بوابة الوفد:
2024-10-01@23:59:11 GMT

حكم صيام شهر رجب وبيان صحة الأحاديث الواردة فيه

تاريخ النشر: 13th, January 2024 GMT

قالت دار الإفتاء المصرية، إن الصحيح عند جمهور الفقهاء استحباب التنفل بالصيام في شهر رجب، كما هو مستحب طوال العام.

أدعية شهر رجب وأفضل الأعمال الإفتاء توضح حكم صيام شهر رجب كاملًا

أضافت الإفتاء، أن الصوم في رجب بخصوصه وإن لم يصح في استحبابه حديث بخصوصه، إلا أنه داخل في العمومات الشرعية التي تندب للصوم مطلقًا، فضلًا عن أن الوارد فيه من الضعيف المحتمل الذي يُعمل به في فضائل الأعمال.

شهر رجب من الأشهر الحرم

أوضحت الإفتاء أن رجب من الأشهر الحرم التي ذكرها الله عَزّ وجل في مُحكم التنزيل؛ حيث قال تعالى: ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ﴾ [التوبة: 36]، وهذه الأشهر هي: ذو القَعدة، وذو الحِجة، والمُحَرَّم، ورَجَب، كما بينتها السنَّة المطهرة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام.

شهر رجب

كما استشهدت الإفتاء بما رواه الإمامان البخاري ومسلم عن أبي بكرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ الزَّمَانَ قَدِ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ، السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ؛ ثَلاَثٌ مُتَوَالِيَاتٌ: ذُو الْقَعْدَةِ وَذُو الْحِجَّةِ وَالْمُحَرَّمُ، وَرَجَبُ مُضَرَ الَّذِى بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ». وهذه الأشهر الحرم هي أشرف الشهور، بالإضافة إلى شهر رمضان، وهو أفضلها مطلقًا.

شهر رجب من الشهور المعظمة عند العرب

قالت دار الإفتاء إن رجب كان من الشهور الْمُعَظَّمة عند العرب؛ فأكثَروا من أسمائه على عادتهم في أنهم إذا هابوا شيئًا أو أحبوه أكثروا من أسمائه، وكثرة الأسماء تدلُّ على شرف المسمَّى، أَو كمالِه في أَمر من الأمور، كما ذكره العلامة الفيروز آبادي في "بصائر ذوي التمييز"، وقد أورد العلامة ابن دحية الكلبي ثمانية عشر اسمًا من أسمائه في كتابه "أداء ما وجب من بيان وضع الوضاعين في رجب"، منها: الفرْد؛ لأنَّ الأشهر الحرم الأُخر وهي: ذو القعدة، وذو الحجة، وَالمحرّم متتابعة، وَرجب فرد، ومنها الأصم؛ لأنَّه ما كان يُسمع فيه قعقَعة سلاح؛ لتعطيلهم الحَرب فيه، إلى غير ذلك من بقية الأسماء التي ذكرها ابن دحية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رجب شهر رجب دار الافتاء صيام شهر رجب الأشهر الحرم دعاء دخول رجب شهر رجب

إقرأ أيضاً:

بقيمة 46.4 مليار دولار.. نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية في مصر

كشف البنك المركزي عن نمو صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية في مصر خلال العام المالي الماضي، لتسجل 46.4 مليار دولار، مقابل 11 مليار دولار في العام المالي 2022 - 2023.

وعزا «المركزي» هذا الارتفاع في الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى التدفقات الواردة خلال النصف الثاني من العام المالي «يناير حتى يونيو 2024»، في إطار تنفيذ صفقة رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار.

وأشار البنك المركزي في تقرير ميزان المدفوعات لمصر عند السنة المالية المنتهية في يونيو 2024 إلى أن حساب المعاملات الرأسمالية والمالية سجل صافى تدفق للداخل بلغ نحو 29.9 مليار دولار على خلفية الزيادة التاريخية في صافى الاستثمار الأجنبي المباشر، والذي سجل نحو 46.1 مليار دولار منها نحو 40.5 مليار دولار خلال النصف الثاني من السنة المالية 2024-2023.

اقرأ أيضاًالمركزي: إيرادات مصر السياحية ترتفع بمعدل 5.5% إلى 14.4 مليار دولار

البنك المركزي: 9.7 مليار دولار فائضا كليا في ميزان المدفوعات خلال 2023-2024

120 ألف جنيه يوميا.. تفاصيل حدود السحب من «إنستا باي» بعد قرار البنك المركزي

مقالات مشابهة

  • زيارات دورية للتأكد من الأصناف الغذائية في المقاصف المدرسية بشمال الباطنة
  • أمير قطر وخالد بن محمد بن زايد يتبادلان الأحاديث الودية ويبحثان تعزيز التعاون
  • بقيمة 46.4 مليار دولار.. نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية في مصر
  • «الإفتاء» توضح حكم التشارك في الطعام والشراب في إناء واحد
  • صلاة الكسوف.. فضلها وعدد ركعاتها ووقتها وكيفية أدائها
  • الإفتاء توضح العلاج النهائي للحسد والعين
  • كيف أحمي نفسي من السحر؟.. الإفتاء تُجيب
  • دار الإفتاء تضع روشتة لـ التوبة من تتبع عورات الناس والغيبة وارتكاب الكبائر
  • بعد أزمة مؤمن زكريا.. هل للسحر حقيقة وتأثير في الواقع.. الإفتاء توضح
  • الرئيس السيسي: قناة السويس فقدت أكثر من 6 مليارات دولار خلال الشهور الماضية