أجاب الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، على سؤال يقول صاحبه: "حكم ما يُسمى بـ(طلعة رجب) لتوزيع الصدقات عند المقابر؟ علمًا بأنه يعتاد بعض المسلمين في بداية شهر رجب من كل عام زيارة المقابر فيما يعرف بـ "طلعة رجب" ويمكثون في المقابر يوزعون فيها الطعام والأموال على الفقراء والمحتاجين، فما حكم ذلك شرعًا؟".

الإفتاء توضح حكم صيام شهر رجب كاملًا 3 أعمال لشهر رجب المعظم.. يوصي بها علي جمعة

قال علام، إن الصدقة عن الميِّت جائزة ومستحبة شرعًا ويصل ثوابها له، سواء أكان التصدق عن الميت في شهر رجب، أو في غيره من الشهور، وهي في رجب وغيره من الأوقات الفاضلة أرجى ثوابا، ولا حرج أيضًا في توزيع هذه الصدقات عند القبر أو في أي مكان يتوارد عليه المساكين والفقراء وذوو الحاجة؛ لأن الجواز يعمُّ جميع الأزمنة والأحوال والأماكن متى روعيت الضوابط والآداب.

أكد مفتي الجمهورية، أنه يجب الالتزام مع ذلك بآداب زيارة القبور من عدم رفع الصوت، وكذا مراعاة المعايير الصحية والطبية في توزيع الصدقات إن كانت طعامًا أو شرابًا، ونحو ذلك.

حكم الصدقة عن الميتالصدقة

أوضح المفتي، أن من المقرَّر شرعًا جواز الصدقة عن الميت ووصول ثوابها إليه؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما أنَّ سعد بن عبادة رضي الله عنه توفِّيت أمه وهو غائب عنها، فقال: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أُمِّي تُوُفِّيَتْ وَأَنَا غَائِبٌ عَنْهَا، أَيَنْفَعُهَا شَيْءٌ إِنْ تَصَدَّقْتُ بِهِ عَنْهَا؟ قَالَ: «نَعَمْ». أخرجه البخاري؛ يقول الحافظ ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري": [وفي حديث الباب من الفوائد: جواز الصدقة عن الميت، وأن ذلك ينفعه بوصول ثواب الصدقة إليه ولا سيما إن كان من الولد، وهو مخصص لعموم قوله تعالى ﴿وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى﴾ [النجم: 39]].

أجمع الفقهاء على جواز الصدقة عن الميت ووصول ثوابها للمتوفَّى ولم يُعرف بينهم خلاف فيه؛ قال الإمام النووي في "المجموع": [أجمع المسلمون على أنَّ الصدقة عن الميِّت تنفعه وتصله].

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رجب توزيع الصدقات عند المقابر شوقى علام شهر رجب

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: درجات حرارة أعلى من معدلاتها الخميس

الطقس سيكون حارا نسبيا في الاغوار والبحر الميت والعقبة

قالت إدارة الأرصاد الجوية إن يوم الخميس نهارا تتأثر المملكة بامتداد منخفض سطحي حراري مصحوب بكتلة هوائية حارة حيث من المتوقع ان تسجل درجات الحرارة العظمى أعلى من معدلاتها العامة بحوالي (4-5) درجات مئوية، والطقس حار في أغلب المناطق، وحار جداً في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط احياناً.

اقرأ أيضاً : الأرصاد تحذر من طقس الأربعاء في بعض مناطق الأردن

وبينت أن الطقس ليلا سيكون معتدل الحرارة في أغلب المناطق، وحار نسبيا في الاغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة

ووجهت الأدارة تحذيرات ليوم الخميس:

خطر التعرض لأشعة الشمس المباشرة وقت الذروة خاصة في مناطق البادية والاغوار والبحر الميت والعقبة.  توخي الحذر الشديد بسبب ارتفاع درجات الحرارة مما يزيد من خطر اندلاع الحرائق في الاماكن الحرجية.

وفيما يتعلق بيوم الجمعة نهاراً أوضحت أن الطقس يظل حارا في أغلب المناطق، وحارا جداً في البادية والأغوار والبحرالميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترت.

وبالليل يكون الطقس معتدل الحرارة في أغلب المناطق، وحار نسبي في الاغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح شمالية غربية خفيفة السرعة

اقرأ أيضاً : ارتفاع درجات الحرارة وأجواء صيفية حارة في الأردن الثلاثاء

ووجهت الأدارة تحذيرات ليوم الجمعة :

خطر التعرض لأشعة الشمس المباشرة وقت الذروة خاصة في مناطق البادية والاغوار والبحر الميت والعقبة. توخي الحذر الشديد بسبب ارتفاع درجات الحرارة مما يزيد من خطر اندلاع الحرائق في الاماكن الحرجية.

مقالات مشابهة

  • حركة ترقيات بشركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء
  • تعرف إلى حالة الطقس في الأردن نهاية الأسبوع
  • الأرصاد: درجات حرارة أعلى من معدلاتها الخميس
  • خطوات استخراج جواز سفر لأول مرة.. الرسوم والأوراق المطلوبة
  • تعرف على أبطال وقصة فيلم "الميت ده بتاع مين" لـ أحمد فتحي
  • «القاهرة الإخبارية»: الحصول على الطعام والشراب أقصى طموحات الفلسطينيين في غزة
  • كل ما تريد معرفته عن تجديد جواز السفر السعودي
  • خطوات بسيطة لاستخراج جوازات السفر
  • طريقة استخراج جواز السفر.. الرسوم والأوراق المطلوبة
  • الإمارات تُطلق حملة كُبرى لتوزيع مياه الشرب في شمال غزة