شفق نيوز/ احتل العراق المرتبة الثالثة قبل الاخيرة في تصنيف عالمي لأقوى جوازات السفر في العالم، بينما هيمنت دول اوروبية وآسيوية على المراتب الاولى. 

وذكر موقع "اكسيوس" الأمريكي، في تقريره الذي ترجمته وكالة شفق نيوز، أن مواطني الدول التي تحتل المراتب الاولى في تصنيف شركة "هينلي وشركائها"، بإمكانهم السفر بحرية أكبر من غيرهم في كافة أنحاء العالم.

واعتبر التقرير الأمريكي إن أهمية هذه القائمة تكمن في أنها تسلط الضوء على الفجوة المتزايدة بين امتيازات السفر التي يحظى بها اشخاص من مختلف الدول، والتي يشار إليها في بعض الأحيان  باسم "امتياز جواز السفر". 

وبحسب التصنيف فإن جواز السفر الأفغاني جاء في المرتبة الاخيرة، وتلاها السوري، ثم جواز السفر العراقي. وتبعهم في المراتب الاخيرة ايضا باكستان واليمن والصومال وفلسطين ونيبال وليبيا وكوريا الشمالية وبنغلادش وسريلانكا واريتريا، بينما حل في المرتبة العاشرة السودان ونيجيريا ولبنان وإيران. 

ولفت التقرير إلى أن هذا التصنيف يستند على بيانات من الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

وفي المقابل، فان المرتبة الاولى تقاسمتها جوازات السفر الفرنسية والالمانية والايطالية والاسبانية واليابانية بالإضافة إلى سنغافورة. 

وبينما جاء جواز السفر البريطاني في المرتبة الرابعة الى جانب بلجيكا وايرلندا وهولندا، فإن جواز السفر الامريكي حل في المرتبة السابعة، وجاء في المرتبة العاشرة أيسلندا. 

وذكر التقرير أنه برغم الاتجاه العام نحو المزيد من حريات السفر خلال السنوات الـ 19 الماضية، الا ان فجوة التنقل بين البلدان في اعلى اللائحة وآخرها، "أصبحت الآن أكثر اتساعا من أي وقت مضى".

ونقل التقرير عن رئيس مجلس إدارة شركة "هينلي" كريستيان كايلين، قوله إنه منذ العام 2006، تضاعف متوسط ​​عدد الوجهات التي يمكن للمسافرين الوصول إليها من دون الحاجة إلى تأشيرات فيزا.

واشار التقرير الى ان حملة جوازات السفر الاعلى تصنيفا على اللائحة بإمكانهم زيارة 194 دولة من دون تأشيرة، أي أكثر بـ 166 دولة من جواز السفر الأدنى تصنيفا، أي الأفغاني، الذي يتيح السفر إلى 28 دولة فقط.

ترجمة: شفق نيوز

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي العراق جواز سفر جواز السفر العراقي فی المرتبة جواز السفر

إقرأ أيضاً:

جامعة القاهرة تتقدم في التصنيف الأمريكي «US-News».. والخشت: تحتل المركز 271

أعلن الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، دخول الجامعة ضمن أفضل 300 جامعة راقية عالمية بالتصنيف الأمريكي US-News لعام 2024، لافتا إلى أن الجامعة اخترقت حاجز أفضل 15 جامعة على مستوى العالم في تخصصات الصيدلة والسموم بترتيب 12 عالميًا، والرياضيات في الترتيب 33 عالميًا، وعلم البوليمر 44 عالميًا، والصحة العامة والبيئة المهنية الترتيب 76 عالميًا، وعلم الغذاء والتكنولوجيا الترتيب 84 عالميًا، والعلوم الزراعية 88 عالميا، وعلم النبات والحيوان ترتيب 95 عالميًا.

 

جامعة القاهرة تتصدر الجامعات المصرية في التصنيف العالمي 

وقال الدكتور الخشت، في بيان، إن جامعة القاهرة جاءت في الترتيب العام 271 عالميًا في تصنيف (يو اس نيوز) الأمريكي متصدرة الجامعات المصرية، مضيفا أن الجامعة شهدت تقدمًا كبيرًا هذا العام حيث احتلت عام 2022 الترتيب 363 عالميا مقابل الترتيب 450 في عام 2017، وهو ما يوضح قدرة الجامعة على التقدم في نفس التصنيف بنسبة 40%.

وأشار إلى أنّ هناك عددا من التخصصات ضمن أفضل 200 تخصص عالمي، من بينها تخصص الأحياء والكيمياء الحيوية وتخصص علم الأحياء المجهري وترتيبهما 118 عالميًا، والذكاء الاصطناعي في الترتيب 158 عالميا، وعلم الأعصاب والسلوك في الترتيب 192 عالميا.

الخطة الاستراتيجية لجامعة القاهرة

وأوضح أن ترتيب جامعة القاهرة تتطور في مجال الهندسة لتصبح في المركز 228 عالميا، والطب في الترتيب 267 عالميًا، مشيرا إلى أن ما تحصده الجامعة من إنجازات متتالية في التصنيفات العالمية نتاج الخطة الاستراتيجية للجامعة التي جرى تنفيذها منذ 2017 مرورا بالتحول إلى جامعة من الجيل الخامس لمواكبة التطورات العالمية.

وبحسب البيان، فإن التصنيف الأمريكي (يو إس نيوز) يستند على عدة معايير تركز في الأساس على النجاح الأكاديمي للجامعات، بما في ذلك السمعة المحلية والعالمية، والبحوث المنشورة بكل عام وأثرها، والتعاون الدولي، ومنح درجة الدكتوراه.

ترتيب جامعة القاهرة على مدار 7 سنوات

ومن جانبه، ذكر الدكتور محمود السعيد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، أن ترتيب جامعة القاهرة تتقدم سنويا حيث جاءت عام 2017 في المركز 450 عالميا، وفي عام 2018 في الترتيب 448 عالميا، وفي عام 2019 في الترتيب 434 عالميا، وفي عام 2020 في الترتيب 427 عالميا، وفي عام 2021 في الترتيب 392 عالميا، وفي عام 2022 جاءت في الترتيب 363 عالميا، وفي عام 2024 في الترتيب 271 عالميا.

 

مقالات مشابهة

  • إنجاو دولي جديد.. جامعة القاهرة ضمن أفضل 200 جامعة بتصنيف US-News لعام 2024
  • جامعة القاهرة في أفضل 300 جامعة عالمية بتصنيف US
  • الإعلام العبري يتحدث عن تفوق أحد الأسلحة الإسرائيلية على نظيرها في مصر وإيران
  • جامعة القاهرة تتقدم في التصنيف الأمريكي «US-News».. والخشت: تحتل المركز 271
  • خطوات استخراج جواز سفر لأول مرة.. الرسوم والأوراق المطلوبة
  • طيران الإمارات الثالثة عالمياً كأفضل ناقلة لعام 2024
  • كل ما تريد معرفته عن تجديد جواز السفر السعودي
  • خطوات بسيطة لاستخراج جوازات السفر
  • الجيش المغربي في قائمة 20 أقوى أسلحة المدفعية في العالم
  • طريقة استخراج جواز السفر.. الرسوم والأوراق المطلوبة