أعلن مكتب الصحة والسكان بمحافظة تعز (جنوب غرب اليمن)، وفاة طفلين وتدهور صحة طفلين آخرين جراء إصابتهم بوباء الدفتيريا في مديرية الوازعية غربي المحافظة.

وقال المكتب، في بيان له، إنه جرى تسجيل أربع حالات إصابة بمرض الدفتيريا في مديرية الوازعية توفت منها حالتان، فيما ترقد حالتان بالمستشفى اليمني السويدي في مدينة تعز.

وأوضح البيان أن الحالتين الأخريين دخلتا في مرحلة خطيرة من المضاعفات باختناق شديد وتورم في الرقبة.

وأرجع البيان سبب تفشي الوباء إلى "إهمال أولياء أمور الأطفال تطعيم أطفالهم التطعيم الروتيني والمتوفر في المرافق الصحية مجاناً طوال أيام الأسبوع".

وشدد مركز التثقيف والإعلام الصحي في بيانه على ضرورة تحصين الأطفال من أمراض الطفولة القاتلة (السل، الشلل، الدفتيريا، السعال الديكي، التيتانوس، المستدمية النزليه ب، التهاب الكبد البائي، المكورات الرئوية، الروتا، الحصبة، الحصبة الألمانية) باعتباره الحل الأوحد للوقاية منها.

وأشار إلى أن هذه الأمراض القاتلة كان قد اختفى بعضها من اليمن وأمكن السيطرة على بعضها الآخر بفضل الله أولاً ثم بفضل حرص الآباء على تطعيم أطفالهم؛ ولكنها عادت من جديد لتهدد الطفولة وذلك بسبب إهمال بعض أولياء الأمور تطعيم أطفالهم وتصديق الشائعات الكاذبة.

يُشار إلى أن منظمة الصحة العالمية (WHO)، كانت قد أعلنت في تقرير حديث أواخر العام الماضي 2023، عن ارتفاع حالات الإصابة بالدفتيريا في اليمن بنسبة 75% خلال العام مقارنة بالعامين السابقين.

وأكد التقرير أن سبب الزيادة في حالات الإصابة بهذا الوباء المُعدي والقاتل يعود إلى الانخفاض الكبير في معدلات التحصين، الأمر الذي أدى إلى زيادة أعداد حالات الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات في أوساط الأطفال في اليمن.

وخلال السنوات الأخيرة، شنت مليشيا الحوثي، حملات تضليل مناهضة للقاحات، ما أدى إلى عودة تفشي أمراض الأطفال التي يمكن الوقاية منها باللقاحات.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

مقرر أممي: المجاعة في قطاع غزة أدت إلى حالات وفاة كثيرة بين الفلسطينيين

قال بالاكريشنان راجاجوبال المقرر الأممي المعني بالحق في سكن لائق، إن مستوى تدمير المساكن والبنية التحتية في قطاع غزة غير مسبوق، ونركز بشكل كبير عبر المنظمات الأممية والدولية على ضمان توفير مساكن وملاجئ مناسبة في قطاع غزة.

الوضع في غزة

وأضاف راجاجوبال، اليوم الجمعة، خلال مداخلة عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن المجاعة في قطاع غزة أدت إلى حالات وفاة كثيرة بين الفلسطينيين، ويجب حشد الموارد للبدء الفوري في إعادة الإعمار بقطاع غزة، داعيًا إلى وقف إطلاق النار بقطاع غزة والالتزام بقرار مجلس الأمن.

تفاصيل زيارة وزير الري إلى جنوب السودان متحدث مجلس النواب السابق يكشف سبب انفعال المعزول محمد مرسي عليه

وأكد، أن وقف إطلاق النار بغزة يوفر الملاذ الآمن للفلسطينيين بالقطاع، ويجب أن يكون لدينا سجل كبير بحجم الأضرار والدمار والخسائر جراء الحرب الإسرائيلية على غزة، مؤكدًا أن استمرار الاحتلال الإسرائيلي لغزة يعوق عمليات إعادة الإعمار بالقطاع.

وتابع: "يجب تدبير الضمانات اللازمة للوصول بشكل آمن إلى قطاع غزة.. وتقديرات لمنظمات دولية تشير إلى أن عملية إعادة الإعمار بقطاع غزة ستستغرق 80 عاما".

مقالات مشابهة

  • 6 حالات يحق فيها للمؤمن عليه أو أسرته الحصول على معاش مادي.. منها المرض والوفاة
  • المركز الصحي في الغيران يقدم اللقاحات للأطفال
  • وفاة الإعلامي الكبير عبدالعزيز شائف
  • عواقب استخدام الهاتف كوسيلة لتهدئة الأطفال
  • مقرر أممي: المجاعة في قطاع غزة أدت إلى حالات وفاة كثيرة بين الفلسطينيين
  • إصابة طفلين في حرض جراء غارة لطائرة تجسسية تابعة للعدوان الأمريكي السعودي
  • إصابة طفلين في حرض بحجة جراء غارة لطائرة تجسسية تابعة للعدوان
  • "بنبكي دم".. أهالي غزة يتجرعون المرارة لسد رمق أطفالهم
  • حملات تطعيم مجهولة بالخرطوم والسلطات تحذر
  • الوحدة التنفيذية: وفاة وإصابة 30 شخصاً جراء حرائق داخل مخيمات مأرب