أعلن وزير النقل المصري كامل الوزير تسلم أحدث سفن الصب الجاف "وادي العريش" التي تبلغ حمولتها 82 ألف طن من دار الصناعة "هانتونج" الصينية، والثانية التي يتم تسلمها خلال أقل من 7 أشهر.

وتأتي "وادي العريش" في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بجعل مصر مركزا عالميا للتجارة واللوجيستيات، وفي ضوء قيام وزارة النقل بتنفيذ خطة شاملة لتطوير قطاع النقل البحري واتخاذ كافة الإجراءات والآليات الخاصة باستعادة قوة الأسطول التجاري المصري.

"وادي العريش".. درّة النقل البحري المصري تصل البلاد قادمة من الصين

وقال الفريق مهندس كامل الوزير إن "شركة الملاحة الوطنية"، إحدى شركات وزارة النقل المصرية تسلمت "وادي العريش" من "هانتونج" الصينية إحدى أكبر دور الصناعة العالمية المتخصصة في بناء سفن الصب الجاف، وتنضم السفينة الجديدة بذلك إلى أسطول الشركة التجاري الوطني رسميا خلال  يناير 2024.

ولفت إلى أن "وادي العريش" تعد درّة الأسطول التجاري الوطني لما تتميز به من تجهيزات وأجهزة ملاحية بأحدث التقنيات والطرازات العالمية وأيضا لتوافقها مع الاشتراطات البيئية الحالية والمستقبلية، ويبلغ طولها 229 مترا وبعرض 32.26 متر وغاطس 14.5 متر.

"وادي العريش".. درّة النقل البحري المصري تصل البلاد قادمة من الصين

وأكد وزير النقل المصري أن "اليوم هو يوم هام للنقل البحري الذي يعتبر أحد أهم قطاعات وزارة النقل". لافتا إلى أن سفينة "وادي العريش" هي السفينة الثانية خلال أقل من 7 أشهر وذلك بعد سفينة "وادي الملوك" التي قام الرئيس السيسي برفع العلم المصري عليها خلال الافتتاح الرئاسي لمحطة "تحيا مصر" متعددة الأغراض في ميناء الإسكندرية منتصف يونيو 2023.

"وادي العريش".. درّة النقل البحري المصري تصل البلاد قادمة من الصين

وأضاف: "هو ما يجسد الانطلاقة الكبيرة لتدعيم الأسطول التجاري المصري تنفيذا للتوجيهات الرئاسية ويصبح الأسطول التجاري الوطني للشركة مكونا من 14 سفينة مصرية تتولى تأمين نقل السلع الاستراتيجية الواردة لجمهورية مصر وخاصة القمح لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية".

"وادي العريش".. درّة النقل البحري المصري تصل البلاد قادمة من الصين

وكشف أن وزارة النقل تهدف إلى الوصول  بأسطول الشركات التابعة لها إلى 31 سفينة عام 2030 وهي شركات: الملاحة الوطنية، الجسر العربي للملاحة، القاهرة للعبّارات، المصرية لناقلات البترول. ويكون الأسطول المصري بذلك قادرا على نقل 20 مليون طن بضائع سنويا وقادرا على خدمة البضائع الاستراتيجية من ناحية الغلال والبترول والركاب بين مصر وباقي دول العالم.

"وادي العريش".. درّة النقل البحري المصري تصل البلاد قادمة من الصين

وكشف أيضا أنه يتم أيضا تنفيذ  كافة الإجراءات والآليات الخاصة بتعظيم وتنمية وتوطين صناعة بناء وإصلاح السفن في مصر، موضحا أن "شركة الملاحة الوطنية" تقوم حاليا بوضع اللمسات النهائية للتعاقد على بناء سفينتين جديدتين من ذات الطراز ومخطط استلامهم خلال عام 2026، لتكون الشركة قد قامت  بتجديد نشبة حوالي 40% من قوام أسطولها التجاري الوطني خلال 3 سنوات فقط.

