ذكرت فضائية  "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل لها، أن مصدر مصريً مسئول نفي ما تناولته بعض وسائل الإعلام عن وجود تنسيق مصري إسرائيلي بشأن تدابير أمنية جديدة على محور فيلادلفيا.

 

ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة إلى 23843 شهيدًا مأساة سكان غزة تتفاقم في ظل استمرار الحرب مع حلول فصل الشتاء

وفي سياق متصل، بدأت محكمة العدل الدولية، الجمعة، اليوم الثاني من جلسات الاستماع في الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل لارتكابها جرائم إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، والتى تطالب فيها بوقف فوري للحرب التي تشنها على القطاع منذ 98 يوما.

 

وانطلقت الخميس، جلسات المحاكمة بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في غزة، حيث تشير الدعوى المؤلفة من 84 صفحة إلى أن إسرائيل فشلت في تقديم الأغذية الأساسية والمياه والأدوية والوقود وتوفير الملاجئ والمساعدات الإنسانية الأخرى لسكان القطاع.

 

ودعا الفريق القانوني لإسرائيل محكمة العدل الدولية إلى "رفض طلب جنوب إفريقيا اتخاذ تدابير طارئة ضد إسرائيل"، معتبرا أن "الحقائق القائمة لا تستدعي تطبيق الإجراءات الاحترازية التي تطالب بها جنوب إفريقيا".

 

بدوره، قال المحامي مالكوم شو إنه "على عكس ما ادعاه فريق جنوب إفريقيا فإنه ليس لدى إسرائيل النية لإبادة الشعب الفلسطيني، بل إنها كانت تدافع عن نفسها عقب أحداث السابع من أكتوبر".

 

وكانت المحكمة استمعت أمس إلى فريق جنوب إفريقيا برئاسة وزير العدل في البلاد، الذي قدم مستنداته في دعواه المرفوعة ضد إسرائيل.

 

وخلال الجلسة أمس الخميس، لفت الفريق القانوني لجنوب إفريقيا إلى أن "الفلسطينيين يتعرضون لقصف لا يتوقف أينما ذهبوا ويقتلون في كل مكان يلجأون إليه"، وإلى أن "أفعال إسرائيل تشير إلى نية ارتكاب إبادة، وهذه النية تتجذر في قناعتها بأن العدو ليس حماس وإنما نسيج حياة الفلسطينيين في غزة".

 

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية هاجمت جنوب إفريقيا معتبرة أنها تلعب دور "الذراع القضائية في خدمة حركة حماس"، فيما اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جنوب إفريقيا "بالنفاق"، معتبرا أننا "أمام عالم مقلوب، إذ أن إسرائيل متهمة بارتكاب إبادة جماعية بينما هي تحارب الإبادة الجماعية".

 

وكانت جنوب إفريقيا قدمت الشهر الماضي شكوى إلى محكمة العدل الدولية، وقالت فيها إن إسرائيل تنتهك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها الموقعة العام 1948 إثر محرقة اليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

 

وتسعى جنوب إفريقيا إلى أن تفرض محكمة العدل "إجراءات موقتة"، وهي أوامر قضائية عاجلة تطبق فيما تنظر في جوهر القضية الأمر الذي قد يستغرق سنوات.

 

وتملك جنوب إفريقيا حق ملاحقة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية إذ أن البلدين وقعا اتفاقية منع الإبادة.

 

وقال وزير العدل الجنوب إفريقي رونالد لامولا الخميس أمام القضاة إن إسرائيل "تجاوزت الخطوط" وانتهكت الاتفاقية مؤكدا "لا يمكن لأي هجوم مسلح على أراضي دولة مهما كانت خطورته أن يقدم أي تبرير لانتهاكات الاتفاقية".

 

وقالت عادلة هاشم المحامية من وفد جنوب إفريقيا إنه "لا يتم الإعلان مسبقا عن الإبادات، لكن أمام هذه المحكمة أدلة تم جمعها خلال الأسابيع الـ13 الماضية تظهر من دون أدنى شك نمطا من السلوك والنوايا التي تبرر الادعاء المعقول بارتكاب أعمال إبادة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل محكمة العدل الدولية محكمة العدل قطاع غزة غزة محکمة العدل الدولیة جنوب إفریقیا إلى أن

إقرأ أيضاً:

مصدر ينفي دفن الشهيد نصر الله كـوديعة: لم يُتّخذ أي قرار بهذا الخصوص

بغداد اليوم - متابعة

نفى مصدر من حزب الله، اليوم الجمعة (4 تشرين الأول 2024)، دفن الأمين العام للحزب حسن نصر الله كـ"وديعة"، فيما اكد انه لم يُتّخذ أي قرار بهذا الخصوص.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن المصدر قوله إننا "ننفي ما تم تداوله عن أن الأمين العام للحزب، حسن نصر الله، دُفن مؤقتاً كوديعة بسبب صعوبة تشييعه شعبياً نتيجة التهديدات الإسرائيلية"، مؤكدا أنه "لم يُتّخذ بعد أي قرار بخصوص موعد الدفن ومكانه".

ونقلت "وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر مقرّب من حزب الله قوله، إن "نصر الله الذي قُتل بغارات إسرائيلية قبل أسبوع، دُفن مؤقتاً كوديعة بسبب صعوبة تشييعه شعبياً؛ نتيجة التهديدات الإسرائيلية".

