نظمت محافظة الداخلية ملتقى الداخلية الاستثماري الأول الذي بحث الفرص الاستثمارية بالشراكة مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص ذات العلاقة؛ لتعزيز البيئة الاستثمارية وفق الميزة النسبية التي تتمتع بها المحافظة، ويعد الملتقى فرصة للمستثمرين لبناء مشاريعهم والتوسع في رفع العوائد المالية بما يسهم في تعزيز الاستثمار في إيرادات المحافظة، كما هدف الملتقى إلى الترويج السياحي والاستثماري لمحافظة الداخلية، ومضاعفة استقطاب المستثمرين الذين بلغ عددهم 270 مستثمرا.

وسعى الملتقى إلى استعراض جميع الفرص الاستثمارية في المحافظة والحوافز والتسهيلات، والإجراءات الحكومية المقدمة بالإضافة إلى استعراض المخطط التفصيلي لـ(مشروع نزوى الكبرى).

أقيم الملتقى في متحف عمان عبر الزمان بولاية منح تحت رعاية معالي عبدالسلام بن محمد المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العماني، بحضور عدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة السفراء والولاة وأعضاء مجلس الشورى والمجلس البلدي وممثلي الجهات الحكومية والخاصة وعدد كبير من المستثمرين العمانيين والأجانب.

وشهد الملتقى تقديم أوراق عمل لـ7 جهات من القطاعين العام والخاص بالمحافظة، ممثلة في وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وجهاز الاستثمار العماني، ووزارة التراث والسياحة، وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والهيئة العامة للمناطق الصناعية "مدائن"، بالإضافة إلى بنك العز وبنك عمان العربي.

وقال سعادة الشيخ هلال بن سعيد بن حمدان الحجري، محافظ الداخلية إن هذا الحدث يعد حدثا اقتصاديا مهما في محافظة الداخلية وتم الإعداد له خلال الأشهر الستة الماضية بشراكة مع الجهات الحكومية المختلفة والقطاع الخاص لإيجاد فرص عمل جاهزة ومتكاملة للاستثمار. وأضاف سعادته أن الملتقى شكّل فرصة للقاء المستثمرين والجهات الحكومية والمعنيين بالقطاع الخاص في مكان واحد وبالتالي إبراز هذه الفرص.

وقال فلاح بن أحمد الرقيشي، مدير غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الداخلية: لا شك أن مثل هذه الملتقيات تؤدي دورا محوريا مهما في استقطاب وجذب المستثمرين، وتمثل فرصة لتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية؛ فنحن مقبلون على مرحلة مهمة جدا تتطلب منا تنويع مصادر الدخل في المحافظة.

وقالت ثريا بنت أحمد البلوشية، مديرة استثمارات التنويع الاقتصادي بجهاز الاستثمار العماني: إن مثل هذه الملتقيات تعد فرصة لتبادل الآراء والأفكار بما يعزز هدف مساهمة جهاز الاستثمار العماني وأهدافه الوطنية في تنمية المحافظة.

من جانبها قالت خديجة بنت سعيد الخيارية، مديرة مكتب متابعة رؤية عمان ٢٠٤٠ بمحافظة الداخلية: تسعى المحافظة لتحقيق النهج التشاركي الذي تتبنّاه رؤية عمان 2040، والذي يضمن مشاركة كافة القطاعات الفاعلة ذات العلاقة والمتمثلة في مختلف القطاعات الحكومية وشبه الحكومية، ومؤسسات القطاع الخاص العاملة في القطاعات الاقتصادية المختلفة، بما يعزز الثقة في اقتصادنا الوطني، ويدعم تنافسية جميع القطاعات.

وجرى خلال الملتقى استعراض قصص نجاح رواد أعمال من محافظة الداخلية، واستعرض أكثر من 100 فرصة استثمارية بلغت قيمتها أكثر من 70 مليون ريال عُماني، إلى جانب توقيع عدد من الاتفاقيات بين محافظة الداخلية وبعض مؤسسات القطاع الخاص لتنفيذ مشاريع تنموية بالمحافظة تمثلت في عقود انتفاع بين وزارة الإسكان والتخطيط العمراني وعدد من المستثمرين المحليين وهي مشروع إقامة محطة تحلية المياه بولاية أدم بلغت تكلفته 250 ألف ريال عماني على مساحة 5000 متر مربع، ومشروع إقامة مصنع للإسفلت والخرسانات الجاهزة بولاية نزوى على مساحة 15000 متر مربع بلغت تكلفته 700 ألف ريال عماني، ومشروع إقامة مدينة للملاهي بولاية سمائل بتكلفة 122,428 ريال عماني على مساحة 7000 متر مربع، كما وقّعت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" اتفاقيتين؛ الأولى مع مجموعة الهلال الصناعية لإقامة مشروع تصنيع أعمدة الكهرباء من مادة اللدائن GRP بتكلفة مليون ريال عماني، إذ من المؤمل أن يوفر 20 فرصة عمل للعمانيين، والاتفاقية الثانية مع شركة انرويل لخدمات المزج لإقامة مصنع خلط المواد الكيميائية بتكلفة بلغت 250 ألف ريال عماني على مساحة 72000 متر مربع، وسيوفر هذا المشروع 12 فرصة عمل للعمانيين.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الاستثمار العمانی محافظة الداخلیة ریال عمانی على مساحة متر مربع

