سلط مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي بتهمة ارتكاب جريمة إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأشار كاتب المقال هارون صديقي، إلى أن فريقا من المحامين من جنوب أفريقيا رفع الدعوى أمام محكمة العدل الدولية متهما إسرائيل بارتكاب جريمة إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة على نحو متعمد من جانب أعلى مستويات القيادة الإسرائيلية في إطار الصراع الدائر بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وذكر المقال أن جنوب أفريقيا أكدت في دعواها أن القصف الإسرائيلي على سكان القطاع تسبب في مقتل أكثر من 23،000 شخص أو نحو حوالي واحد بالمائة من سكان القطاع إلى جانب تدمير عشرات الآلاف من المباني.

وأضاف أن منظمات حقوق الإنسان قامت بتوثيق تدمير المستشفيات في قطاع غزة، موضحا أن رئيسة المحكمة جوان دونجو أعلنت في نهاية جلسة أمس الجمعة أن هيئة المحكمة المكونة من 17 قاضيا ستصدر قرارها بشأن وقف إطلاق النار في غزة في أسرع وقت ممكن.

وفي الوقت نفسه، لفت المقال إلى أن فريق المحامين الجنوب أفريقي كان قد طالب المحكمة في أولى جلسات المحاكمة أول أمس الخميس بإصدار قرار يقضي بالوقف الفوري للعمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، موضحا أن قرارا في هذا الصد قد يستغرق عدة أسابيع لإصداره.

وأوضح المقال أن وزير العدل في جنوب أفريقيا رونالد لامولا - الذي عرض القضية أمام المحكمة - أكد عقب سماعه المزاعم الإسرائيلية التي ردت بها على الاتهامات الموجهة إليها بقوله أنه أصبح الآن على يقين أن قرار المحكمة سوف يصدر لصالح بلاده.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: غزة الفلسطينيين إسرائيل فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الأرجنتين تطالب المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرة اعتقال بحق الرئيس الفنزويلي

الأرجنتين – أعلنت وزارة الخارجية الأرجنتينية أن بوينس آيرس طلبت من المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحق الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

وقالت الوزارة في بيانها: “على خلفية تدهور الوضع في فنزويلا منذ 28 يوليو وارتكاب أعمال جديدة يمكن اعتبارها جرائم ضد الإنسانية، تدعو الأرجنتين بإصرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أن يطلب من الدائرة التمهيدية إصدار مذكرة اعتقال بحق نيكولاس مادورو”.

كما دعت الأرجنتين إلى اعتقال قادة آخرين في الحكومة الفنزويلية.

وقررت الأرجنتين في يوليو حيث يتولى الرئيس خافيير ميلي السلطة والذي كان منتقدا حادا للحكومة الفنزويلية وزعيمها دعم القضية المرفوعة أمام المحكمة الجنائية الدولية ضد كاراكاس مرة أخرى.

في 27 يونيو 2023، سمحت الغرفة التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية لمكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بإعادة فتح تحقيقه في الجرائم ضد الإنسانية في فنزويلا.

واعتبرت الغرفة التمهيدية أن كراكاس لا تحقق بشكل صحيح في التقارير المتعلقة بالجرائم ضد الإنسانية، ولا تهتم إلا بمرتكبي الجرائم المباشرين. وقدمت السلطات الفنزويلية استئنافا ضد هذا القرار في 3 يوليو 2023، ولكن تم رفضه.

المصدر: “نوفوستي”

مقالات مشابهة

  • ممارسات إجرامية ضد الأسرى الفلسطينيين بالسجون الإسرائيلية.. عاجل
  • مدعي المحكمة الجنائية الدولية يدلي باعتراف خطير وتهديد بشأن
  • الأرجنتين تطالب المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرة اعتقال بحق الرئيس الفنزويلي
  • مركز حقوقي إنساني: أحداث غزة والضفة إبادة جماعية برعاية أمريكية
  • مركز حقوقي إنساني: ما يحدث في غزة والضفة إبادة جماعية برعاية أمريكية
  • سمير زقوت: ما يحدث في غزة والضفة إبادة جماعية برعاية أمريكية
  • تصفيات أمم أفريقيا 2025.. جنوب إفريقيا تتقدم بهدف أمام أوغندا بالشوط الأول
  • «العكلوك»: مصر أوقفت خطة إسرائيل بتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة
  • إسرائيل تقصف مخيم الفاعرة.. واشتباكات مسلحة بين الفلسطينيين والاحتلال (شاهد)
  • دبلوماسي روسي:استئصال أعضاء الفلسطينيين وتعذيبهم في غزة يحتاج لتحقيق دولي شامل