وقال المصدر متحفظاً على كشف هويته انه "دُفن نصر الله بشكل مؤقت كوديعة في مكان سرّي، في انتظار توافر الظروف الملائمة لتشييع جماهيري، وذلك خشية من تهديدات إسرائيلية باستهداف المشيعين ومكان دفنه".

يذكر ان مصدرا مقربا من فصائل المقاومة، حسم اليوم الجمعة (4 تشرين الأول 2024)، الجدل حول ملف دفن جثمان امين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله .

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم"، إنه "من خلال التواصل مع الاشقاء في المقاومة اللبنانية حول ملفات عدة ومنها مراسيم تشييع جثمان الشهيد امين عام حزب الله السيد حسن نصر الله تبين بان إقامة تشييع بالوقت الراهن شبه مستحيل لانه سوف يستهدف بشكل مباشر من قبل طيران الاحتلال ويسقط عدد كبير من الشهداء والجرحى لأننا امام كيان لا يتوانى عن فعل اي شي في ظل دعم غربي وخاصة امريكي غير مسبوق".

وأضاف أن " ما نعتقده بان جثمان الشهيد دفن بعد يومين على استشهاده في احدى المقابر في لبنان وبشكل سري جدا في ظل توافق بين قيادات حزب الله خاصة وان تحديد موقع قبره الشهيد قد تدفع الاحتلال الى فعل اي شي للنيل من جثمانه حتى وهو ميت من خلال عملاءه او فعل مباشر وهذا الامر لا يختلف عليه اثنين".

وأشار الى أن "ملف التشييع والدفن تم حسمهما كما يبدو منذ الساعات الاولى لتأكد نبا استشهاد نصر الله وانتشال جثمانه"، لافتا الى انه "لا يمكن المضي في التشييع او تحديد مكان دفنه بشكل مباشر الا بعد ان تضع الحرب اوزارها لكن في كل الأحوال سيكون في لبنان وليس خارج اسوارها".

وكان مراسل "بغداد اليوم، أفاد الثلاثاء (1 تشرين الأول 2024)، بعدم وجود أي أنباء مؤكدة عن وصول جثمان الأمين العام لحزب الله اللبناني السيد حسن نصر الله إلى مدينة النجف.

وقال مراسلنا بشأن ما يشاع من أنباء عن وصول الجثمان إلى النجف، إنه" لا توجد حتى الآن أي أنباء مؤكدة عن وصول جثمان نصر الله إلى النجف وتشييعه، لافتا إلى أن" كل المعلومات تؤكد بأنه سيدفن في لبنان".

وأضاف، إن" موعد تشييع جثمان الشهيد نصر الله، أو المكان المحدد لدفنه لم يُحدد حتى هذه الساعة، وكل القراءات تدل على أنه سيدفن في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقالت صحيفة "النهار" اللبنانية، الإثنين (30 أيلول 2024)، ان البيان بشأن الخبر الذي يتم تداوله باسمها عن تشييع جثمان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله ويقول أن قيادة التنظيم الشيعي تجري مشاورات بدرجات عالية جدا مع ايران والعراق، وستجري جنازة "تاريخية" في بيروت، وقالت إنه غير صحيح.

ووفقا لمعلومات مسربة، فأنه" ستجري صلوات على روحه، وسيتم نقل جثمان نصر الله في طائرة إلى كربلاء في العراق، وهناك سيدفن إلى جانب الإمام الحسين.

ورغم النفي ، إلا أنه من جانب آخر أعلن عبد الأمير تعيبان، مستشار رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، أنّ جثمان حسن نصر الله سيدفن داخل ضريح الإمام الحسين في كربلاء، وكتب تعيبان عبر حسابه في منصة إكس، "سوف يدفن جثمان الحبيب بجوار جده الامام الحسين عليه السلام في كربلاء.

ونعى حزب الله اللبناني، أمينه العام حسن نصر الله الذي استشهد بضربة إسرائيلية بلغت مقرّه لتلهب نار الحرب وتؤجج مشاعر الملايين في المنطقة.

المصدر: وكالات + بغداد اليوم

مقالات مشابهة

  • مصدر مقرب من حزب الله ينفي لـCNN أنباء دفن نصرالله سرًّا ويؤكد عدم اتخاذ قرار بعد
  • المغرب ترفض قرار محكمة العدل الأوروبية بشأن اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري
  • مصدر ينفي دفن الشهيد نصر الله كـوديعة: لم يُتّخذ أي قرار بهذا الخصوص
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال يقصف محيط مستشفى بنت جبيل في جنوب لبنان بالمدفعية
  • «القاهرة الإخبارية»: رشقة صاروخية من جنوب لبنان باتجاه موقع المطلة الإسرائيلي
  • «القاهرة الإخبارية»: جوتيريش يقف حائلاً أمام إعطاء إسرائيل خاتم الشرعية لجرائمها
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تقصف 5 بلدات في جنوب لبنان بالمدفعية
  • «القاهرة الإخبارية»: غارات إسرائيلية على بلدات طير حرفا وشقرا وياطر جنوب لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: إطلاق 50 صاروخا من جنوب لبنان على شمال إسرائيل اليوم
  • وزير العدل يصدر قرارا بإنشاء محكمة استئئناف القاهرة بمركز التأهيل والإصلاح في حلوان