28 حرفاً عربياً لحل الأحجيات الأدبية في “مهرجان الكُتاب والقُراء”
تاريخ النشر: 13th, January 2024 GMT
جواهر الدهيم – الجزيرة
شدت الأحجيات في منطقة الدرب زوار مهرجان الكُتاب والقُراء بنسخته الثانية، بقطعٍ لم تكتمل وتركيبها في اللوحة الكبيرة المخصصة لها في منطقة الصرح في مقر إقامة المهرجان في مركز الأمير سلطان الحضاري في محافظة خميس مشيط بمنطقة عسير.
وشهدت فعالية “هنا تكتمل الأحجية” مشاركةً واسعةً من الزوار؛ في تجربة فنية فريدةً من نوعها لاستكمال لوحة المهرجان الفنية، وهي تتمثل في 28 لوحة بعدد حروف اللغة العربية، يشارك الزوار في تلوينها وترتيبها بواقع 4 لوحات يومية منذُ بدء المهرجان، وبعد تلوينها تُركب في منطقة الصرح مكان اكتمال الأحجية، لتفصح عن لوحة فنية من واقع وطننا، وبيتٍ شعري، ينتظره الزوار للاكتمال بنهاية اليوم الأخير من فعاليات المهرجان.
ويجسد المهرجان قيمة ثقافية لتعزيز مكانة المملكة ثقافياً، وفتح منافذ جديدة للإبداع والتعبير الفني، كما تسعى هيئة الأدب والنشر والترجمة من خلال المهرجان إلى الاحتفاء بالكُتّاب والقرّاء بصفتهما الأكثر تأثيراً في سلسلة الإنتاج الثقافي والحضاري للإنسانية.
اقرأ أيضاًUncategorized” لا شيء خلف الشمس “.. سادس العروض المسرحية في مهرجان أندية الهواة المسرحي
كما قدم المهرجان تجربة شعرية استثنائية تجمع بين الشعر والموسيقى، حيث يقوم الجمهور بإلقاء قصائد الشعر الفصيح مصحوبا بإيقاعات موسيقية.
وفي ركن “قصائد بين الطرق”، يحظى الزوار خلال أيام المهرجان السبعة بتجربة تفاعلية تجمع الشعر والموسيقى، إذ يقوم المؤدي بإلقاء القصائد على إيقاعات موسيقية يؤديها عازفون، بالإضافة إلى مشاهدة كلمات القصائد على الشاشة المخصصة لهذا الغرض، والاستماع لها في تجربة تُشبع الحواس.
وقال المؤدي محمد آل سلطان، إنه يلقي مجموعة من قصائد الشاعر محمد الحسين الزمزمي، خلال مشاركته في المهرجان، منها “مت كثيرا، التدلي بين خريفين، الموت الأبيض، دبل اسبريسو، الأرق حتى يكل الليل نفسه، تأكل أولادها”، مشيرا إلى أنه لمس إقبالا كبيرا من الزوار على الاستماع إلى قصائد الشعر، ما يؤكد اهتمام المجتمع بالشعر الفصيح، وهو أمر بلا شك مبهج.
ويحتفي المهرجان الذي يعقد تحت شعار “قيمة ثقافية من السعودية إلى العالم”، بالثقافة والأدب والشعر العربي، ويستقطب نخبة من المثقفين والأدباء، لتقديم إنتاجهم لمختلف شرائح المجتمع عبر فعاليات أدبية تُلبي تنوع الأذواق، من خلال برنامج ثقافي شامل ينطلق من الأدب إلى مختلف القطاعات الثقافية، حيث تسعى الهيئة من خلال المهرجان إلى الاحتفاء بالكُتّاب والقرّاء بصفتهما الأكثر تأثيراً في سلسلة الإنتاج الثقافي والحضاري للإنسانية كافة.
المصدر: صحيفة الجزيرة
كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية
إقرأ أيضاً:
تجربة بدر بن عبد المحسن في "العين للكتاب"
ضمن إحدى أهم فعاليات مهرجان العين للكتاب 2024، شهدت قلعة الجاهلي ليلة من برنامج "ليالي الشعر: الكلمة المغناة"، خصصها لتناول سيرة ومسيرة أمير الشعر العربي الراحل بدر بن عبد المحسن آل سعود، ضمن محور "الغائب الحاضر".
