وكالة سوا الإخبارية:
2024-09-18@23:54:42 GMT

مصر تنفي "أكاذيب" إسرائيلية حول معبر رفح

تاريخ النشر: 13th, January 2024 GMT

نفت جمهورية مصر العربية مساء الجمعة بصورة قاطعة "أكاذيب" قالت إن إسرائيل رددتها أمام محكمة العدل الدولية.

جاء ذلك في بيان صادر عن ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، وفق ما نقلته وكالة الأنباء المصرية، بعد وقت قصير من تقديم إسرائيل دفاعها أمام محكمة العدل الدولية ضد دعوى رفعتها جنوب إفريقيا لمحاكمتها بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية" في غزة .



وقال رشوان إنه ينفي "بصورة قاطعة مزاعم وأكاذيب فريق الدفاع الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية، بأن مصر هي المسؤولة عن منع دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة من الجانب المصري ل معبر رفح ".

وأضاف: "تهافت وكذب الادعاءات الإسرائيلية يتضح في أن كل المسؤولين الإسرائيليين، أكدوا عشرات المرات في تصريحات علنية منذ بدء العدوان على غزة، أنهم لن يسمحوا بدخول المساعدات لقطاع غزة وخاصة الوقود، لأن هذا جزء من الحرب التي تشنها دولتهم على القطاع".

وتابع المسؤول المصري: "عندما وجدت دولة الاحتلال نفسها أمام محكمة العدل الدولية متهمة بأدلة موثقة بجرائم حرب وإبادة جماعية، لجأت إلى إلقاء الاتهامات على مصر في محاولة للهروب من إدانتها المرجحة من جانب المحكمة".

وأوضح رشوان أنه "من المعروف أن سيادة مصر تمتد فقط على الجانب المصري من معبر رفح، بينما يخضع الجانب الآخر منه في غزة لسلطة الاحتلال الفعلية".

وأشار إلى أن "مصر أعلنت عشرات المرات في تصريحات بأن المعبر من الجانب المصري مفتوح بلا انقطاع، مطالبة الجانب الإسرائيلي بعدم منع تدفق المساعدات الإنسانية للقطاع والتوقف عن تعمد تعطيل أو تأخير دخول المساعدات بحجة تفتيشه".

وأشار إلى أن عديدا من كبار مسؤولي العالم وفي مقدمتهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، زاروا معبر رفح من الجانب المصري، وفق ما نقلته الوكالة.

"ولم يتمكن واحد منهم من عبوره لقطاع غزة، نظرا لمنع الجيش الإسرائيلي لهم، أو تخوفهم على حياتهم بسبب القصف المستمر على القطاع"، وفق رشوان.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: أمام محکمة العدل الدولیة الجانب المصری معبر رفح

إقرأ أيضاً:

المصري يشكو حسام حسن في المحكمة الرياضية الدولية.. عاجل

كشف رجب عبدالقادر، نائب رئيس النادي المصري البورسعيدي، عن تقدم ناديه بشكوي ضد حسام حسن المدير الفني للمنتخب الوطني لدى المحكمة الرياضية الدولية «كاس» خلال الفترة المقبلة.

وقال «عبدالقادر» في تصريحات تليفزيونية: «نادي المصري لديه حقوق عند حسام حسن المدير الفني للمنتخب الوطني، وهناك لجنة فض المنازعات وسوف نلجأ للمحكمة الرياضية الدولية ضده، وبالتأكيد لن نترك حقوق النادي».

وتابع: «لم يحدث وأن قمنا بإقالة جهازه المعاون بما فيهم إبراهيم حسن، حتى ندفع مستحقاته، حيث تم إقالة المدير الفني فقط، وكل ما يشاع ضد النادي لا أساس لها من الصحة».

المصري: جهزنا ملف شكوى ضد حسام حسنوأوضح: «حسام حسن طلب الحصول على مستحقاته كاملة، ونحن كذلك نطالب بكامل حقوقنا ولن نفرط فيها على الإطلاق، وقمنا بتجهيز ملف كامل ضد حسام حسن».

الجدير بالذكر أن المصري خسر، مساء يوم الأحد، أمام نظيره الهلال الليبي، في ذهاب مباريات دور الـ32 من النسخة الحالية لبطولة الكونفدرالية الأفريقية.

 

مقالات مشابهة

  • إدارة معبر برويزخان تنفي دخول أي شحنات طماطم لإقليم كوردستان
  • وزير الخارجية المصري: مصر لن تقبل أي تعديلات على قواعد ما قبل 7 أكتوبر المتعلقة بأمن الحدود مع غزة وتشغيل معبر رفح من الجانب الفلسطيني
  • وزير الخارجية الأمريكي: ناقشنا مع الجانب المصري أيضا الخطط المتعلقة باليوم التالي لوقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية: نرفض الوجود العسكري الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح (فيديو)
  • وزير الخارجية: نؤكد رفض مصر الكامل لأي وجود عسكري على الجانب الفلسطيني من معبر رفح
  • السفير الضحاك في بيان باسم المجموعة العربية: ضرورة تنفيذ الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • الخارجية الأردنية: تسلمنا جثمان المواطن «ماهر الجازي» ليتم دفنه في الأردن بعد تسليمه لذويه
  • بالمستندات.. رد التوأم على هجوم المصري والتهديد بالشكوى في المحكمة الدولية
  • بالمستندات.. رد حسام وإبراهيم حسن على هجوم المصري والتهديد بالشكوى في المحكمة الدولية
  • المصري يشكو حسام حسن في المحكمة الرياضية الدولية.. عاجل