أعاد الناخبون في تايوان انتخاب لاي تشينغ-تي، مرشح الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم، رئيسًا للجزيرة في انتخابات يوم السبت، في فوز يمثل رفضًا صريحًا لتحذيرات الصين من التصويت لصالحه.

وحصل لاي على 58.5% من الأصوات، متقدمًا على مرشح حزب كومينتانغ، أكبر أحزاب المعارضة، هو يو-إيه، الذي حصل على 23.8% من الأصوات.

ويعد فوز لاي بفترة ولاية ثالثة سابقة غير مسبوقة في ظل النظام الانتخابي الحالي في تايوان.

وقبل الانتخابات، نددت الصين مرارًا وتكرارًا بلاي ووصفته بأنه انفصالي خطير. وقالت إن أي تحركات نحو استقلال تايوان رسميًا تعني الحرب، ورفضت دعوات لاي لإجراء محادثات معها.

ويقول لاي إنه ملتزم بالحفاظ على السلام والوضع القائم عبر مضيق تايوان ومواصلة تعزيز دفاعات الجزيرة.

يشير فوز لاي تشينغ-تي إلى استمرار الدعم الشعبي للحزب الديمقراطي التقدمي والتوجهات الانفصالية في تايوان.

وتأتي هذه الانتخابات في وقت تتصاعد فيه التوترات بين الصين وتايوان، حيث تواصل الصين تهديدها باستخدام القوة إذا أعلنت تايوان استقلالها رسميًا.

ويمكن أن يؤدي فوز لاي إلى زيادة التوترات بين الصين وتايوان، حيث قد يسعى إلى تعزيز استقلال تايوان وتطوير قدراتها العسكرية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: تايوان مرشح الحزب الديمقراطي انتخابات الصين استقلال تايوان

إقرأ أيضاً:

بزشكيان يفوز بانتخابات الرئاسة الإيرانية

إيران – أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، صباح اليوم السبت، فوز الإصلاحي مسعود بزشكيان بانتخابات الرئاسة متفوقا على المرشح المحافظ سعيد جليلي.

وصرحت وزارة الداخلية بأن بزشكيان فاز بنحو 55% من أصوات الناخبين، في حين بلغت نسبة المشاركة في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية 49.8%.

وأحصى مسؤولو الانتخابات حتى الآن أكثر من 30 مليون صوت، حصل بزشكيان منها على ما يزيد على 17 مليون صوت، وجليلي على أكثر من 13 مليون صوت، وفق نتائج نشرتها وزارة الداخلية.

وكانت وزارة الداخلية الإيرانية أعلنت مساء الجمعة إغلاق مراكز الاقتراع في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية مع انتهاء المهلة القانونية بحلول منتصف الليل بالتوقيت المحلي وبدء فرز الأصوات.

وكان نحو 61 مليون ناخب دعوا للمشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية لحسم المنافسة بين جليلي وبزشكيان، وكان المرشح الإصلاحي تقدم على منافسه المحافظ في الجولة الأولى التي جرت يوم 28 يونيو/حزيران الماضي لاختيار خليفة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، الذي توفي في حادث تحطم مروحية في مايو/أيار الماضي.

وشهدت الجولة الأولى إقبالا منخفضا غير مسبوق، إذ أحجم أكثر من 60% من الناخبين عن التصويت في الانتخابات المبكرة لاختيار رئيس للبلاد.

وأقر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الأربعاء بأن “نسبة الإقبال جاءت أقل من المتوقع”، لكنه قال إنه “من الخطأ تماما الاعتقاد أن أولئك الذين لم يصوتوا في الجولة الأولى هم ضد النظام”.

ويعتبر الرئيس الرجل الثاني في هيكل السلطة في إيران بعد المرشد خامنئي صاحب الكلمة الأخيرة في جميع المسائل الإستراتيجية، وهو أيضا القائد الأعلى للقوات المسلحة الإيرانية.

المصدر : الجزيرة + رويترز

مقالات مشابهة

  • هل تستطيع كامالا هاريس هزيمة ترامب في انتخابات الرئاسة؟
  • تركيا.. سخط بالحزب الحاكم من التعديل الوزاري المحدود
  • بزشكيان يفوز بانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • رسميًا.. الإصلاحي بزشكيان الرئيس التاسع لإيران
  • مسعود بزشكيان يفوز في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • مسعود بزشكيان يفوز بانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • وسائل إعلام إيرانية: المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان يفوز بانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • تايوان ترصد 36 طائرة عسكرية صينية في محيطها
  • كوربين يفوز مستقلا بمقعد في البرلمان البريطاني على حساب مرشح العمال (شاهد)
  • حزب العمال يفوز بالأغلبية في اسكتلندا