ويعد عبد المحسن ممن قادوا ثورة الشعر الشعبي عبر قصائد خالدة توجت بالشهرة والانتشار.نظم الأمسية مركز أبوظبي للغة العربية، بمشاركة الشاعرين علي السبعان وعلي العبدان، وحاورتهما الإعلامية والشاعرة لمياء الصيقل، وتم عرض فيلم قصير لخص رحلة الأمير بدر، الذي صدحت بأشعاره أصوات أشهر المطربين العرب، وافتتاحيات أكبر المهرجانات السعودية، وأصدر دواوين شعرية عكست صورة المجتمع بعمق وشفافية، حتى منحه الملك سلمان "وشاح الملك عبد العزيز"، وكرمته "اليونسكو" في اليوم العالمي للشعر، قبل أن يودع جمهوره ومحبيه هذا العام، ويرثيه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في قصيدة مطلعها "الشعر ما يفنى ولا يموت الإبداع، لكن بدر من بدوره ترجل".
والقى الشاعر علي السبعان قصيدة "حروف الذهب"، التي نظمها الأمير الراحل، وأهداها للإمارات، قبل أن يحكي عن شخصية الأمير الإنسانية والفكرية بإسهاب، موضحاً أن تجربة الراحل الشعرية تجربة نادرة ومكتملة ومتفردة؛، فهو شاعر موسوعي لم يؤطر نفسه في إطار محدد، وأبدع في الأغنية، وجعلها تنتشر في أرجاء العالم العربي.
وذكر أن الأمير كان متميزاً بالقصيدة الكلاسيكية بعراقتها وأصالتها، وأبدع في الكلمة المغناة وخرج عن التفعيلة، مشيراً إلى أن شعره كان يشبه إنسانيته وشخصيته.
واعتبر السبعان الشاعر فدائياً في تحديث الشعر، وكان جريئاً في أشعاره، وأيضاً كان له تأثير كبير على الأغنية، فقد حدّثها ورفع سقف اللغة والفكر، واقترب إلى الفصيح لذلك تجد له مريدين كثر في العالم العربي كله.
وأضاف الشاعر والباحث علي العبدان، أن الأمير بدر أبدع في القصيدة القديمة كما أبدع في الشعر الحر. وأوضح إن "الأمير بدر يمثل شعره ويمثل قصائده، وليس غريباً أنه أدخل الحداثة إلى الشعر الشعبي، فهذا نتيجة طبيعية للحياة والبيئة التي عاشها الراحل، فقد عاش في مصر، ودرس فيها فترة الطفولة، ثم سافر إلى بريطانيا وأميركا، وتابع دراسته العليا هناك، وهذا انعكس في أشعاره، فالاغتراب والعزلة وعلاقته بأخيه الوحيد كلها عوامل صقلت نفسية الشاعر وأثرت في شعره".
وأكد أن الشاعر الشعبي عادة ما يتواجد بين شعراء شعبيين، لكن البيئة التي عاشها الأمير بدر كانت مختلفة، فقد عاش في مصر بين شعراء عرب، واطلع على الشعر الحديث، كما عاصر الغرب وبالتأكيد اطلع على أشعارهم، لذلك خلق توجهاً جديداً يتناسب مع البيئة التي عاش فيها والتنقلات التي تنقلها، كما عرف قيمة المسافات والجدار والعزلة، ثم أنتج العديد من الأغاني الخالدة مثل أغنية "الرسائل" التي غناها محمد عبده، وأغنية "وترحل" لطلال مداح، ففي فترة السبعينيات كانت الحداثة العربية موجودة في القاهرة وبيروت، وكان هو في طريق وسط بين الأصالة والحداثة، ونجح بأن يدخل الحداثة للشعر من دون أن يتخلى عن الأصالة، كما أن موهبته في الرسم ساعدته على المزيد من التألق في الشعر، فهو ينقل مشاعره سمعاً وبصراً.