أصدرت لجنة التضامن بمجلس النواب تقريرًا عن حصاد أعمالها خلال دور الانعقاد الثالث الذي انتهى منذ أيام، وناقشت اللجنة وفقًا للتقرير 16 مشروع قانون، مقسمة بين مشروعات مقدمة من الحكومة، ومشروعات قوانين مقدمة من النواب.

أخبار متعلقة

16 مشروع قانون و3 اتفاقيات دولية.. حصاد «تضامن النواب» في دور الانعقاد الثالث

حصاد«النواب»: هجوم حاد على وزيرة التضامن بسبب «تكافل وكرامة»

ومن هذه القوانين مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018، ومشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن قانون حقوق المسنين، ومشروع قانون مقدم من النائب الدكتور عبدالهادى القصبى في ذات الموضوع.

وانتهت اللجنة من قانون مقدم من النائب المستشار أحمد سعد الدين، وكيل أول المجلس، بدعم صندوق «قادرون باختلاف» وتم أخذ الموافقة النهائية عليه في الجلسة العامة، وقانون مقدم من النائب طارق رضوان و60 نائبًا آخرين، بشأن التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، وتمت الموافقة النهائية عليه بالجلسة العامة، ومشروع قانون مقدم من النائب الدكتور عبدالهادى القصبى بشأن المجلس القومى للوعى، ومشروع قانون مقدم من النائبة نسرين صلاح عمر بشأن التأهيل المهنى والتدريب والحق في العمل لأبناء وخريجى مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

وناقشت مشروع قانون مقدمًا من النائب عاطف مغاورى بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 149 لسنة 2019 بإصدار قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلى، ومشروع قانون مقدمًا من النائبة أمل زكريا بشأن إصدار قانون المجلس القومى للطفولة والأمومة، ومشروعى قانونى الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالى 2023/ 2024.

كما ناقشت اللجنة 3 اتفاقيات دولية، جاءت كالتالى: قرار رئيس الجمهورية رقم 409 لسنة 2022 بشأن الموافقة على الخطاب المتبادل بين الحكومة وحكومة إسبانيا، بشأن منحة لتمويل مشروع تعزيز قدرات مكتب شكاوى المرأة بمبلغ 350 ألف يورو الموقعة في القاهرة بتاريخ 6 يوليو 2022، وقرار رئيس الجمهورية رقم 101 لسنة 2022 بشأن الموافقة على التعديل الثالث لاتفاقية منحة المساعدة بين الحكومة، والولايات المتحدة الأمريكية، بشأن الحوكمة الاقتصادية الشاملة والذى تضمن إضافة مبلغ 19 مليون دولار، وقرار رئيس الجمهورية رقم 220 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاق قرض مشروع توسيع برنامج تكافل وكرامة للتحويلات النقدية وبناء الأنظمة، بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولى للإعمار والتنمية بمبلغ 500 مليون دولار أمريكى، الموقع بتاريخ 9 إبريل 2023.

إلى ذلك، أصدرت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب تقريرًا عن حصاد أعمالها بدور الانعقاد الثالث، وقالت اللجنة في تقريرها إن عدد الاجتماعات بلغ 150 اجتماعًا، وعدد الساعات التي استغرقتها الاجتماعات تجاوزت 200 ساعة عمل، وفيما يتعلق بالجانب الرقابى فقد ناقشت اللجنة 160 طلب إحاطة من إجمالى 223 طلب إحاطة محالة إليها، وأصدرت اللجنة بشأن الطلبات التي ناقشتها 126 توصية تمت إحالتها للحكومة لتنفيذها.

وأوضحت اللجنة أنه بالنسبة للجانب التشريعى فقد عقدت 8 جلسات استماع بشأن قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الرياضة الصادر بالقانون رقم 71 لسنة 2017، ومشروعى قانونين مقدمين من النائبين خالد بدوى وآية مدنى في ذات الموضوع، استغرقت نحو 29 ساعة عمل، وتمت دعوة جميع المعنيين بالشأن الشبابى والرياضى لحضور تلك الجلسات، منهم اللجنة الأوليمبية والباراليمبية المصرية، والاتحادات الرياضية (الأوليمبية- غير الأوليمبية)، الأندية الشعبية والجماهيرية، المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات، المستثمرون في المجال الرياضى، خبراء اللوائح والقوانين، الإعلاميون والنقاد الرياضيون.

