ينتظر العالم رد فعل الحوثيين في اليمن، بعد استهداف قواعدها العسكرية بفعل الضربات التي شنتها قوات أمريكية وبريطانية «التحالف الدولي» في بعض المدن اليمنية، منها العاصمة صنعاء والحديدية وصعدا، بعد مرور 48 ساعة على الضربة الأولى وساعات قليلة على الضربة الثانية.

رد جماعة الحوثي على الضربات الأمريكية والبريطانية في اليمن، أشار إليه الدكتور محمد اليمني، الخبير في العلاقات الدولية، قائلًا إن الحوثيين سيردون فقط لحفظ ماء الوجه، وليس لتصعيد الأمور، لأنهم يعلمون جيدًا مخاطر اتساع رقعة الصراع، ومخاطر الانزلاق إلى حرب كبرى ضد قوى دولية مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وحلفائهما.

جماعة الحوثي ستستهدف القواعد الأمريكية

جماعة الحوثي في اليمن، يتوقع أن تستهدف خلال الأيام المقبلة القواعد الأمريكية، بحسب الخبير في العلاقات الدولية، لافتًا إلى أن محاولة جماعة الحوثي، استهداف والاستيلاء على السفن في البحر الأحمر مرة أخرى، ستتعرض لضربات أعنف من قِبل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا.

وأكد «اليمني» في تصريحات لـ«الوطن»، أن استهداف القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط، أقل الأضرار بالنسبة لواشنطن، لأنها أيضًا لا تريد تصعيد الأمور، تجنبًا لاستمرار التوتر في البحر الأحمر، ولا تريد القضاء على جماعة الحوثي، لأنها ورقة مهمة في الشرق الأوسط بالنسبة لها.

مدير العربي للبحوث والدراسات: هناك مساحات كبيرة لجماعة الحوثي للرد

الدكتور هاني سليمان، المدير التنفيذي للمركز العربي للبحوث والدراسات، قال لـ«الوطن» إن الضربة الأمريكية في اليمن طالت 6 محافظات، وكانت متعلقة بـ4 أهداف رئيسية في صنعاء والحُديدية وصعدة وتعز، واستهدفت مناطق وورش تكوين الطائرات المسيرة والصواريخ وبعض المخازن الخاصة بالأسلحة، وذلك بهدف الردع وتقليص قدرات الحوثيين.

وأضاف المدير التنفيذي للمركز العربي للبحوث والدراسات، أن هناك مساحات كبيرة لجماعة الحوثي للرد، سواء عن طريق القيام بعمليات ألغام بحرية، أو قصف صاروخي أو استهداف السفن الأمريكية والإسرائيلية في البحر الأحمر، مؤكدًا أن جماعة الحوثي لا زالت قادرة على القيام بهذه العمليات.

الحوثيون سيردون على العمليات الأمريكية

وأشار «سليمان» أن الحوثيين، وفقًا لتصريحات المتحدث الرسمي والعسكري وبعض القيادات الحوثية، سيردون على العمليات الأمريكية، فهناك حالة من التحدي والعناد، وحجم الرد وتوقيته سيكون بحسب اعتبارات محددة بدقة. هناك حالة من الحرص على عدم تردي الأمور، وإيران لا تريد الدخول في حرب مباشرة مع الجانب الأمريكي، سيكون الرد لحفظ ماء الوجه باعتبارات معينة دون توسيع الصراع، لأن أمريكا لا تريد، والمشهد قابل للتدهور وكل طرف يعرف حدود قدرته.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوثيون رد الحوثيون اليمن واشنطن البحر الأحمر جماعة الحوثی لا ترید

إقرأ أيضاً:

صنعاء.. الحوثيون يقتحمون منزل محافظ البنك المركزي اليمني ويطردون ساكنيه

اقتحمت جماعة الحوثي، منزل محافظ البنك المركزي اليمني، وطردت الساكنين فيها بصنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن جماعة الحوثي اقتحمت بصنعاء منزل محافظ البنك المركزي، أحمد غالب المعبقي في صنعاء.

 

وأضافت أن جماعة الحوثي اقتحمت المنزل بعدد من الاطقم العسكرية، وقامت بترويع سكانه وجيرانه وطردهم بالقوة.

 

وتأتي عملية الإقتحام، بعد أسابيع من سلسلة قرارات للبنك المركزي اليمني بعدن، والتي كان من أبرزها إلزام البنوك التجارية والأهلية بنقل مقراتها إلى عدن، ما أدى لإيقاف ست بنوك رئيسية في مناطق الحوثيين رفضت الإمتثال للقرار.  


مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: «انفراجة مهمة» بمفاوضات تبادل الأسرى في اليمن
  • وصفها بالخطوات الجنونية .. ضربات مركزي عدن تشعل فتيل غضب (سيّد الحوثيين) وتدفعه لمهاجمة السعودية والكشف عن خياراته للرد وخبر غير سار لمؤتمر صنعاء
  • الكشف عن طبيعة الدور الذي تلعبه الصين في اليمن وما حقيقة تواصلها مع جماعة الحوثي؟
  • اليمن والبحر الأحمر على طاولة قمة الناتو المرتقبة
  • صنعاء.. الحوثيون يقتحمون منزل محافظ البنك المركزي اليمني ويطردون ساكنيه
  • إصابة طفلة برصاص الحوثيين جنوبي مأرب وقصف منازل سكنية غربي تعز
  • وسائل إعلام الحوثيين: قصف أمريكي على جزيرة كمران
  • إصابة طفلة برصاص الحوثيين جنوبي مأرب
  • البنك المركزي بعدن يبدأ معركة الدعم للشركات الدوائية في اليمن ويحاصر الفروع الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي
  • ضربات جديدة.. أميركا تدمر قدرات الحوثي لتأمين البحر الأحمر