكتبة قطر الوطنية، ويوثق المعرض الحدث التاريخي الذي أقيم للمرة الأولى في المنطقة العربية والشرق الأوسط.

ويروي المعرض قصة البطولة من الألف إلى الياء، مع سرد بالكتابة والصور وبعض المقتنيات المنتقاة، الإنجازات المبهرة التي نجحت قطر في تحقيقها، والتحديات التي واجهت استضافة الحدث التاريخي، إضافة إلى المشاريع والبرامج المختلفة والمشاركات المجتمعية الخاصة بتنظيم البطولة.

وتم تطوير محتويات المعرض بالتعاون مع شركة مايكروسوفت مع الاستعانة بمنصة "خدمات أزور" للذكاء الاصطناعي لإنتاج محتوى قيّم يغطي مجموعة واسعة من المستندات والصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو.

كما توفر منصة أزور محرك بحث ذكي لتمكين المشجعين والباحثين والمهتمين من أنحاء العالم من استكشاف المحتوى الغني للمعرض الذي يلقي الضوء على العناصر والمكونات الأساسية المختلفة التي أسهمت في تحقيق استضافة نسخة مبهرة من البطولة العالمية.

افتتحت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، اليوم، معرض الرحلة والإرث لكأس العالم FIFA قطر 2022، وذلك في مكتبة قطر الوطنية.#برنامج_تراحيب #قناة_الريان #قطر pic.twitter.com/8N1CvCKTxb

— قناة الريان الفضائية (@AlrayyanTV) January 9, 2024

توثيق الحدث التاريخي

وافتتح معرض الرحلة والإرث، وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية حمد بن عبد العزيز الكواري، والأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث حسن عبد الله الذوادي.

وقال عبد العزيز الكواري "لم يقتصر تنظيم المهرجان الكروي على استضافة بطولة في كرة القدم، بل أحدث تأثيرا ملموسا على حياة الكثير من الأفراد في المنطقة والعالم، فضلا عن تعزيز مسيرة التنمية المستدامة التي تشهدها قطر، لذلك حرصنا على توثيق محطة مضيئة في تاريخ البلاد من خلال هذا المعرض".

وأضاف "انطلاقا من المكانة المتميزة لمكتبة قطر الوطنية في مجالات التعلم والبحوث والثقافة والمحافظة على تراث قطر والمنطقة، نلتزم بأرشفة وتوثيق ومشاركة تاريخ بلادنا، حيث سيبقى كأس العالم 2022 محفورا في الذاكرة باعتباره معلما بارزا في قطر والمنطقة بأكملها. يسرنا استضافة معرض الرحلة والإرث والترحيب بالزوار للتعرف من كثب على هذه الرحلة الملهمة وقصة النجاح المبهرة التي سطرتها قطر بحروف من نور".

من جانبه، قال الذوادي، إن المعرض يقدم موجزا قيّما يتناول رحلة تاريخية في مسيرة قطر الحافلة بالإنجازات، والتي ستبني إرثا مستداما للأجيال المقبلة".

وأضاف "أسهمت استضافة قطر للبطولة العالمية في تسريع تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، وإبراز الإمكانات اللامحدودة في البلاد والمنطقة مع التعريف بإرثنا الغني وأصالة عاداتنا وتقاليدنا".

⭕️ اللجنة العليا للمشاريع والإرث تفتتح معرض الرحلة والإرث لكأس العالم 2022 في مكتبة #قطر الوطنية.
https://t.co/Sgh6dvjLDC#استاد_الدوحة | #كأس_آسيا2023 pic.twitter.com/17Hi1ofeNd

— استاد الدوحة (@staddoha) January 9, 2024

ويضم معرض الرحلة والإرث لكأس العالم قطر 2022، شاشات عرض تفاعلية تعمل باللمس وتحتوي على جميع الأفلام ومقتطفات الأفلام والصور الخاصة بالبطولة، مع إمكانية تحويلها الى أجهزة الهواتف الخاصة عن طريق تقنية الباركود.

