المناطق_الرياض

حدّد تجمعُ الرياض الصحي الأول الفحوصاتِ الطبية التي ينصح بها الأطباء للتأكد من الجاهزية للحمل وخلوّ الجسم من الأمراض التي تمنع الحمل.

وأوضح التجمع أن أوّل هذه الفحوصات هو الفحص النسائي، خاصة إن كان لدى المرأة مشكلات سابقة في الدورة الشهرية، وفحص البول عبر أخذ عينة من البول لإجراء الفحص عليها للتأكد من عدم وجود التهابات في المسالك البولية، وعلاج هذه الحالة عند وجودها فورًا.

أخبار قد تهمك استشارية في طب وجراحة الأجنة والحمل: نسبة دخول المرأة الحامل للمستشفى إثر إصابتها بعدوى الإنفلونزا قد تصل إلى 5 أضعاف غير الحامل 24 أكتوبر 2023 - 11:14 صباحًا استشارية توضح وسائل الحفاظ على الصحة والنشاط خلال فترة الحمل 7 سبتمبر 2023 - 12:25 مساءً

وأشار، في إنفوجراف توعوي، إلى وجوب تجنب الحمل في حال وجود التهابات المسالك البولية؛ لأنها تترافق مع زيادة احتمال حدوث الإجهاض ونقص وزن الوليد والمخاض المبكر.

وأضاف التجمع: أن الفحص الثالث هو فحص الدم؛ حيث يجرى فحص الدم للتحري عن فقر الدم والمشاكل الصحية الأخرى الموجودة في الدم، ورابعًا فحص ضغط الدم، لافتًا إلى أنه من المهم ضبط ضغط الدم قبل حدوث الحمل.

وتابع: الفحص الأخير هو الفحص الوراثي، وخاصة أن وجود الاضطرابات الوراثية لدى المرأة أو لدى العائلة يستدعي إجراء الفحص الوراثي، وحاليًّا يستغنى عنه بالفحص قبل الزواج.

ونصحت وزارة الصحة قبل التفكير بالحمل وإنجاب طفل، بالحرص على أن تكون صحة المرأة في أفضل حالاتها، من خلال تناول حمض الفوليك يوميًّا لمدة شهر على الأقل قبل الحمل؛ للمساعدة في منع التشوهات الخلقية مثل الصلب المشقوق، والتوقف عن التدخين، وزيارة الطبيب إذا كان لدى المرأة مرض مزمن مثل السكري والربو وارتفاع أو انخفاض ضغط الدم وأمراض القلب والصرع؛ حيث تكون هناك حاجة لتبديل بعض الأدوية قبل الحمل، والتأكد من أخذ اللقاحات الضرورية، بشرط أن تكون في الوقت المناسب لتساعد على إبقاء الحامل وطفلها بصحة جيدة.

وحثّت الوزارة على تجنّب ملامسة الموادّ السامّة أو المواد التي يمكن أن تسبب العدوى في العمل والمنزل؛ مثل المواد الكيميائية، ومخلفات القطط، والتي تعتبر مصادر معروفة للتوكسوبلاسموز؛ وهي جرثومة طفيلية قد تسبّب تأثيرات خطيرة على الجنين، وكذلك تجنّب تناول اللحوم غير المطبوخة جيدًا، أو البيض النيّئ؛ لأنه قد يسبب جرثومة السالمونيلا.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الحمل

إقرأ أيضاً:

الصحة: إجراء الفحص الطبي لـ 2 مليون شاب وفتاة من المقبلين على الزواج

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إجراء الفحص الطبي لـ2 مليون شاب وفتاة من المصريين وغير المصريين، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لـ«فحص المقبلين على الزواج» والتي انطلقت في شهر فبراير من العام الماضي 2023، تحت شعار «100 مليون صحة».

وكشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، عن إصدار مليون و792 ألف شهادة صحية موثقة ومؤمنة بـ (QRCode) للمقبلين على الزواج، موضحًا أن الشهادات سارية لمدة 6 أشهر من تاريخ الإصدار، منوها إلى ضرورة إجراء الفحوصات خلال مدة لا تقل عن 14 يومًا قبل إتمام الزواج لاستلام النتائج والحصول على الشهادة الصحية.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، حرصها على إمداد المواطنين بالمعلومات، والرد على الاستفسارات الخاصة بمبادرات الصحة العامة من خلال الخط الساخن 15335، أو زيارة الموقع الإلكتروني:
‏www.100millionseha.eg أو من خلال صفحات الوزارة الرسمية على منصات وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، انستجرام، يوتيوب، لينكدإن).

مقالات مشابهة

  • نصائح للوقاية من سرطان الثدي.. 4 نصائح مهمة
  • الصحة: إجراء الفحص الطبي لـ 2 مليون شاب وفتاة من المقبلين على الزواج
  • برج الحمل: انتبه من التبذير.. توقعات الأبراج وحظك اليوم السبت 29 يونيو 2024
  • ما هو الأفضل للحماية من السرطان التغذية أم الفيتامينات؟
  • حظك اليوم.. توقعات برج الحمل 28 يونيو 2024
  • انتبه.. تجنب تناول هذه الأطعمة يوميًا
  • عاجل.. «بايدن»: أدعم حرية المرأة في الإجهاض وأن يقرر الأطباء ما يرونه مناسبا
  • 5 أطعمة لا ينصح بتناولها كل يوم
  • كم عدد السعرات الحرارية الإضافية التي تحتاجها المرأة الحامل؟
  • لماذا لا ينصح بغسل الأطباق بمساحيق الغسيل؟