قال محمد رشاد رئيس إتحاد الناشرين العرب، إنه عندما يكون هناك أحداث غير طبيعية تحدث فالقارئ يتجه إلى ما هو يحيط بمثل هذه الأحداث والمشاكل الموجودة في الوطن العربي، في اعتقادي أنه سيكون هناك اتجاه إلى الكتب التاريخية بشكل كبير وكتب التنمية البشرية وكتب الفلسفة وعلم النفس بالإضافة إلى الكتاب الديني لكن كل هذا يتوقف على المزاج العام للقارئ فربما يكون هناك قارئ مهتم بالرواية وخاصة أنه في السنوات الأخيرة هناك إقبال كبير عليها لجيل الشباب من سن 18 عاما وحتى 35.

وأضاف رشاد في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز": الكتاب الورقي لو رجعنا للبدايات القديمة نجد أن شكله مختلف لأن الإنسان كان ينقل أفكاره عن طريق جدران المعابد والعظم والجلود وتحول إلى أوراق البردي وألواح الطين إلى أن وصلنا إلى الكتاب الذي بين أيدينا، وبالتالي فالكتاب الورقي مستمر لكن الكتاب الصوتي أو التفاعلي أو الإلكتروني له مجال آخر.

 وتابع: "الإحصائيات التي تأتي من الدول المتقدمة وأمريكا تفيد بأن النشر الورقي يزيد من 8 إلى 10 بالمائة سنويا لأن لكل شيء مجالا، ففي الدول المتقدمة نجد أن الموسوعات ودوائر المعارف والقواميس تنشر إلكترونيا أو رقميا وحتى الكتب العلمية لكن الكتب الفكرية والعلمية فهي التي تنشر ورقيا لكن نحن مشكلتنا أننا نخلق مشكلة فلو لدينا  عادة القراءة أصيلة لدى المواطن أو لدى الطفل منذ الصغر كنا استطعنا أن نحل هذه المشكلة لكننا ما زلنا ندعي أن الناس انصرفت عن الكتاب الورقي واتجهت إلى الكتاب الإلكتروني".

واختتم رشاد قائلا: "كنا قديما لدينا كتب عن القضية الفلسطينية لكن في الفترة الأخيرة وفي ظل الأحداث الجارية في غزة لا يستطيع أحد أن يكتب عن الأزمة الحالية إلا عندما تتضح الأحداث كاملة لكن لدينا بعض الكتب التي تسلط الضوء على الاحتلال الإسرائيلي".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: معرض الكتاب رئيس اتحاد الناشرين العرب الكتاب الورقي ارتفاع اسعار الكتب

إقرأ أيضاً:

لهذا السبب.. مفيدة شيحة تتصدر تريند "جوجل"

تصدر اسم الإعلامية مفيدة شيحة تريند محرك البحث جوجل، بعد احتفالها أمس بعقد قران ابنتها منة الله عماد على أحمد محمد بحر وذلك داخل مسجد محمد علي بالقلعة، وحرص عدد كبير من الإعلاميات على مشاركتها فرحتها بتلك المناسبة أبرزهم مريم أمين، رولا خرسا، بوسي شلبي، لمياء فهمي عبد الحميد، دعاء صلاح، سهير شلبي.
 

مفيدة شيحة تعلن عن موعد عقد قران ابنتها 

 

وفي سياق آخر، حرصت مفيدة شيحة على الاحتفال مع ابنتها قبل عقد القران، وشاركت فيديو عبر حسابها على "انستجرام" وهي ترقص مع ابنتها وخطيبها، وأخرى وهي ترقص بمفردها، معبرة عن فرحتها الشديدة بتلك المناسبة، حيث علقت على الفيديو قائلة: "النهاردة فرحة عمري"، وسط تفاعل كبير من الجمهور ونجوم الوسط الفني والإعلامي.

تعليقات الجمهور على منشور مفيدة شيحة
 

وفور مشاركة المنشور نال على إعجاب الجمهور، وكانت من بين أبرز التعليقات ألف مبروك، ربنا يسعدهم ويتمم لهم على خير، ربنا يباركلك فيها يارب العالمين، وغيرها من التعليقات.

 

يذكر أن مفيدة شيحة من أشهر الإعلاميات المصريات، شاركت في تقديم العديد من البرامج التليفزيونية والإذاعية الناجحة، وتخصصت في برامج المنوعات، أبرزها، سكوت حنغني على قناة النيل للأخبار، دقيقة مفيدة على قناة النيل الدولية، الستات مايعرفوش يكدبوا على قناة CBC، الشيف ومفيدة في قناة cbc.

مقالات مشابهة

  • وضع طارئ واستثنائي.. تأخر أو إلغاء بعض رحلات الجوية الجزائرية لهذا السبب
  • لهذا السبب.. ياسمين عبدالعزيز تتصدر التريند
  • رئيس ديوان الخدمة المدنية بالكويت: لا توجد لدينا بطالة
  • لهذا السبب رفعت أمريكا مستوى التأهب في قواعدها العسكرية في أوروبا
  • أمراء الحرب يدمّرون السودان وشعبه
  • iPhone 16 قد يُجهز ببطارية قابلة للإزالة.. لهذا السبب
  • رئيس جامعة برج العرب: جار العمل على إنشاء 10 جامعات لخدمة سوق العمل
  • لهذا السبب.. مفيدة شيحة تتصدر تريند "جوجل"
  • مطبوعات اقتناها البابا تواضروس من معرض الكتاب بالإسكندرية.. بينها «مصر الفرعونية»
  • رئيس تحرير مجلة الأهلي المصري يعتذر لنادي الزمالك لهذا السبب !