كما يوجد قاعدة بيانات تحتوي على الإرث المعرفي للبطولة التاريخية، وتتصل مباشرة مع قاعدة بيانات مكتبة قطر الوطنية، بحيث تكون متاحة لرواد المكتبة من عامة الجمهور وطلبة المدارس والكليات والجامعات، وكذلك للهيئات الحكومية وغير الحكومية.

#فيديو | اللجنة العليا للمشاريع والإرث تفتتح معرض "الرحلة والإرث" في مكتبة #قطر الوطنية لتوثيق رحلة استضافة مونديال 2022.#جريدة_الراية #قطر | pic.twitter.com/kJJtJCwKmt

— الراية القطرية (@alraya_n) January 9, 2024

وحرصت مكتبة قطر الوطنية على تخصيص موقع مميز للمعرض، مع التركيز على المحتوى الثقافي لمونديال قطر 2022، بهدف المحافظة على الإرث المستدام للبطولة، واستخدام هذا الإرث كقاعدة لإقامة معارض وندوات رياضية على مدار العام.

ويقع معرض الإرث المعرفي لكأس العالم فيفا قطر 2022، في الطابق الثاني في مكتبة قطر الوطنية، وهو منظمة غير ربحية تأسست تحت مظلة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وتقع في قلب المدينة التعليمية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: مکتبة قطر الوطنیة العالم 2022 فی مکتبة قطر 2022

إقرأ أيضاً:

دبلوماسيون: الدبلوماسية الثقافية جزء من التنمية وتُسهم في تعزيز التعايش

المناطق_الرياض

كشف عدد من الدبلوماسيين مسارات التعاون بين المنظمات الدولية والحكومات، ومجالات العمل المشتركة بينهما في سبيل تعزيز التنمية المحلية، والدور المؤثر والإيجابي لهذه المنظمات في دعم العديد من البرامج والمبادرات حول العالم، وذلك خلال ندوة حوارية أقيمت في معرض الرياض الدولي للكتاب تحت عنوان: “دور المنظمات الدولية في التنمية”.

شارك في الندوة، كل من: رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو” الأستاذ هاني المقبل، والمندوب الدائم لدولة قطر لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. “اليونسكو” الدكتور ناصر الحنزاب، وأدارها الكاتب والباحث السعودي يوسف الديني.

أخبار قد تهمك “منطق الحكاية العربية”.. إحدى ندوات معرض الرياض الدولي للكتاب 27 سبتمبر 2024 - 10:17 مساءً أمين منطقة الرياض: توقيع 5 عقود بـ 6 مليارات ريال لرفع جودة الطرق في العاصمة 27 سبتمبر 2024 - 10:09 مساءً

واعتبر المقبل أن “الألسكو”، هي النموذج العربي لليونسكو، وتتبع جامعة الدول العربية، موضحًا أن لها جهودًا ملموسة في تمكين الخبرات العربية وفق الرؤية العربية المشتركة، وكذلك في كونها منبرًا معرفيًّا نشيطًا في المجالات التربوية والثقافية والعلمية، ونشر المعرفة، وتعزيز الابتكار.

وقال إن الدبلوماسية الثقافية جزء من التنمية، وهي مؤثرة في الأفراد والمجتمعات، وتسهم في نقل الثقافة وتعزيز التعايش، موضحًا أن المنظمات الدولية من المهم أن تعطي مساحة أوسع لهذه الدبلوماسية، والتركيز على الأثر والنتيجة، لافتًا إلى أن المنظمات تعمل ضمن سياقات عالمية أو إقليمية تدعم المنتجات الثقافية وحماية الثراث الحضاري والثقافي، مثلما يحدث في المملكة وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

من ناحيته، تطرق الحنزاب خلال الجلسة إلى تساؤلات عن “اليونسكو” ودورها في التربية والثقافة والتعليم والعلوم، وتأسيسها لترسيخ الأمن والسلم العالميين، بالشراكة مع المجتمع الدولي، في أذهان البشر في العالم، مبينًا أنها تضم في عضويتها 194 دولة بما فيها فلسطين.

