ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 2%، اليوم الجمعة، مع شن الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات ضد أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن، رداً على الهجمات التي تشنها الجماعة المتحالفة مع إيران على سفن بالبحر الأحمر، منذ أواخر العام الماضي.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 1.81 دولار أو 2.3% إلى 79.22 دولار للبرميل، فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.

80 دولار أو 2.5% إلى 73.82 دولار.

وتمثل الضربات الأمريكية والبريطانية أحد أكثر المؤشرات دراماتيكية حتى الآن، على اتساع نطاق الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في الشرق الأوسط، منذ اندلاع شرارتها في أكتوبر الماضي. وأكد شهود في اليمن وقوع انفجارات في أنحاء البلاد.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن "الضربات الدقيقة هي رسالة واضحة، مفادها أن الولايات المتحدة وشركاءها لن يقفوا مكتوفي الأيدي أمام تعرض الأفراد لهجمات، كما أنهم لن يسمحوا لجهات معادية بتعريض حرية الملاحة للخطر".

وأضاف أن أستراليا والبحرين وكندا وهولندا دعمت العملية.

وجاءت الهجمات التي قادتها الولايات المتحدة، في أعقاب استيلاء إيران أمس الخميس، على ناقلة تحمل نفطاً عراقياً كانت في طريقها إلى تركيا، رداً على قيام الولايات المتحدة العام الماضي بمصادرة نفط كانت تحمله الناقلة نفسها.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

اجتماع مرتقب للجنة تسعير المواد البترولية يوليو الجاري

من المقرر أن تعقد لجنة تسعير المواد البترولية اجتماعاً قبل نهاية النصف الأول من شهر يوليو الجاري لتحديد أسعار الوقود من غاز طبيعي وسولار وبنزين بأنواعه الثلاث أمام المستهلك المحلي.

يأتي اجتماع شهر يوليو المرتقب كثاني اجتماع للجنة منذ بداية العام الجاري 2024، بعد أن انتهت في اجتماعها الأول في مارس الماضي من زيادة أسعار كل من السولار بواقع جنيه لكل لتر بنزين بأنواعه وبحوالي 1.75 جنيه في لتر السولار، كما زاد سعر بيع أسطوانة البوتاجاز 25 جنيها إلى 100 جنيه للمستهلك.

وسجلت أسعار البنزين منذ أن ارتفعت في مارس الماضي نحو 13.50 جنيه لكل لتر من بنزين 95، ونحو 12.5 جنيه للتر بنزين 92، وبسعر 11 جنيه في لتر البنزين 80، في حين سجل سعر بيع لتر السولار للمواطن 10 جنيهات، و غاز تموين السيارات نحو 6.50 جنيه / م3.

أشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، في وقت سابق من شهر مايو الماضي، إلى أن الحكومة لديها خطة متكاملة لرفع الدعم عن المواد البترولية حتى العام 2025، موضحاً بوجود منظومة متكاملة لدراسة أسعار المواد البترولية قبل اتخاذ أي إجراء.

ونوه «الحمصاني» إلى أن الحكومة تسعي لرفع الدعم عن الوقود والكهرباء وبعض السلع بشكل تدريجي، لمساعدة الدولة في ترشيد الوقود والمواد البترولية وتوفير السلع بشكل مناسب للمواطنين، مما يسهم في توجيه مبالغ كبيرة لدعم السلع الأساسية.

اقرأ أيضاًبعثة البنك الدولي: برنامج تكافل وكرامة نموذج رائد ويأتي ضمن أفضل الممارسات الدولية في مجال الحماية الاجتماعية

بعد زيادة رأس المال لـ 5 مليارات جنيه.. بنك التنمية الصناعية يعلن حسين رفاعي رئيسا تنفيذيا

البنك المركزي يقرر الإلغاء التدريجي لمعالجة القروض غير المنتظمة للشركات الصغيرة والمتوسطة

مقالات مشابهة

  • استقرار سعر النفط مع توقعات بارتفاع الطلب وخفض أسعار الفائدة
  • النفط عند أعلى مستوى في شهرين وسط توقعات ارتفاع الطلب وخفض أسعار الفائدة
  • أمريكا تكابر وتضحي باقتصادها للدفاع عن إسرائيل واستمرار جرائم الإبادة ضد الأبرياء في غزة: تأثير العمليات اليمنية يلقي بثقله على الاقتصاد ، والمستهلكين الأمريكيين
  • اجتماع مرتقب للجنة تسعير المواد البترولية يوليو الجاري
  • أكثر من (10) ملايين برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال شهر نيسان الماضي
  • الذهب يستقر وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم.. التفاصيل
  • مع دخول يوليوز المقبل .. ارتفاعات مرتقبة في أسعار المحروقات
  • النفط يتراجع وسط ضعف الطلب على الوقود في أمريكا
  • أسعار النفط تسجل مكاسب نصف سنوية تتجاوز 13%