أعلنت وزارة النقل، تسلم شركة الملاحة الوطنية إحدى شركات الوزارة أحدث سفن الصب الجاف سفينة «وادي العريش» التي يبلغ إجمالي حمولتها 82 ألف طن، لافتة إلى أنه تم استلامها من ترسانة هانتونج الصينية أحد أكبر الترسانات العالمية المتخصصة في بناء سفن الصب الجاف، لتنضم السفينة لأسطول الشركة التجاري الوطني رسميا خلال يناير 2024.

مواصفات السفينة وادي العريش

وأوضحت الوزارة في تقرير لها، أن السفينة «وادي العريش» تعد درة الأسطول التجاري الوطني لما تتميز به من تجهيزات وأجهزة ملاحية بأحدث التقنيات والطرازات العالمية وأيضا لتوافقها مع الاشتراطات البيئية الحالية والمستقبلية، ويبلغ طول السفينة 229 مترا وعرض 32.26 متر وغاطس 14.5 متر. وحضر محمد سليمان العضو المنتدب لشركة الملاحة الوطنية مراسم استلام السفينة وذلك بمدينة مدينة نانتونج بدولة الصين

تدعيم الأسطول التجاري الوطني لشركة الملاحة الوطني

وأكدت الوزارة، في بيان، اليوم السبت، أن سفينة وادي العريش هي السفينة الثانية التي يتم تسلمها لتدعيم الأسطول التجاري الوطني لشركة الملاحة الوطنية خلال أقل من (7) أشهر وذلك بعد سفينة وادي الملوك التي قام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية برفع العلم المصري عليها خلال الافتتاح الرئاسي لمحطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية منتصف يونيو 2023 وهو ما يجسد الانطلاقة الكبيرة لتدعيم الأسطول التجاري المصري تنفيذا للتوجيهات الرئاسية مشيرة إلى أنه بذلك يصبح الأسطول التجاري الوطني للشركة مكون من 14 سفينة مصرية تتولى تأمين نقل السلع الإستراتيجية الواردة لجمهورية مصر العربية وخاصة القمح لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية.

خدمة البضائع الاستراتيجية من ناحية الغلال والبترول والركاب

وأضافت وزارة النقل أنها تهدف إلى الوصول بأسطول الشركات التابعة لها إلى 31 سفينة عام 2030 وهي شركات «الملاحة الوطنية - الجسر العربي للملاحة - القاهرة للعبارات - المصرية لناقلات البترول»، ليكون الأسطول المصري قادرًا على نقل 20 مليون طن بضائع سنويًا ليكون قادر على خدمة البضائع الاستراتيجية من ناحية الغلال والبترول والركاب بين مصر وباقي دول العالم.

تنفيذ كافة الإجراءات والآليات الخاصة

وأوضحت أنه بالتوازي مع شراء سفن جديدة فإنه يتم تنفيذ كافة الإجراءات والآليات الخاصة بتعظيم وتنمية وتوطين صناعة بناء وإصلاح السفن في مصر، موضحة أن شركة الملاحة الوطنية تقوم حاليا بوضع اللمسات النهائية للتعاقد على بناء سفينتين جديدتين من ذات الطراز ومخطط استلامهم خلال عام 2026 لتكون الشركة قد قامت بتجديد حوالي 40% من قوام أسطولها التجاري الوطني خلال ثلاث سنوات فقط وهو ما يعد إنجازا غير مسبوق.

وزير النقل: محطة تحيا مصر بميناء الإسكندرية تستقبل سفينة حاويات عملاقة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة النقل ترسانة هانتونج الصينية شركة الملاحة الوطنية وادي العريش الملاحة الوطنیة

إقرأ أيضاً:

أمطار وحرارة واضطراب الملاحة.. توقعات طقس الساعات المقبلة

كتب- محمد أبو بكر:

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس ودرجات الحرارة خلال الساعات القادمة، والأحوال الجوية المتوقعة.

الأرصاد تكشف حالة الطقس خلال الساعات القادمة

وقالت "الأرصاد"، بحسب بيانها، الإثنين، إنه يسود الساعات القادمة، طقس حار نهارًا على أغلب الأنحاء، شديد الحرارة على جنوب الصعيد، معتدل الحرارة ليلًا.

وأضافت "الهيئة"، أن حالة الطقس خلال الساعات القادمة تشهد شبورة مائية صباحًا، على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

وأوضحت أن طقس الساعات القادمة يشهد فرص ضعيفة لأمطار خفيفة، على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري.

وأشارت "الأرصاد"، إلى أن حالة الطقس اليوم تشهد رياحًا معتدلة تنشط أحيانًا، على أغلب الأنحاء، على فترات متقطعة.

وحذرت الهيئة"، من أن حالة الطقس اليوم تشهد اضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط اليوم، وسرعة الرياح من 50 إلى 70 كم / ساعة، وارتفاع الموج من 2.5 إلى 4 متر.

مقالات مشابهة

  • لولوة الخاطر تقدم نصيحة للدول العربية قبل غرق السفينة
  • تقرير : ‏173% نمواً في الاستثمارات الصينية بعجمان خلال 3 ‏سنوات
  • رئيسا البورصة والتمثيل التجاري يفتتحان ورشة عمل لأعضاء التمثيل التجاري
  • رئيسا البورصة والتمثيل التجاري يفتتحان ورشة عمل افتراضية لأعضاء التمثيل التجاري
  • بعد استهداف مطار بغداد.. النقل تنفي توقف حركة الملاحة الجوية
  • بعد نفي النقل.. مصدر: عودة الحركة الملاحية الى اجواء مطار بغداد
  • النقل تنفي توقف حركة الملاحة الجوية في مطار بغداد الدولي
  • أمطار وحرارة واضطراب الملاحة.. توقعات طقس الساعات المقبلة
  • إطلاق مبادرة "سفراء المحافظات للتحول الرقمي" للاستفادة من الكفاءات الوطنية
  • تقديرات ترجح تدمير نصف ترسانة حزب الله الصاروخية