الدوحة . وكالات

يتطلع منتخبا الصين وطاجيكستان لاستهلال مثالي في نهائيات كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023 عندما يلتقيان اليوم السبت على استاد عبد الله بن خليفة تمام الساعة الثامنة والنصف ضمن المجموعة الأولى التي تضم إلى جانبهما قطر ولبنان.

وأقام المنتخب الصيني معسكرا إعداديا في الإمارات قبل الوصول للدوحة؛ حيث خاض تجربة ودية أمام المنتخب العماني خسرها بهدفين دون مقابل.

ويعول الصربي ألكسندر يانكوفيتش المدير الفني للمنتخب على مجموعة من العناصر الشابة والأسماء التي تسعى لإثبات وجودها وصناعة تاريخ جديد في هذه البطولة، ويأتي على رأسهم قائد المنتخب وو شي.

ويدخل المنتخب الصيني النهائيات بطموحات كبيرة، ويأمل في المنافسة على اللقب حيث لم يسبق له التتويج بالبطولة بعدما شارك في هذا الاستحقاق 12 مرة كان أولها عام 1976.‏

وتشهد هذه النسخة من بطولة كأس آسيا المشاركة رقم 13 تواليا للمنتخب الصيني، الذي كانت أبرز نتائجه هي حصوله على المركز الثاني مرتين عامي 1984 و2004، والمركز الثالث مرتين أيضا في 1976 و1992، كما حصل على المركز الرابع ‏مرة واحدة في نسخة 2000.‏  كما بلغ المنتخب الصيني دور الثمانية في النسختين السابقتين 2015 و2019، بعدما فشل في تجاوز دور المجموعات عامي 2007 ‏و2011.

ووصل المنتخب الصيني إلى الدور نصف النهائي 6 مرات منذ 1976، ليصبح ثاني أكثر المنتخبات تأهلا لهذه المرحلة بعد ‏المنتخب الإيراني الذي وصل إليه 7 مرات.

من جانبه، يسعى منتخب طاجيكستان لوضع بصمته في كأس آسيا؛ حيث يسجل ظهوره الأول في النهائيات القارية، بعدما حجز مقعده بتصدره مجموعته في التصفيات.


 

وخاض منتخب طاجيكستان معسكرا إعداديا في الإمارات، التقى خلاله وديا هونغ كونغ وحقق الفوز بهدفين مقابل هدف.

وتمني طاجيكستان النفس بتحقيق نتائج جيدة في أول ظهور آسيوي، بعدما أخفقت في التأهل إلى البطولة القارية خلال 6 محاولات سابقة خاضت فيها التصفيات، كما أنها لم تنجح في التأهل إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم، حيث شاركت في التصفيات 7 مرات.

ويبرز في تشكيلة طاجيكستان الحالية، بارفيزدزون عمرباييف قائد المنتخب الذي يملك تجربة احترافية في روسيا وبلغاريا، وكذلك نور الدين دافرونوف الذي لعب لأندية لوكوموتيف موسكو ومينسك وأمكار بيرم في روسيا.

ويتولى الكرواتي بيتر سيغارت تدريب المنتخب، وتمكن في وقت قصير من إعادة هيكلة المنتخب وقيادته للتأهل إلى نهائيات كأس آسيا قطر 2023 في إنجاز تاريخي، حيث يتطلع المدرب للمساهمة في تحقيق أفضل النتائج الممكنة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الأخضر تحت 20 يتأهل إلى كأس آسيا 2025

المناطق_الرياض

تأهل المنتخب الوطني السعودي تحت 20 عامًا إلى بطولة كأس آسيا للشباب 2025 المقرر إقامتها في الصين العام المقبل.

وحسم التعادل السلبي مباراة الأخضر تحت 20 أمام نظيره الأسترالي، والتي جرت اليوم الأحد على استاد مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية، ليتزع منتخبنا الوطني للشباب صدارة مجموعته ومن ثم بلوغ كأس آسيا رسميًا.

أخبار قد تهمك المنتخب السعودي يحقق المركز الثالث في بطولة العالم لكمال الأجسام 29 سبتمبر 2024 - 5:01 مساءً المنتخب السعودي يواجه المنتخب الأردني في «آسيوية اليد» 6 سبتمبر 2024 - 3:25 مساءً

ورفع المنتخب الوطني للشباب رصيده إلى 10 نقاط متصدرًا مجموعته بفارق الأهداف عن نظيره الأسترالي والذي سينتظر موقفه من التأهل وفقًا لحسابات أفضلِ 5 من أصحاب المركز الثاني في مجموعات التصفيات.

وكان المنتخب الوطني تحت 20 عامًا قد استضاف في أبها المجموعة “الرابعة” من التصفيات المؤهلة لكأس آسيا تحت 20 عامًا 2025 في الصين، والتي ضمت إلى جواره منتخبات أستراليا، وفلسطين، وأفغانستان، وماكاو.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الصيني يتعهد بإعادة توحيد الصين مع تايوان عشية الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الصين الشيوعية
  • منتخب اليمن للشباب في المستوى الرابع بقرعة كأس آسيا القادمة في الصين
  • مواقف الصين المعتدلة تجاه القضايا الدولية تجعل الدول العربية تميل أكثر إلى التعاون الصيني
  • تعرف على قائمة المنتخبات المتأهلة إلى كأس آسيا للشباب لكرة القدم وموقع المنتخب اليمني
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره الصيني بذكرى تأسيس جمهورية الصين
  • المنتخب السعودي تحت 20 عامًا يتأهل لنهائيات كأس آسيا 2025 في الصين
  • أخضر تحت 20 يتأهل لكأس آسيا
  • الأخضر تحت 20 يتأهل إلى كأس آسيا 2025
  • عاجل: المنتخب اليمني يتأهل رسميًا الى نهائيات كأس آسيا القادمة في الصين
  • «أبوظبي الرياضي» يخوض «أبطال آسيا» في الصين