6 ملاعب إيفوارية، تفتح أبوابها لاستقبال الحدث الكروي الأهم في القارة السمراء، وذلك باحتضان كوت ديفوار «ساحل العاج» لغمار بطولة كأس أمم إفريقيا، للمرة الأولى في تاريخها منذ 40 عامًا، رغم كونها دولة تمتلك تاريخًا حافلًا على مستوى مجالات عدة، بينها الرياضة وكرة القدم.

معلومات عن كوت ديفوار قبل استضافة أمم إفريقيا

كوت ديفوار تقع في غرب إفريقيا، على مساحة تبلغ  322 ألفا و463 كيلومتر مربع، وعدد سكانها يزيد على 26.

3 مليون نسمة، إذ تستخدم اللغة الفرنسية لغة رسمية لها، وتعتبر اللغة الأولى داخل البلاد، إلى جانب ذلك تستخدم بعض القبائل لغات محلية عدة، لعل أبرزها الباسي، الديوولا واللغة الماندينكية، وذلك وفقًا للموسوعة العربية العالمية.

نظام الحكم في كوت ديفوار جمهوري، وتعد من الدول النامية، وتعتمد في اقتصادها بشكل أساسي على الزراعة، التي تعتبر مصدرًا رئيسيًا للدخل القومي، وتشمل المحاصيل الزراعية الرئيسية في البلاد الكاكاو، وزيت النخيل، والأرز، والموز.

على مستوى الرياضة، تعد كرة القدم الرياضة الأكثر شعبية في كوت ديفوار، لذلك يعتبر ضمن أقوى المنتخبات في إفريقيا، ورغم قوته وخبرته الكبيرة، إلا أنه اكتفى برفع كأس أمم إفريقيا مرتين وذلك عامي 1992 و2015.

كوت ديفوار تستعد لانطلاق المباراة الأولى من بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم لعام 2023، وهي المرة الثانية التي تستضيف فيها البلاد البطولة، وذلك بعد عام 1984، أي منذ ما يزيد عن 40 عامًا، إذ بذلت جهودًا استثنائية من أجل خروج البطولة بشكل يليق بحجمها على مستوى القارة، لعل أبرزها تجديد 5 ملاعب لاستضافة المباريات.  

يتوقع أن تكون النسخة الـ34 من بطولة كأس أمم إفريقيا لكرة القدم، استثنائية بشكل كبير، خاصة بعد تأجيلها لمدة عام، لذلك هي لا تزال تحمل اسم العام الماضي 2023 في تعريفها، إلى جانب امتلاك كوت ديفوار لبنية تحتية قوية قادرة على استضافة 24 منتخبًا إفريقيا بجماهيرهم من جميع البلاد على مستوى القارة السمراء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كوت ديفوار أمم إفریقیا کوت دیفوار على مستوى کأس أمم

إقرأ أيضاً:

مؤتمر صحفي لمشروع توثيق البطولات السعودية في الرياض

توثيق بطولات المناطق وتأكيدها بالتصويت الرياض – محمد الجليحي
تعتزم لجنة مشروع توثيق تاريخ كرة القدم السعودية بالاتحاد السعودي لكرة القدم اقامة مؤتمر صحفي مساء غد الأحد لإيضاح آخر ما توصلت اليه اللجنة من توثيق للبطولات السعودية بجميع فئاتها المختلفة. وافادت مصادر” البلاد” أن اللجنة وثقت جميع البطولات منذ نشأة ولعب كرة القدم حتى عهد الملك خالد- رحمه الله.
وسبق للجنة أن ناقشت آلية العمل، وكان عليها بعض الملاحظات من بعض الأعضاء، خاصة التحديثات الأخيرة، وتم التصويت على  الخطوات التي اتُّخذت في هذا الشأن، أما المعايير الخاصة فسيتم التصويت عليها في الاجتماع المقبل. ويتكون فريق عمل مشروع توثيق البطولات السعودية من 11 عضوًا، مع ممثلي الأندية وأعضاء من الاتحاد الدولي لكرة القدم وخبراء في مجال التوثيق. جدير بالذكر أن مشروع توثيق تاريخ كرة القدم السعودية، الذي أعلنه اتحاد القدم في شهر يناير 2023 يأتي انطلاقًا من أهمية توثيق تاريخ اللعبة في البلاد حتى يكون مرجعًا لكافة الرياضيين.

مقالات مشابهة

  • كويكب ضخم يقترب من الأرض.. عرضه 290 مترًا ويمكن مشاهدته في هذه البلاد
  • مصر تتصدر إفريقيا في استثمارات الهيدروجين الأخضر
  • 7 معلومات عن الإذاعية الراحلة سمية إبراهيم.. صاحبة برنامج «طلائع الإيمان»
  • «معلومات الوزراء» يستعرض حجم الاستثمار الأجنبي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
  • في يومه العالمي.. متى يختفي ثقب الأوزون نهائيا؟
  • الهلال السوداني يتعادل مع سان بيدرو الإيفواري بدوري أبطال إفريقيا
  • الأهلي المصري يحذر الجميع مبكراً في «أبطال أفريقيا»
  • 9 معلومات عن خسوف القمر 2024.. يمكن رؤيته في مصر خلال هذا الموعد
  • مؤتمر صحفي لمشروع توثيق البطولات السعودية في الرياض
  • مؤشر ريادة الأعمال.. المغرب يعزز تفوقه على دول شمال إفريقيا ويتقدم إلى المرتبة 61 عالميا