ووافقت على مشروعات قوانين الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالى 2023/ 2024 لكل من ديوان عام وزارة الشباب والرياضة، الهيئة العامة لاستاد القاهرة الرياضى، الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، مديريات الشباب والرياضة بالمحافظات، وأصدرت توصياتها بشأنها.

وبالنسبة لموضوعات المناقشة العامة فقد ناقشت اللجنة خلال دور الانعقاد الثالث عددًا من موضوعات المناقشة العامة، منها استعدادات الاتحادات الرياضية في دورة الألعاب الأوليمبية بباريس 2024- اجتماع 28 مايو 2023- ومشاركة الاتحادات الرياضية الأوليمبية بدورة الألعاب العربية المقامة بدولة الجزائر شهر يوليو 2023.

وناقشت استعدادات اللجنة الباراليمبية المصرية لدورة الألعاب الباراليمبية المقامة بباريس 2024، والمعوقات والمشكلات التي تواجهها للعمل على حلها وتذليل العقبات، فضلًا عن مناقشة دور شركة «المدن» للخدمات الرياضية في صيانة وتطوير وتشغيل وإدارة المنشآت الرياضية، ومناقشة قضايا الأندية الشعبية والجماهيرية وكيفيه حل المشكلات المتعلقة بها ودعم هذه الأندية للحفاظ عليها من الاندثار، وقضية استبدال الأراضى بمراكز الشباب، لإتاحة الفرصة لتوفير أراضٍ وملاعب جديدة تتيح ممارسة الشباب الرياضة بصورة أفضل، واستغلال الأراضى المخصصة للمراكز بشكل أفضل، كما ناقشت اللجنة الاستثمار في هيئة استاد القاهرة والعمل على استغلال المساحات الشاسعة فيه.

لجنة التضامن بمجلس النواب مجلس النواب حصاد تضامن النواب

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين مجلس النواب دور الانعقاد الثالث من النواب

إقرأ أيضاً:

أسعار شقق الإسكان الفاخر في 6 أكتوبر وأنظمة السداد.. 150 ألف جنيه مقدم

تطرح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة من خلال شركة التعمير للتطوير العقاري، شقق الإسكان الفاخر ضمن مشروع «صبا» في مدينة 6 أكتوبر الأحد المقبل، ويستمر التقديم حتى 3 أكتوبر المقبل.

وذكرت مصادر في هيئة المجتمعات العمرانية بتصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن مساحات مشروع «صبا»، تتراوح بين 95 و141 مترًا مربعًا، ويكون الحجز عن طريق موقع بنك التعمير والإسكان.

مواصفات مشروع صبا

ومشروع صبا يقع على مساحة 69 فدانا بعدد 85 عمارة سكنية تتكون من دور أرضي، بالإضافة إلى 5 أدوار متكررة، تبلغ نسبة المساحة البنائية 10% من إجمالي مساحة مشروع صبا، بخلاف 4 مناطق خدمات ومناطق خضراء وبرجولات ومقاعد ومناطق لعب أطفال والمشروع محاط بأسوار وبوابات.

ويتم توفير الوحدات كاملة التشطيب بعدد 120 وحدة سكنية، وتختلف الأسعار حسب نسب التميز لكل وحدة والمساحات.

أسعار حجز شقق الإسكان الفاخر

- سعر المتر تقريبًا  17 ألفًا و500 جنيه.

- وديعة الصيانة المقررة 8% من قيمة الوحدة والموضحة بالشروط العقارية بالكراسة يتم سدادها عند الاستلام.

- يتم تحديد قيمة تقديرية 1% من قيمة الوحدة لأعمال الصيانة عن العام الأول من تاريخ الاستلام تحت الحساب تسدد مقدما عند الاستلام لحين تحقيق عائد للوديعة فيتم استخدامه في العام التالي ويتم عمل التسوية في نهاية العام.

- يتم سداد مصاريف التعاقد (عداد غاز، عداد كهرباء، عداد مياه) وفقاً للقواعد المقررة من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

أسلوب السداد في شقق الإسكان الفاخر

- سداد مبلغ جدية الحجز وقدره 150 ألف جنيه ، بالإضافة إلى 1500 جنيه رسوم تسجيل لا ترد دفعة واحدة وغير مجزأة عند التقدم للحجز في شقق مشروع صبا بإحدي وسائل الدفع التالية:

- سویفت (سویفت کود HDBKEGCAXXX) بنك التعمير والإسكان فرع الدقي.

