الوطن:
2024-10-02@09:45:23 GMT

«الأعلى للجامعات» يناقش تحديات البحث العلمي والنشر

تاريخ النشر: 13th, January 2024 GMT

«الأعلى للجامعات» يناقش تحديات البحث العلمي والنشر

استعرض الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبـحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، حول الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى لشئون الدراسات العليا والبحوث، بحضور عدد من  رؤساء الجامعات، وأعضاء المجلس من نواب رؤساء الجامعات لشئون الدراسات العليا والبحوث، وذلك بمقر أمانة المجلس الأعلى للجامعات.

الأعلى للجامعات 

وهنأ الدكتور مصطفى رفعت كلاً من الدكتور حازم صالح لتعيينه نائبًا لرئيس جامعة المنوفية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور حاتم محمد فتحي إدريس المكلف بالقيام بأعمال نائب رئيس جامعة دمياط لشئون الدراسات العليا والبحوث، كما رحب بالحضور متمنيًا لهم ولجامعاتهم المزيد من التقدم والاستقرار.

استعرض المجلس تقريرًا عرضته الدكتورةعلا لورنس مستشار بنك المعرفة المصري، وفريق العمل المرافق لها، والذى تضمن أوجه التعاون والاستفادة من خدمات بنك المعرفة المصري التى يمكن تقديمها للجامعات المصرية.

ناقش المجلس تقرير اللجنة المشكلة بشأن التحديات التي تواجه البحث العلمي والنشر بالجامعات المصرية، وتقريرًا عن خريطة البحث العلمي المصري من حيث (المؤشرات، التخطيط، التحديات) .

وأوصى بالموافقة على احتساب البرنامج التأهيلي لتعلم اللغة الألمانية (DLL) بعدد (2) دورة ضمن دورات الترقي الاختيارية المطلوبة لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، كما وافق المجلس على مقترح لتشجيع النشر العلمي بالجامعات المصرية

ناقش المجلس التقرير المقدم من مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات، والخاص بالأبحاث التي قامت الجامعات برفعها على المنصة المختصة بالتحول للأخضر والتنمية المستدامة.

كما أحيط المجلس بتنظيم جامعة المنوفية نوفمبر الماضي لملتقى بعنوان (البحث العلمي والصناعة.. شراكة من أجل المستقبل 2023)، لتحقيق الشراكة بين البحث العلمي والصناعات المصرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم العالي وزارة التعليم العالي الجامعات الاعلي للجامعات لشئون الدراسات العلیا والبحوث الأعلى للجامعات البحث العلمی

إقرأ أيضاً:

8 فئات معفاة من دفع المصروفات الجامعية.. منهم أبناء الشهداء والمتفوقين دراسيا

أكد عدد من رؤساء الجامعات الحكومية انتظام الدراسية بمختلف الكليات للعام الدراسي الجديد 2024-2025 والتي انطلقت رسميًا السبت الماضي وفقا للخريطة الزمنية التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات، موضحين أن أعمال التقديم والقبول للطلاب بمختلف الكليات مستمرة بمكاتب شؤون الطلاب خاصة في ظل استمرار الترشيحات من قبل مكتب التنسيق للطلاب سواء من الحاصلين على شهادة الثانوية و الشهادات الفنية وطلاب الشهادات المعادلة.

الفئات المعفاة من المصروفات الدراسية بمختلف الكليات 

وأكد الدكتور عبدالعزيز طنطاوي، رئيس جامعة الوادي الجديد وعضو المجلس الأعلى للجامعات لـ«الوطن»، أن الجامعات لا تمنع الطلاب من دخول الحرم الجامعي أو الامتحانات من غير المسددين للمصروفات الدراسية، ولكن هناك إجراءات أخرى قانونية يجري اتباعها، لافتا إلى أن هناك خدمات ودعم كبير تقدمه الجامعات للطلاب ذوي الحالات الاجتماعية الصعبة والأيتام وغيرهم المتعثرين في سداد المصروفات، مشيراً إلى أن مكاتب رعاية الشباب تقدم سنويًا دعما ماديا وعينيا للطلاب ذوي الحالات الاجتماعية الصعبة بجانب قيامها بسداد المصاريف الدراسية لعدد من الطلاب، شرط تقديم الطلاب الأوراق التي تثبت ذلك.

وأضاف إلى أن هناك عدد من الفئات حددها الأعلى للجامعات بشأن الإعفاء التام من المصروفات الدراسية خلال فترة الدراسة كل عام شرط تقديم الأوراق والمستندات اللازمة لذلك.

ومن جهته قال الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا وعضو المجلس الأعلى للجامعات، إنّ الجامعات الحكومية تقدم دعما غيرمحدود للطلاب ذوي الظروف الصعبة سواء من خلال الإعفاء من المصروفات الدراسية أو المدن بجانب الخدمات العينية الممنوحة للطلاب خلال فترة الدراسة، فضلاً عن الخدمات والدعم الطبي لكافة منتسبي الجامعة.

وتستعرض «الوطن» في النقاط التالية الفئات المعفاة من المصروفات الدراسية، وفقًا لتقرير صادر عن المجلس الأعلى للجامعات. 

- أبناء الشهداء

- الطلاب الأيتام «يتامى الأب».

- الطلاب الملتحقون بدور الرعاية الاجتماعية المختلفة.

- الطلاب المتفوقين دراسيًا. 

- الطلاب الأوائل. 

- الطلاب المتفوقين رياضيا.

- أبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي.

- الطلاب أبناء الأسر المستفيدة من المعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي.

 

 

مقالات مشابهة

  • رابط نتيجة معادلة الدبلومات الفنية 2024.. احصل عليها
  • «التعليم» يكشف تفاصيل عن موعد ظهور نتيجة معادلة كلية هندسة 2024
  • لقاء مصري سويدي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لبحث التعاون المشترك
  • المجلس الأعلى للجامعات يكشف عن خطط الأنشطة الطلابية بالعام الجديد
  • «التعليم»: إعلان نتيجة معادلة الدبلومات الفنية 2024 بحد أقصى منتصف أكتوبر
  • 8 فئات معفاة من دفع المصروفات الجامعية.. منهم أبناء الشهداء والمتفوقين دراسيا
  • «الأعلى للجامعات» يوافق على قبول طلاب الثانوية الأزهرية بجامعة العريش
  • رئيس جامعة أسيوط يشارك فى اجتماع المجلس الأعلى للجامعات
  • تفاصيل اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالعاصمة الإدارية
  • نائب رئيس جامعة بنها لشئون الدراسات العليا والبحوث تتفقد الدراسة بكليتي الآداب والتجارة