إقرأ أيضاً:

عرض الفرص الاستثمارية.. الأعلى للاقتصاد العربي الإفريقي: هدفنا جذب الاستثمارات لمصر


كتب- أحمد عبدالمنعم:
أجرى وفد من المجلس الأعلى للاقتصاد العربي الإفريقي، برئاسة المستشار المستشار هاني أبوزيد، والمستشار ياسر البخشوان نائب رئيس المجلس للعلاقات العامة والتعاون الدولي، جولة إلى دول أعضاء الوفد الرسمي، بدأت من قرغيزستان ومتجهة إلى أوزباكستان ومنها إلى طاجيكستان ومنها إلى روسيا.

وحضر مع الوفد الدكتور أحمد السيسي عضو الهيئة الاستشارية العليا بالمجلس، والدكتور وجدي صيرفي الأمين العام المساعد، والدكتور أحمد العطاس نائب رئيس المجلس للشئون المالية والإدارية، والدكتور حاتم الغامدي المشرف الإقليمي بالهند ووسط آسيا.

من جانبه قال المستشار ياسر البخشوان، نائب رئيس المجلس الأعلى للاقتصاد العربي الإفريقي، إن الهدف من الجولة يتمثل في بحث فرص الاستثمار والتطوير في البنية التحتية داخل الدولة المصرية وتبادل التجارة والالتقاء بكبار المسئولين في هذه الدول.

وأضاف "البخشوان"، أن جهود الحكومة المصرية بكل مؤسساتها تركز أساسًا على جذب الاستثمار وخلق فرص للشراكات الاستثمارية التي تحقق المصلحة المشتركة لجميع الأطراف، مؤكدًا أن مصر تُعد واحدة من الوجهات الواعدة للاستثمار الخاص المحلي أو الأجنبي.

ولفت إلى مشروعات شبكة الطرق، وتنمية قناة السويس، التي تعد مركزًا لوجستيًا وصناعيًا عالميًا، ومشروعات إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة، مثل مشروع بنبان بالشراكة مع القطاع الخاص، وإنشاء مدن ذكية جديدة (23 مدينة)، منها إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة.

وأكد أن تلك الجهود تتم بدعم بيئة الأعمال وتعزيز دور القطاع الخاص كإحدى الركائز الرئيسية للبرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية والذي يهدف إلى تنويع الهيكل الإنتاجي من خلال التركيز على قطاعات الاقتصاد الحقيقي، وهي الزراعة والصناعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما يتضمن البرنامج ركيزة رئيسية تعني بتعزيز بيئة الأعمال ودور القطاع الخاص.

وأوضح، أن الاستثمار الأجنبي يشكل نقلة مهمة ومحورية في عصب الاقتصاد الوطني المصري، لذا تعكف مصر على التغلب على الكثير من التحديات المحيطة بها من أجل زيادة تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر، مؤكدا أنه تم اصدار عدة قرارات وتشريعات مهمة من شأنها تيسير الإجراءات على المستثمر الأجنبي، للعمل في بيئة استثمارية مناسبة، موضحا أن مصر دولة واعدة وجاذبة للاستثمار الأجنبي المباشر، واتخذت في سبيل ذلك قرارات مهمة كان من بينها إصدار قانون الاستثمار، والرخصة الذهبية.

مقالات مشابهة

  • عرض الفرص الاستثمارية.. الأعلى للاقتصاد العربي الإفريقي: هدفنا جذب الاستثمارات لمصر
  • ملتقى بجامعة السلطان قابوس يناقش مناهج البحث العلمي
  • المنيا تستعد لإطلاق الملتقى التوظيفي الأكبر لتوفير 5000 فرصة عمل للشباب
  • 250 فرصة عمل لأبناء محافظة الشرقية.. التفاصيل
  • طرح 10 فرص استثمارية نوعية في قطاع الصناعات التحويلية
  • عاجل:- مدبولي يدعو لزيادة الاستثمارات السعودية في مصر ويؤكد على حل تحديات المستثمرين
  • 5 آلاف فرصة عمل في ملتقى توظيفي غدًا بالبحيرة.. والمحافظ: سيارات مجانية لنقل الشباب للملتقى
  • مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء مع عدد من المستثمرين السعوديين (بث مباشر)
  • محافظ جنوب سيناء يبحث حل مشكلات المستثمرين
  • فرصة ممتازة.. كيف تشتري سيارة بأفضل سعر من المزادات الحكومية العلنية؟