أغلقت الأسهم الأمريكية دون تغير يُذكر في جلسة الجمعة بعد التأرجح بين الارتفاع والانخفاض بنسب طفيفة، إذ عوض أثر نتائج أعمال متباينة للبنوك أثر تقرير أشار إلى قراءة تضخم دون المتوقع أحيت الآمال في أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة.

 

 الأسهم الأمريكية

 

أظهرت البيانات، أمس الجمعة، أن أسعار المنتجين الأميركيين هبطت على غير المتوقع في ديسمبر في ظل تراجع تكاليف سلع مثل الأغذية ووقود الديزل، بينما لم تتغير أسعار في قطاع الخدمات لثالث شهر على التوالي، وذلك على خلاف بيانات تضخم أسعار المستهلكين الصادرة يوم الخميس والتي كانت أعلى من المتوقع.

 

وأغلق المؤشر ستاندرد آند بورز الذى يضم أكبر 500 شركة فى الأسهم الأمريكية مرتفعا بنسبة 3.60 نقطة بما يعادل 0.08% ليصل إلى مستوى 4783.47 نقطة .

 

وزاد المؤشر ناسداك المجمع لشركات التكنولوجيا فى الأسهم الأمريكية بما يصل الى نحو 1.73 نقطة أو بنسبة 0.02% ليصل إلى مستوى 14972.76 نقطة.

 

فيما صعد المؤشر داو جونز الصناعي فى أسواق الأسهم الأمريكية بما يصل الى نحو 117.91 نقطة أو بنسبة 0.32% ليصل إلى مستوى 37593.05 نقطة.

 

وعلى أساس أسبوعي، سجل "ستاندرد آند بورز 500" مكاسب بنسبة 1.85%، فيما ارتفع "ناسداك" المجمع بنسبة 3.1%، وداو جونز الصناعي 0.35%.

 

الأسهم اليابانية: نيكاي يرتفع لأعلى مستوى في 34 عاماً عند الإغلاق الأسهم الأوروبية تتراجع بفعل الأسهم المرتبطة بالموارد الأساسية

 

الأسهم الأوروبية ترتفع وسط تزايد آمال خفض سعر الفائدة

 

الأسهم الأوروبية

 

أغلقت الأسهم الأوروبية ، أمس الجمعة، على ارتفاع مع تراجع عوائد سندات الخزانة بعد بيانات أميركية ضعيفة عززت الآمال بخفض قريب لأسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) وبنوك مركزية كبرى أخرى، وانتعش سهم إيرباص بعد أن كشفت شركة تصنيع الطائرات عن طلبيات سنوية غير مسبوقة.

 

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي فى الأسهم الأوروبية مرتفعا بنسبة بلغت نحو 0.8% منهيا سلسلة خسائر استمرت ثلاثة أيام، ومسجلا أفضل أداء في يوم واحد منذ بداية العام الجاري، على الرغم من أنه أنهى الأسبوع دون تغير.

 

وقادت السلع والخدمات الصناعية فى أسواق الأسهم الأوروبية المكاسب بصعودها بنسبة 1.7%، كما أضافت أسهم الإعلام 1.7% أيضا .

 

وأظهرت بيانات أن أسعار المستهلكين الأميركيين ارتفعت بأكثر من المتوقع في ديسمبر كانون الأول، مما يشير إلى أنه ربما يكون من السابق لأوانه أن يبدأ الاحتياطي الاتحادي خفض أسعار الفائدة.

 

وفي اقتفاء لأثر الانخفاضات في سندات الخزانة الأميركية، تراجعت عائدات السندات الحكومية في أوروبا، إذ كثف المستثمرون أيضا رهاناتهم على خفض أسعار الفائدة في المستقبل من البنك المركزي الأوروبي.

 

ومن بين الأسهم الرائدة أمس الجمعة، ارتفع سهم إيرباص 3.7% بعد أن أعلنت شركة صناعة الطائرات عن طلبيات سنوية قياسية وأكدت زيادة 11% في تسليمات 2023. وارتفع مؤشر شركات الفضاء والدفاع 2.8% مسجلا مستوى قياسيا.

 

وارتفعت أسهم كبرى شركات النفط والغاز 0.9%مع ارتفاع أسعار النفط الخام نحو 2% مع تحويل بعض ناقلات النفط مسارها بعيدا عن البحر الأحمر بعد ضربات جوية وبحرية شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا ليلا على أهداف للحوثيين في اليمن.

 

وأنهت أسهم شركة هاباغ لويد للشحن التعاملات على انخفاض 2.1% كما أنهت شركة ميرسك للشحن على انخفاض 0.4%.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأسهم الأسهم الأمريكية تضخم البنك المركزي الأميركي اسعار الفائدة اسعار المنتجين اسعار المستهلكين المؤشر المؤشر ستاندرد اند بورز المؤشر ناسداك المؤشر داو جونز

إقرأ أيضاً:

الأسهم اليابانية تتراجع.. و«نيكي» يسجل 39341 نقطة

تراجعت الأسهم اليابانية في ختام تعاملات اليوم الخميس، وسط تحذير السلطات من التغيرات المفرطة في سعر الصرف.

وانخفض مؤشر "نيكي" بنسبة 0.82% إلى 39341 نقطة عند التسوية، وتراجع نظيره الأوسع نطاقا "توبكس" بنسبة 0.33% إلى 2793 نقطة.

وحذر وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي - في مؤتمر صحفي اليوم - من اتخاذ السلطات إجراءات حيال الانخفاض الحاد في قيمة الين، واستعدادها للتدخل في سوق الصرف لدعم العملة المحلية، معربا عن مخاوف طوكيو تجاه تأثير تلك التقلبات على الاقتصاد.

وانخفضت العملة الأمريكية أمام نظيرتها اليابانية بنسبة 0.28% إلى 160.33 ين.

وعلى صعيد آخر، أظهرت بيانات رسمية صدرت اليوم نمو مبيعات التجزئة اليابانية بنسبة 3% على أساس سنوي في مايو مقابل ارتفاعها 2% في قراءة أبريل المعدلة، ومقابل توقعات زيادتها بنفس النسبة.

مقالات مشابهة

  • مناظرة «بايدن - ترامب» تهبط بسوق الأسهم الأمريكي.. وسهم «نايكي» يسجل أسوأ انخفاض
  • أسعار النفط تسجل مكاسب نصف سنوية تتجاوز 13%
  • مكاسب قطاع الطاقة يقود الأسهم الأوروبية للارتفاع
  • 12.2 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية
  • «البورصة» تغلق آخر جلسات الأسبوع على مكاسب سوقية 9 مليارات جنيه
  • مؤشر سوق الأسهم السعودي يعاود مكاسبه بدعم 3 قطاعات كبرى
  • الأسهم الأوروبية ترتفع وسط ترقب للانتخابات في فرنسا
  • بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على ارتفاع المؤشر العام
  • استقرار الأسهم الأوروبية بانتظار الانتخابات في فرنسا
  • الأسهم اليابانية تتراجع.. و«نيكي» يسجل 39341 نقطة