قالت الخارجية الأمريكية إن الوزير أنتوني بلينكن، أثار أمس الجمعة مخاوف بشأن قضايا حقوق الإنسان في الصين خلال اجتماع مع المسؤول الصيني الكبير ليو جيان تشاو في واشنطن، مضيفة أنهما ناقشا أيضا "الحفاظ على السلام والاستقرار" في مضيق تايوان.
وعقد مسؤولون أمريكيون وصينيون كبار، مناقشات منتظمة في الآونة الأخيرة لإبقاء خطوط الاتصال مفتوحة بين أكبر اقتصادين في العالم.


أخبار متعلقة الصحة: انحسار معدلات الإصابة بالأمراض المتعلقة بصحة البيئةالجيش الأوكراني: نتعرض لهجوم صاروخي روسي مكثفوجاء اجتماع الجمعة قبل يوم واحد من الانتخابات في تايوان التي تختبر الجهود المبذولة لتخفيف التوتر بين الولايات المتحدة والصين.
كما أن الاجتماع كان أحدث خطوة في موجة من التواصل بين الولايات المتحدة والصين في أعقاب قمة نوفمبر بين الرئيسين الأمريكي جو بايدن والصيني شي جين بينغ في سان فرانسيسكو.
الاجتماع كان أحدث خطوة في موجة من التواصل في أعقاب قمة بايدن وشي جين بينغتوتر العلاقاتتوترت العلاقات بين البلدين في السنوات الماضية بسبب مجموعة من القضايا منها منشأ فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19، والرسوم الجمركية التجارية، والخلاف حول تايوان، وحقوق الإنسان.
وقالت وزارة الخارجية في بيان إن بلينكن "شدد على أهمية حل مسألة المواطنين الأمريكيين المحتجزين ظلمًا أو الخاضعين لحظر المغادرة في الصين، وأثار مخاوف الولايات المتحدة بشأن انتهاكات الصين لحقوق الإنسان".
وجاء في البيان أن "الوزير شدد على أهمية الحفاظ على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان وفي بحر الصين الجنوبي".

أبلغ مسؤول صيني رفيع المستوى وزيرة التجارة الأمريكية جينا رايموندو، رفض بلاده للإجراءات الأمريكية الرامية إلى الحد من قدرة الصين على الحصول على تكنولوجيا صناعة الرقائق المتقدمة#اليوم
للمزيد: https://t.co/ODPKE0cQfP pic.twitter.com/Cy51UNt2Db— صحيفة اليوم (@alyaum) January 11, 2024الانتخابات التايوانيةتجري تايوان، التي تقول الصين إنها جزء من أراضيها، اليوم السبت الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.
والولايات المتحدة هي أهم داعم دولي ومورد للأسلحة لتايوان على الرغم من أن واشنطن لا تعترف رسميا بحكومتها، وتحافظ على علاقات رسمية مع بكين فقط.
واتهمت حكومة تايوان الصين بالتدخل في الانتخابات للتأثير على التصويت لصالح المرشحين الذين قد تفضلهم بكين، فيما نفت بكيت تلك الاتهامات وقالت إنها حيل ملتوية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: رويترز واشنطن تايوان الصين الصين وتايوان الانتخابات التايوانية بلينكن مضيق تايوان

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية: بلينكن ونظيره البريطاني أكدا أهمية التوصل لوقف إطلاق النار في غزة

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن أنتوني بلينكن بلينكن ونظيره البريطاني ديفيد لامي، أكدا أهمية التوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: بلينكن ونظيره البريطاني أكدا أهمية التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • النائب العام يبحث مع مسؤول صيني تطوير الأنظمة القانونية وتحديث الإجراءات القضائية في كلا البلدين
  • وزير حقوق الإنسان: مجلس الأمن أصبح إدارة من إدارات الخارجية الأمريكية ويمثل جزءاً من المشكلة
  • الديلمي: مجلس الأمن أصبح إدارة من إدارات الخارجية الأمريكية ويمثل جزءاً من المشكلة
  • بلينكن يشكر سامح شكري هاتفيا على دوره تعزيز الشراكة بين مصر والولايات المتحدة
  • الولايات المتحدة والسعودية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • الصين تطالب أمريكا بالتوقف عن نهب موارد سوريا وتعويض الشعب السوري
  • الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها
  • مسئول فلسطيني: الولايات المتحدة شريك رئيسي لدولة الاحتلال على مدار تاريخ الصراع الفلسطيني
  • الخارجية الأمريكية: نبحث مع شركائنا في مصر وقطر سد الفجوة بين حماس وإسرائيل