شاهد المقال التالي من صحافة السودان عن مكي المغربي هذا ما يلزم التيار الاسلامي العريض فعله دون تردد.، الأولى العمل النوعي الخاص والعلاقات مع الفاعلين الأساسيين داخل وخارج السودان، والتضحية بالكيان الحزبي الكبير والإقرار بوجود الرموز في .،بحسب ما نشر النيلين، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مكي المغربي: هذا ما يلزم التيار الاسلامي العريض فعله دون تردد .

، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مكي المغربي: هذا ما يلزم التيار الاسلامي العريض فعله...

الأولى: العمل النوعي الخاص والعلاقات مع الفاعلين الأساسيين داخل وخارج السودان، والتضحية بالكيان الحزبي الكبير والإقرار بوجود الرموز في السجون، إلى حين استقرار سياسي عام، حتى ولو كان الحبس حيفا وظلما.الثانية: محاولة استعادة الحزب الكبير والدولة ولا مانع من تغيير الأشخاص ولكن لا يجوز اهدار تجربة سودانية كبيرة لحزب على امتداد مليون كيلومتر مربع، في وطن هو عرضة للتدخلات العميقة لاثارة القلاقل والبلابل، واذا كانت هنالك أخطاء في تجربة الحزب الحاكم لا يعني هذا شيطنة كل التجربة تقربا لقوى داخلية وخارجية لن ترضى عنك أبدا، وستطلب منك في النهاية شيطنة ذاتك نفسها.ميزة المدرسة الأولى أنها مؤسسة على مجموعة قيادية قليلة تستطيع أن تسايس الأمور بهدوء وحنكة وتترك لأعداء الصف الوطني الاسلامي الفضاء الأوسع دون أي مزاحمة معهم فيتخبطون فيه حتى ينكشف أمرهم وتتلاشى شعبيتهم.ميزة المدرسة الثانية أن هنالك خصوصية للسودان بقبائله ومجموعاته والتي بينها أصلا صراعات قد تفجرها الديموقراطية المفتوحة أكثر من أن تهدئتها، ولذلك لا بد من ديموقراطية حزبية داخلية تدار داخلها كل الخلافات والصراعات ليتم تصفية العوالق والمرارات الجهوية داخل “حوش الحزب” وبعدها ما يخرج لن يكسر عظم البلد، ولذلك كانت مؤتمرات المؤتمر الوطني تشهد صراعات وخلافات وربما شجار وتمرد ويظن الكثيرون أنها ظاهرة سيئة ولكن الحقيقة المرة أن بدون ذلك تكون الصراعات أسوأ وعرضة للتوظيف الخارجي واستقطاب الأطراف لسكب الزيت على النار.نعم صحيح كان المؤتمر الوطني فاشلا في مجال الشباب والقوى الحديثة بدليل أن الثورة عليه كان وقودها الشباب، وهنالك فشل في جوانب أخرى، ولكن إتضح بما لا يدع مجالا للشك أن صيغة الحزب الكبير الذي يمثل غالب أهل السودان مطلوبة ولا غنى عنها البتة وانها نجحت ببراعة في أن تتعايش مع تعددية ومنافسين وشركاء، وصلت ألى حيازتهم أكثر من نصف التشكيل الوزاري.عيب المدرسة الأولى هو احتياجها المستمر لاخفاء الكثير من قواعد اللعبة والمعلومات عن القواعد والصف الثاني، لأن من يدخل في التزامات داخلية وخارجية محكمة مع مترددين وقليلي الخبرة يجب أن يراعي هذا إلى حين استكمال تجريب الآخرين وثبوت فشلهم. هنالك عيوب أخرى مثل الانكفاء على علاقات سابقة بين القيادة وتتداخل معها الجهة أو القبيلة أحيانا ولكنني لا أعتقد أن هنالك جهوية محددة كانت هي الرافع

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: تردد موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

التجمع الوطني يعلن استعداده لتشكيل الحكومة في فرنسا

أكد التجمع الوطني اليميني الفرنسي الذي فاز في الجولة الأولى بالانتخابات البرلمانية استعداده لترشيح زعيمه جوردان بارديل لمنصب رئيس الوزراء حتى دون الأغلبية المطلقة في البرلمان.

 أعلن ذلك نائب رئيس الحزب سيباستيان تشينو، في حديث لقناة فرانس 2 التلفزيونية.

إقرأ المزيد أقصى اليمين يتصدر الانتخابات في فرنسا

وأوضح أنه حتى في حالة حصول حزبه على أغلبية نسبية في البرلمان بعد الجولة الثانية من الانتخابات، فسيحاول العثور على الدعم في الجمعية الوطنية، ليكون جاهزا لحكم البلاد.

وأضاف تشينو، الذي حصل مجددا على مقعد في مجلس النواب الفرنسي: "ربما يكون هناك نواب اليوم، لا ينتمون إلى تحالفنا مع (زعيم الجمهوريين) إريك سيوتي، ويرغبون في أن تعمل الجمعية الوطنية. لو عثرنا على الدعم حقا، فسنتحمل المسؤولية أمام الفرنسيين".

قبيل الجولة الأولى من الانتخابات، قال جوردان بارديل إنه لن يصبح رئيسا للوزراء إذا لم يحصل حزبه وحلفاؤه على الأغلبية المطلقة من المقاعد (289 نائبا).

وإذا حصل حزب المعارضة على الأغلبية المطلقة من المقاعد، فإن الرئيس الفرنسي ملزم بتعيين أحد زعماء المعارضة رئيسا للوزراء. وإذا كان الحزب المعارض يتمتع بأغلبية نسبية فقط، فيمكن للرئيس اختيار أي رئيس وزراء.

تفيد المعطيات الرسمية لوزارة الداخلية الفرنسية، بأن حزب التجمع الوطني حصل مع حلفائه من الحزب الجمهوري، في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية، على 33.15% من الأصوات، مما سيمنحه ما يصل إلى 270 مقعدا من أصل577 في البرلمان. وحصل ائتلاف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري على 27.99%، بينما جاء ائتلاف الرئيس إيمانويل ماكرون في المركز الثالث بنسبة 20.04%. ومن المقرر إجراء الجولة الثانية من الانتخابات في 7 يوليو.

المصدر: RT

 

مقالات مشابهة

  • حزب الأمة القومي يعلن المشاركة في مؤتمر القاهرة
  • حزب الله أعلن الرّد على اغتيال أبو نعمة.. هذا ما فعله!
  • «الأمة القومي» يعلن المشاركة في «مؤتمر القاهرة»
  • لغتنا الجميلة
  • مشروع سلسلة مراجعات في تاريخ السودان
  • باسيل مع حزب الله وضده!
  • السودان أسير أزمة القيادة !
  • منطقة إسرائيلية يقصفها حزب الله للمرة الأولى.. ما هي؟
  • مكي المغربي: الحرب لن تحسم البتة إلا بالتداول حول خيارات استراتيجية الآن الآن
  • التجمع الوطني يعلن استعداده لتشكيل الحكومة في فرنسا