أكد رئيس اتحاد الناشرين العرب الدكتور محمد رشاد، أن هناك 70 دولة ستشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55؛ مما يعكس حرص العديد من الدول على التواجد في المعرض الذي يعد واحدا من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط.

وقال رشاد - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن المعرض يشهد هذا العام مشاركة 1200 ناشر مصري وعربي وأجنبي، مؤكدًا مشاركة ناشرين من فلسطين رغم الظروف التي تمر بها بلادهم، مشيرًا إلى أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يمثل نافذة يطل منها الجمهور على مختلف فنون وعلوم وآداب العالم.

وأشار الدكتور رشاد، إلى أن اتحاد الناشرين العرب أطلق مبادرة "كلنا نقرأ"، وهي عبارة عن حملة إعلانية لأعضاء اتحاد الناشرين العرب، وتشمل خصومات على الكتب تصل إلى 50%، حيث سيقوم الاتحاد بتمويل كامل الحملة من أجل تسهيل مشاركة الناشرين وتخفيف عبء الظروف الاقتصادية وارتفاع سعر الصرف والذي أدى إلى ارتفاع سعر الكتب.

ومن المقرر أن يقام المعرض في الفترة من 24 يناير الجاري وحتى 6 فبراير المقبل، تحت شعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة"، وجرى اختيار العالم الأثري الكبير سليم حسن عميد الأثريين المصريين؛ ليكون شخصية هذا العام للمعرض، فيما تحل مملكة النرويج كضيف شرف المعرض، فيما تم اختيار يعقوب الشاروني الكاتب والصحفي المصري وأحد رواد أدب الأطفال في مصر والعالم العربي كشخصية معرض الطفل.

ويفتتح المعرض أبوابه للجمهور من الساعة العاشرة صباحًا حتى الثامنة مساء، ما عدا يومي الخميس والجمعة حتى التاسعة مساء، وذلك اعتبارا من تاريخ 25 يناير الجاري حتى 6 فبراير المقبل.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اتحاد الناشرين العرب معرض القاهرة الدولي للكتاب اتحاد الناشرین العرب

إقرأ أيضاً:

ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب تناقش كيفية قراءة التراث الأدبي

المناطق_الرياض

ناقش متخصصون الليلة الماضية على مسرح “معرض الرياض الدولي للكتاب” الطرق الحديثة المبنية على الفحص والتمحيص، المعينة على قراءة التراث الأدبي العربي .

واستهلت الندوة التي أدارها الدكتور سعود اليوسف، بسؤال عن القراءة المثمرة للتراث أجاب عنه أستاذ الأدب في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً الدكتور عبدالله بن سليم الرشيد، حيث عرّف التراث بأنه كل ما يبقيه المرء بعده، ونص على أن التراث المراد قراءته هنا هو الذي يمتد إلى 12 قرنًا وأكثر، لافتًا النظر إلى أنه لابد للمتصدي لدراسة أو قراءة التراث أن يتسلح بالاستقصاء والشمول، ثم الفحص والتأمل والنقد .

أخبار قد تهمك هيئة الأدب والنشر والترجمة تُسخر التقنيات الحديثة لخدمة زوار “كتاب الرياض” 28 سبتمبر 2024 - 9:48 مساءً معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 يستضيف ندوة بعنوان: “مجامع اللغة.. الأدوار والتحديات” 28 سبتمبر 2024 - 6:11 صباحًا

وأضاف الرشيد : ” إن التأمل والنقد يقي من وقوع الدارس أو القارئ في أحكام خاطئة أو مثيرة، كما أن اتساع النظرة وشمولها تقتضي أن يعرف القارئ تاريخ هذا الأدب ويطالع نصوصه من قبل عصر التدوين وحركات الأدب وتطورات الشعر والنثر، وبهذا تكون نظرته شمولية؛ مما ينتج عنها حكمًا صحيحًا في المجمل “.

وعما إذا كانت قراءة التراث دون الرجوع إلى النظريات الأدبية المفسرة له مجدية أفاد أستاذ الأدب في جامعة الخرطوم الدكتور الصديق عمر الصديق، أنه يجب أن نقرأ التراث قراءة عميقة مستوعبة، ثم بعد ذلك يمكننا أن ندلف إليه عن طريق النظريات الأدبية التي تفسره؛ سواء كانت عربية أم أجنبية .

وأفاض الدكتور الصديق في ضرب الأمثلة حول قراءة بعض العلماء لتراثنا متخذً اتجاه الدكتور طه حسين نموذجًا، حيث نحى في دراسته للتراث إلى قراءة الشعر العربي من أحشائه دون التأثر بنظريات مسبقة، وهنا تجلى وبرعت ذائقته الأدبية الرفيعة، لكن خط سيره تغير، وكانت دراسته غير ناجعة عندما درس التراث من باب النظريات الأجنبية كما في كتابه “في الشعر الجاهلي”، الذي تأثر فيه بمنهج الشك لديكارت؛ مما جعله عرضة للسهام النقدية .

وتطرقت الندوة للحديث عن موضوعات متعددة في كيفية قراءة التراث بمنظور نقدي عصري مقارن ، لمفكرين ساهموا في غربلة التراث بصورة عصرية فاحصة وشمولية .

مقالات مشابهة

  • معرض الرياض الدولي للكتاب.. صديق ذوي الإعاقة
  • مشاركة مصرية كبيرة بمعرض الرياض الدولي للكتاب
  • دور نشر مصرية تثري زوار معرض الرياض الدولي للكتاب بأحدث إصداراتها
  • المفتي يعقد اجتماعًا تحضيريًّا لمشاركة دار الإفتاء في معرض القاهرة الدولي للكتاب
  • المعرض وجهة إثراء معرفي للطلاب.. الطلاب يتوافدون على معرض الرياض الدولي للكتاب
  • ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب تناقش كيفية قراءة التراث الأدبي
  • الأربعاء القادم.. إنطلاق معرض دمنهور السابع للكتاب
  • البحيرة تستعد لانطلاق "معرض دمنهور السابع للكتاب"
  • “الفكر العربي وتحديات الوضع الراهن”.. ندوة بمعرض الرياض للكتاب
  • نوادر الكتب القديمة وعناصر من التراث القطري تجذب زوَّار جناح دولة قطر في معرض الرياض الدولي للكتاب