عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «أنور المفتي.. مكتشف علاج البلهارسيا والطبيب للرئيس الراحل جمال عبد الناصر».

مكتشف علاج البلهارسيا والطبيب الشخصي للرئيس الراحل جمال عبدالناصر

أنور المفتي مكتشف علاج البلهارسيا والطبيب الشخصي للرئيس الراحل جمال عبدالناصر وُلد في القاهرة عام 1913 وكان الأول على الدفعة طوال سنوات دراسته، وفور تخرجه عمل في قسم الأمراض الباطنة كطبيب امتياز.

قدم بحوثا نالت اهتماما عالميا

سافر للدراسة بكلية في لندن عاصمة بريطانيا وعاد إلى مصر بعد حصوله على شهادة الدكتوراة بالأمراض الباطنية، وقدم بحوثا نالت اهتماما عالميا عن مرض السكر وضغط الدم وتصلب الشرايين.

ونجح في علاج حالات الصداع النصفي عن طريق الدواء الذي كان يستخدم لعلاج مرض السل واكتشف أن مادة الديبتريكس اتلي يستخدمها الفلاح للقضاء على آفات القطن لها نفس تركيب المادة القاتلة للبلهارسيا فلجأ إلى استخدامها في علاج البلهارسيا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: علاج البلهارسيا البلهارسيا الراحل جمال

إقرأ أيضاً:

المنيا تكثف حملاتها لمكافحة مسببات وناقلات الأمراض

تواصل الإدارة العامة للأمراض المتوطنة بمديرية الصحة بمحافظة المنيا، جهودها في تكثيف أعمال الترصد الحشري والمكافحة المتكاملة لناقلات ومسببات الأمراض ، وذلك ضمن خطة المديرية في الحفاظ على صحة المواطنين ، والقضاء على مسببات وناقلات الأمراض ، وتنفيذاً لتكليفات اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا.

من جانبه ، أوضح الدكتور محمد حسنين وكيل وزارة الصحة بالمنيا ، أن إدارة مكافحة ناقلات الأمراض وأقسامها بالإدارات الصحية قامت بتكثيف أعمال الترصد الحشري والمكافحة المتكاملة لناقلات ومسببات الأمراض ، وذلك خلال شهر مايو الماضي ، حيث تم مكافحة الحشرات الطائرة واليرقات الناقلة للأمراض ، بمساحة 65240 كم2، بإستخدام أجهزة الضباب و مواتير الرش والرشاشات الظهرية ، بالإضافة ، إلى مكافحة القوارض بمساحة 3460 كم2 ، وتعفير مساحة 207 كم2 لمكافحة الحشرات ، بإستخدام المبيدات المخصصة للمكافحة.

وأوضحت الدكتورة رندا خيري مدير عام الإدارة العامة للأمراض المتوطنة بمديرية الصحة بالمنيا، أنه تم رش مساحة 11413 متراً من المياه لمكافحة الحشرات الناقلة لمرض الملاريا، وتم فحص 900 عينة دم عشوائية ، بالإضافة ، إلى فحص 4610 مجرى مائيا ، بأطوال 6848.5 كم ، لمكافحة القواقع المسببة لمرض البلهارسيا، وعلاج بالمبيد لعدد 26 مجري مائياً بأطوال 36.4 كم.

وأضافت، أنه تم فحص 1926 عينة بالعيادات الخارجية علي مستوى المحافظة، وذلك في إطار مكافحة البلهارسيا، وفحص 960 عينة طفيليات معوية ، وعلاج 719 حالة منها ، و11 حالة بلهارسيا، إلى جانب تنفيذ 60 زيارة إشرافية ومرور؛ لمتابعة سير العمل بأقسام المتوطنة بجميع إدارات المنيا الصحية ، وتنظيم تدريبات عملية ، شملت ، ( مكافحة البلهارسيا والفحص المعملي، مكافحة الملاريا و مكافحة القواقع).

مقالات مشابهة

  • «النيابة الإدارية» تهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • النيابة الإدارية تهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • المنيا تكثف حملاتها لمكافحة مسببات وناقلات الأمراض
  • نتائج المناظرة الأنتخابية تربك الديمقراطيين فهل يختارون بديلا للرئيس بايدن؟
  • نقيب المعلمين يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
  • مناظرة فاشلة للرئيس الأمريكي جو بايدن ضد دونالد ترامب
  • حالة مرضية نادرة.. رجل لا يتوقف عن الضحك وطبيب يكشف مفاجأة (فيديو)
  • المفتي يهنئ الرئيس السيسي بذكرى «30 يونيو»: استجابة طبيعية لإرادة الشعب
  • إيران تنتخب رئيسها: فتح صناديق الاقتراع لاختيار خلفا للرئيس الراحل ابراهيم رئيسي
  • حزب حماة الوطن يهنئ الرئيس السيسي والمصريين بذكرى 30 يونيو