يستضيف مركز إبداع قصر الأمير طاز التابع لصندوق التنمية الثقافية فعالية جديدة لصالون نفرتيتي الثقافي، اليوم السبت الموافق 13 يناير الجاري في الساعة السادسة مساء وتحمل عنوان "الطقوس والمعتقدات القديمة وتأثيرها على حياة المصريين".

صالون نفرتيتي الثقافي 

 

 يستضيف الصالون كل من الدكتورة نهلة إمام أستاذ العادات والمعتقدات الشعبية وخبيرة التراث غير المادي بمنظمة اليونسكو ورئيس مجلس أمناء بيت التراث المصري والدكتورة ميسرة عبدالله أستاذ الآثار المصرية القديمة ونائب مدير هيئة المتحف القومي للحضارة المصرية.

المعتقدات القديمة

 

 يبحث الصالون عن أصل المعتقدات القديمة والتي لاتزال تشكل جزء كبير من الهوية المصرية. ويناقش مع ضيوفه كل ما يخص عادات وطقوس وقناعات المصريين عبر مختلف الأزمنة والتي توارثوها من آبائهم الأوائل وباتت تمثل ما يطلق عليه "التراث الحي"، تعيش بينهم وتؤثر في طريقة معيشتهم وأسلوب حياتهم بالرغم من أنها موروثات عبر آلاف السنين، والتي ظلت محفوظة في وجدانهم يسترجعونها عندما تأتي الحاجة لها بشكل تقليدي اعتيادي دون الوقوف على مرجعياتها أو أسبابها الحقيقية، من القط الأسود والخرز الأزرق وحتى رشة الملح وغيرها من الموروثات المصرية القديمة والتي لاتزال تؤثر في حياة كل المصريين.

نبذة عن صالون نفرتيتي الثقافي 


ويذكر أن صالون نفرتيتي الثقافي يعقد فعالياته كل شهر داخل قصر الأمير طاز التابع لصندوق التنمية الثقافية وهو مكون من خمس صحافيات والإذاعية وفاء عبد الحميد وهن كاميليا عتريس ومشيرة موسى ونيفين العارف وأماني عبد الحميد وفتحية الدخاخني.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صندوق التنمية الثقافية صالون نفرتيتي الثقافي الطقوس المعتقدات القديمة قصر الأمير طاز صالون نفرتیتی الثقافی

إقرأ أيضاً:

انطلاق مهرجان الأفلام الكورية 2024 في الإمارات

أطلق المركز الثقافي الكوري، وسفارة جمهورية كوريا لدى الدولة، النسخة الثامنة من مهرجان الأفلام الكورية 2024 في إمارتي أبوظبي ودبي وتستمر أعماله على مدار شهر يوليو الجاري .
وتتاح الفرصة لعشاق السينما للاستمتاع بمجموعة متنوعة من الأفلام الكورية في ياس مول بأبوظبي، من 4 إلى 7 يوليو الجاري، وفي فستيفال سيتي مول، من 12 إلى 14 يوليو الجاري .
ويستكشف المهرجان هذا العام موضوع “الحرية” من خلال مجموعة متنوعة من الأفلام تعرض قصصاً منوعة من حقب زمنية مختلفة، ملبية لجميع الأذواق والأعمار.
ويضم المهرجان 8 أفلام كورية متنوعة مختارة من أفلام الفانتازيا والكوميديا والدراما التاريخية والغموض والموسيقى والأفلام المستقلة.
وحظيت السينما الكورية بتقدير وإعجاب كبيرين من قبل الجمهور الإماراتي، مما يجعل المهرجان فرصة مثالية لمحبي السينما للاستمتاع بهذه القصص السينمائية الفريدة خلال اجازة الصيف.
وقال سعادة يو جيه سونج، سفير جمهورية كوريا لدى الدولة، إن السينما الكورية أصبحت جزءا مهما من الإرث الثقافي الكوري .. مؤكدا أن مهرجان الأفلام الكورية يشكل منصة مهمة للتعريف بالثقافة الكورية وماتحمله من قيم إنسانية سامية .
من جانبه قال لي يونغ هي الملحق الثقافي بالسفارة الكورية، إن المهرجان يحمل العديد من القصص الغنية والمتنوعة للسينما الكورية، ويعزز الروابط الثقافية بين كوريا والإمارات.وام


مقالات مشابهة

  • «ماذا أكل المصريون عبر آلاف السنين» .. ندوة بقصر الأمير طاز الاثنين
  • في ذكرى انضمامها إلى التراث العالمي.. تعرف على تاريخ جرائم الاحتلال في الخليل والمسجد الإبراهيمي
  • واقع التراث الثقافي الأثري بمحافظة مأرب جديد إصدارات الباحث محمد الحاج
  • مؤسسة توكل كرمان تنظم فعالية ومعرض صور بعنوان "اليمن بعدسة سويدية"
  • حياة كريمة توفر مسكن آمن وفرصة عمل لـ«دعاء»: حسيت بالخصوصية والاستقرار
  • انطلاق مهرجان الأفلام الكورية 2024 في الإمارات
  • بالصور.. الجيزة تنظم ندوة بعنوان المخدرات وتأثيرها على الفرد والمجتمع
  • المتحف الوطني ينظم فعالية ثقافية بعنوان «ترويدة فلسطينية»
  • «تراثنا الأصيل».. تعزز الوعي بالهوية الإماراتية
  • إنجازات أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا خلال 2023 /2024.. صور