- ACH عن طريق كافة البنوك لحساب بنك التعمير والإسكان – فرع الدقي.

- تحويل داخلي لحساب بنك التعمير والإسكان فرع الدقي (من أي فرع من فروع بنك التعمير والإسكان في حالة وجود حساب للعميل بالبنك).

مع مراعاة ما يلى عند التحويل:

- رقم الحساب المحول إليه (رقم الاستمارة) المستخرج من الموقع.

- اسم المستفيد اسم المتقدم للحجز رباعي.

- رقم بطاقة الرقم القومي سارية.

- استكمال سداد 15% بالإضافة إلى 1% مصاريف إدارية + 0.5% مجلس أمناء من إجمالى ثمن الوحدة طبقا لأنظمة السداد الموضحة عبر الموقع حسب اختيار العميل خلال الفترة من 22 أكتوبر 2024 حتى 7 بنوفمبر 2024 وبنفس أسلوب سداد جدية الحجز (سويفت / ACH / تحويل داخلي لحساب بنك التعمير والإسكان - فرع الدقي من أي فرع من فروع بنك التعمير والإسكان في حالة وجود حساب للعميل بالبنك).

ويسدد العميل مبلغ الاستكمال بإحدى وسائل الدفع الموضحة عاليه على حساب رقم الاستمارة الذي استخرجه من الموقع.

أنظمة سداد شقق مشروع صبا

أنظمة سداد باقي قيمة الوحدة (85%) يتم اختيار أحد الأنظمة الثلاثة التالية:

- النظام الأول السداد النقدي مع الشركة 

- النظام الثاني تقسيط باقي ثمن الوحدة الـ85%، يتم سداده على أقساط ربع سنوية متساوية لمدة 3 سنوات أو 5 سنوات أو 7 سنوات طبقا للقيمة الموضحة بجداول الأقساط المرفقة طبقا لاختيار العميل، يستحق القسط الأول بعد ثلاثة أشهر من تاريخ توقيع العقد الخاص بالوحدة في إعلان شقق مشروع صبا على أن يتم تقديم شيكات آجلة بباقي الثمن.

- يتم التواصل مع الشركة لسداد الأقساط المستحقة.

- في حالة التأخير عن سداد أي دفعة / قسط عن ميعاد الاستحقاق يتم احتساب غرامة تأخير تعادل 2.5 مصاريف إدارية تحتسب شهرياً من قيمة القسط، وذلك من تاريخ الاستحقاق وحتى تاريخ السداد.

- النظام الثالث، السداد من خلال برنامج التمويل العقاري الحر مع بنك التعمير والإسكان، يمكن لحاجزي الوحدات سداد باقي ثمن الوحدة الـ85% من خلال برامج التمويل العقاري أو الشهادة العقارية ببنك التعمير والإسكان، وفقا للقواعد المعمول بها، مع الالتزام بسداد أية مبالغ تستحق للشركة بمجرد حلول أجالها وذلك لحين الحصول على التمويل العقاري.

مقالات مشابهة

  • بداية الإجراءات تهدر قانون الإجراءات
  • مجلس النواب يستجيب لنقابة الصحفيين بشأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • «النواب» يستجيب لمطالب «الصحفيين» حول قانون الإجراءات الجنائية
  • أسعار شقق الإسكان الفاخر في 6 أكتوبر وأنظمة السداد.. 150 ألف جنيه مقدم
  • اللجنة العليا لتحقيق الجنسية تقرر سحب وفقد الجنسية من 112 حالة
  • ما مصير مشروعات القوانين المُقدمة من الأعضاء بإنتهاء دور الانعقاد الذي قُدمت فيه؟.. لائحة النواب توضح
  • مجلس النواب يُنهي قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون الخدمة والتقاعد للحشد
  • مجلس النواب يُصوت على مشروع قانون التعديل الأول لمؤسسة الشهداء
  • «الحرية المصري» يثمن بيان الحوار الوطني بشأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • النائب أيمن محسب: الشركة المتحدة تقوم بدور مهم في عرض الرأي والرأي الآخر