وذكر أن دور الدبلوماسية الثقافية مهم في إبراز الحراك الثقافي في الدول بين الشعوب، بهدف مد جسور التواصل بين الثقافات والحضارات المختلفة، ودعم مسارات التنمية المستدامة، لاسيما مجال التعليم وحماية التراث، الركيزة التي تتخذها قطر في منظمة اليونسكو، مشيرًا إلى أن بطولة كأس العالم في قطر عام 2022م أسهمت في تغيير الصورة النمطية عن العرب في فرنسا ودول العالم، وهي تمثل جزءًا من الدبلوماسية.

من جهته، أوضح الديني، أن المنظمات الدولية لها تأثير واسع وتاريخ طويل، وارتبطت بتحولات العالم القديم والحديث، مشيرًا إلى أن هذه المنظمات مرتبطة بالثقافة العالمية والمحلية عبر دول العالم، من خلال المشاركة في التنمية المستدامة.

وتأتي الجلسة الحوارية ضمن البرنامج الثقافي في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، في المدة من 26 سبتمبر الجاري إلى 5 أكتوبر المقبل في جامعة الملك سعود بالرياض، ويشارك فيه عدد كبير من الأدباء والمثقفين المحليين والعرب والدوليين، ويشتمل على حزمة من الفعاليات والندوات والجلسات الحوارية، وورش العمل، والمحاضرات الفكرية والثقافية والأدبية والتاريخية والاجتماعية، والأمسيات الشعرية والعروض المسرحية والفنية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 27 سبتمبر 2024 - 10:22 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 9:38 مساءًإيران عن هجوم الضاحية: قواعد اللعبة تغيرت أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 9:24 مساءًوزير الخارجية يلتقي وزيرة خارجية السنغال أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 9:18 مساءًالنصر يقفز للوصافة بثنائية في الوحدة أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 9:15 مساءًباحث قطري يناقش المؤثرات في الأغنية الخليجية الفصيحة أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 9:11 مساءً“أنا المدينة” يصطحب زوار معرض الرياض الدولي للكتاب في رحلة افتراضية لأطهر البقاع27 سبتمبر 2024 - 9:38 مساءًإيران عن هجوم الضاحية: قواعد اللعبة تغيرت27 سبتمبر 2024 - 9:24 مساءًوزير الخارجية يلتقي وزيرة خارجية السنغال27 سبتمبر 2024 - 9:18 مساءًالنصر يقفز للوصافة بثنائية في الوحدة27 سبتمبر 2024 - 9:15 مساءًباحث قطري يناقش المؤثرات في الأغنية الخليجية الفصيحة27 سبتمبر 2024 - 9:11 مساءً“أنا المدينة” يصطحب زوار معرض الرياض الدولي للكتاب في رحلة افتراضية لأطهر البقاع "منطق الحكاية العربية".. إحدى ندوات معرض الرياض الدولي للكتاب "منطق الحكاية العربية".. إحدى ندوات معرض الرياض الدولي للكتاب تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • وزير الرياضة يشهد المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل استضافة بطولة نيو جيزة بريمير بادل
  • كتاب يوثق مسيرة معرض الرياض للكتاب خلال 45 عامًا
  • الجماهير المغربية بأوزباكستان فخورة بأسود الصالات بعد الخروج المشرف من ربع نهائي المونديال
  • ندوة في “كتاب الرياض” تؤكد أن استدامة القطاع الثقافي تحافظ على التراث وتعزز الهوية الوطنية
  • افتتاح مبهر لكأس العالم للأندية لكرة اليد بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • دبلوماسيون: الدبلوماسية الثقافية جزء من التنمية وتُسهم في تعزيز التعايش
  • رئيس هيئة المحطات النووية يزور معرض إنجازات الصناعة الوطنية الروسية
  • وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يزور معرض إنجازات الصناعة الوطنية الروسية
  • وزير الكهرباء يشارك في معرض إنجازات الصناعة الوطنية الروسية
  • المغرب يهدر حوالي 113 كيلوغراما من الطعام لكل فرد سنويا