واختتم بأن هذا يعد إنجاز غير مسبوق تسابق فيه وزارة النقل الزمن لتحقيق الأهداف الاستراتيجية في تعزيز الأسطول التجاري الوطني بما يتماشى مع مكانة جمهورية مصر العربية الرائدة في مجال النقل البحري في منطقة الشرق الأوسط.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم الشرق الأوسط القاهرة بكين حبوب عبد الفتاح السيسي مواد غذائية البحر الأبيض المتوسط البحر الأحمر قناة السويس التجاری الوطنی وادی العریش وزارة النقل

إقرأ أيضاً:

المجلس الدولي للتمور يرحب بانضمام قطر ويثمّن دورها في الاهتمام بقطاع النخيل والتمور

المناطق_واس

رحّبت الأمانة العامة للمجلس الدولي للتمور بانضمام دولة قطر للمجلس، مؤكدةً أن هذا الانضمام يمثل إضافة نوعية للمجلس لما لقطر من تقدم علمي وتكنولوجي في زراعة النخيل وتطوير جودة التمور.

وثمّن المجلس اهتمام الحكومة القطرية بقطاع النخيل والتمور لما له من أهمية كمحصول إستراتيجي ومنتج ذي قيمة غذائية فائقة وأهمية اقتصادية واجتماعية وبيئية وثقافية كبيرة، مؤكدًا على أهمية قطاع النخيل والتمور في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحماية البيئة وتحسين مستويات الدخل والمعيشة للعاملين في المجال، إضافة إلى تحسين مستوى الأمن الغذائي في المناطق الريفية.

أخبار قد تهمك المجلس الدولي للتمور يؤكد أهمية قطاع التمور في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحماية البيئة وتحسين مستوى الأمن الغذائي 7 ديسمبر 2023 - 12:22 مساءً المجلس الدولي للتمور يعقد اجتماعات الدورة الثانية ويعتمد مشاريع وخطط عمل 2023م 16 فبراير 2023 - 2:48 مساءً

يُذكر أن المجلس الدولي للتمور، يضم 15 دولة، إضافة إلى العديد من المنظمات الدولية والإقليمية والمحلية المعنية بالزراعة وقطاع التمور، ويهدف إلى تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء لتطوير قطاع التمور، وتنفيذ الأنشطة التي تتطلب العمل المشترك لمواجهة التحديات التي تواجه القطاع، والتصدي لقضايا البحث وتقنيات الإنتاج، وتطوير جودة التمور والصناعات المرتبطة بالقطاع، والمساعدة في إعداد برامج إرشادية للمكافحة المتكاملة لآفات النخيل والتمور، تشجيع إقامة المعارض المحلية والإقليمية والدولية في الترويج لإنتاج التمور واستهلاكها وتجارتها، وتوفير قاعدة بيانات لإنتاج التمور وتوزيعها، وإصدار مؤشر دولي لأسعار التمور، إضافة إلى رفع القدرات من أجل تحقيق التنمية المستدامة للتمور على مستوى الدول المعنية إقليميًا وعالميًا.

مقالات مشابهة

  • وزير التجارة والصناعة يبحث مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية سبل دعم التعاون التجاري والاستثماري
  • أحمد سمير: الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الأول لمصر بـ32.6 مليار يورو في 2023
  • الصين تصدر إنذارا أحمر للتحذير من عواصف
  • المستشفى الإماراتي العائم في العريش يجري 800 جراحة لمصابين فلسطينيين
  • حدث ليلا.. موجات حر قادمة تفتك بالأرض وتراشق بالألفاظ بين بايدن وترامب وأمريكا تحرك قواتها
  • الصين.. تفاصيل مشاركة هيئة النقل في معرض "Transport Logistics"
  • الهيئة العامة للنقل تختتم مشاركتها بالمعرض الدولي “Transport Logistics” في الصين
  • الهيئة العامة للنقل تختتم مشاركتها ضمن جناح المملكة بالمعرض الدولي “Transport Logistics” في الصين 2024
  • المجلس الدولي للتمور يرحب بانضمام قطر ويثمّن دورها في الاهتمام بقطاع النخيل والتمور
  • صحيفة: إسرائيل تبلغ مصر بانسحاب كبير من رفح سيجرى خلال الساعات المقبلة