توفي المعتقل السياسي المصري الشاب طه هيبة (32 عاماً) داخل محبسه في سجن بدر، ليصبح حالة الوفاة الثالة في السجون المصري، منذ بداية العام الجديد.

ووفق "الشبكة المصرية لحقوق الإنسان"، فإن هيبة، من قرية الرملة بمركز مدينة بنها بمحافظة القليوبية (شمال القاهرة)، وقد لفظ أنفاسه الأخيرة داخل محبسه بسجن بدر 1.

وقال تقرير الشبكة، إن حالة هيبة الصحية، تدهورت كثيراً خلال الأشهر الأخيرة بعد إصابته بالسرطان، وعدم تلقيه الرعاية الطبية والصحية اللازمة ومعاناته.

وسبق أن تقدمت أسرته خلال الأشهر الأخيرة بالتماسات ومناشدات لمصلحة السجون والسلطات المصرية من أجل علاجه أو إخلاء سبيله صحياً، لكنه لم يتمكن من تقديم العلاج والدواء المناسب وغير المتوافر داخل مجمع بدر، وفق التقرير.

https://www.facebook.com/ENHR2021/posts/pfbid02PtxJfie1CSh4MHH5PKZ8etaxedcWhctDvjGGE9KPnKVJjvdfF4kVLyuEjSjCPWMfl

اقرأ أيضاً

تحالف منظمات مصرية يستهجن تفشي التعذيب في السجون ويدعو للتحقيق بوفاة معتقل

وهيبة ثالث حالة وفاة في السجون المصرية ومقارّ الاحتجاز المختلفة منذ مطلع العام، بعد وفاة السجين السياسي محمد الشربيني علي السيد (58 عاماً) المحامي بالنقض، من أبناء مركز شربين محافظة الدقهلية (دلتا النيل/شمال) داخل محبسه بمستشفى سجن بدر في 7 يناير/كانون الثاني.

كما توفي النائب البرلماني السابق عادل رضوان، من أبناء محافظة الشرقية (دلتا النيل/شمال)، داخل محبسه بسجن بدر 3، في 3 يناير/كانون الثاني.

وكانت منصة "قتل في مصر"، وثقت العام الماضي، 51 حالة وفاة وقتل، لمحكومين ومحتجزين سياسيين لدى السلطات المصرية، بمختلف محافظات البلاد، منهم 38 حالة وفاة نتيجة الإهمال الطبي المتعمد وظروف الاعتقال السيئة، و6 في تصفية جسدية أو نتيجة التعذيب.

ويعد الإهمال الطبي في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة، السبب الرئيسي في وفاة نحو ألف سجين، في أماكن الاحتجاز المختلفة خلال الفترة ما بين يونيو/حزيران 2014 وحتى نهاية 2021، وفق تقارير حقوقية.

اقرأ أيضاً

الرابع خلال 2023.. وفاة معتقل سياسي في مصر جراء الإهمال الطبي

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: معتقل سياسي مصر سجن بدر معتقل وفاة معتقل إهمال طبي داخل محبسه فی السجون

إقرأ أيضاً:

المغرب في الرتبة الرابعة إفريقيا من حيث عدد نزلاء السجون

— صنف تقرير حديث المغرب ضمن عشر دول إفريقية لديها أكبر عدد من نزلاء السجون، وفقا لأحدث البيانات المتاحة اعتبارا من أوائل أبريل 2024. وكشف تقرير “نزلاء السجون في العالم”، أن عدد نزلاء السجون في إفريقيا ارتفع بنسبة 53٪ ، لكن هذا أقل من الزيادة السكانية العامة في القارة البالغة 78٪. وفقا للقائمة العالمية لنزلاء السجون، يحتل المغرب المرتبة الرابعة إفريقيا، بـ 103,302 نزيلا، بعد جنوب إفريقيا المتصدرة بـ 157,056 نزيلا، ومصر بـ 120,000 نزيلا، وإثيوبيا بـ 110.000 نزيلا. وفي باقي المراتب الست المتبقية، تأتي الجزائر (94,749 )، رواندا ( 89,034 )، نيجيريا (77,934)، أوغندا (75,764)، كينيا (58,887)، جمهورية الكونغو الديمقراطية ( 44,536). ويكشف مؤشر الجريمة المحدث من قبل ” Numbeo “، أن جنوب إفريقيا تملك أعلى مؤشر للجريمة في منتصف عام 2024 بدرجة 74.8. تليها نيجيريا بنتيجة 66.7، وأنغولا في المركز الثالث برصيد 66.1.

مقالات مشابهة

  • توقعات ليلى عبد اللطيف الأخيرة.. ظهور سياسي بارز على قيد الحياة بعد الإعلان عن اغتياله
  • أستاذ اجتماع سياسي: الهوية المصرية عبر التاريخ «حصن لا يُهزم أمام الغزاة» (حوار)
  • الأمم المتحدة: 186 ألف حالة إصابة بالكوليرا في اليمن بينها 680 وفاة خلال 6 أشهر
  • المغرب في الرتبة الرابعة إفريقيا من حيث عدد نزلاء السجون
  • اليمن.. وفاة 680 شخصا بمرض الكوليرا
  • بتمويل بريطاني وكندي.. إطلاق برنامج لتكوين مختصين نفسيين في محاربة التطرف العنيف بالسجون
  • مأساة.. وفاة مسن صعقًا بالكهرباء في بالبحيرة
  • جمهورية التجميل والبراطم المقدسة!؟
  • جمهورية التجميل والبراطم المقدسة
  • كم بلغت كميات الأمطار المسجلة خلال ال24 ساعة الأخيرة في دولة تونس؟