الاقتصاد نيوز - بغداد

 

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يوم السبت، أن برنامج حكومته يستهدف مواجهة هدر المال العام وتنفيذ مشاريع البنى التحتية والخدمات على المدى الطويل.   وقال السوداني في كلمة ألقاها خلال الحفل التأبيني الذي أقامه تيار الحكمة في ذكرى مقتل محمد باقر الحكيم، إن حكومته "انطلقت في تنفيذ برنامجها الذي ينطوي على رؤية لمستقبل العراق الموحد القوي المستقل المستقر المزدهر، مؤكدا" انتهجنا درب الإصلاحات الجذرية، التي تلامس الاحتياجات على المدى الطويل ".

  وتابع،" استهدفنا مواجهة هدر المال العام، ووضعنا نصب أعيننا البنى التحتية، في الاقتصاد والخدمات والبنية المالية والمصرفية، للانطلاق نحو التطوير وخلق الفرص للأجيال الحالية والقادمة ".   وفي الشأن الفلسطيني، قال السوداني" نستذكر شهداء الشعب الفلسطيني المجاهد وهو يواجه آلة القتل الوحشية على يد سلطات الاحتلال التي تمارس، يوميا، أبشع الجرائم بحق المدنيين العزل ".   وعن ذكرى رحيل الحكيم، الذي قتل بسيارة مفخخة في النجف عام 2003، وصف السوداني تلك الحادثة" بالانعطافة المهمة في المواجهة بين الإرهاب والشعب العراقي ".   ويعد" محمد باقر محسن الحكيم "أبرز القادة الشيعة في العراق، مؤسس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق والتي تعد من قوى المعارضة العراقية التي عملت ضد النظام العراقي السابق، اغتيل في 29 آب 2003 إثر تفجير سيارة مفخخة بعد خروجه من ضريح الإمام علي حيث كان يلقي خطبة صلاة الجمعة، وراح ضحية ذلك التفجير ما يقارب من ثلاثة وثمانين شخصا.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

العراق ثالث أكثر البلدان التي نفذت فيها تركيا مشاريع خلال نصف قرن

الاقتصاد نيوز - متابعة

حلّ العراق في المرتبة الثالثة بين البلدان الأعلى التي نفذت فيها تركيا مشاريع مقاولات خلال أكثر من نصف قرن.

وبلغ حجم المشاريع التي تعهدها المقاولون الأتراك خارج البلاد خلال النصف الأول من العام الحالي 7.6 مليارات دولار، حسب إحصائية لوكالة الاناضول.

واستندت الأرقام التي أوردتها الوكالة على بيانات وزارة التجارة التركية، مبينة أن قطاع المقاولات استحوذ خلال الأشهر الـ6 الأولى من 2024 على 82 مشروعا خارج البلاد.

ووصل حجم الاستحواذات خلال النصف الأول من العام الحالي، إلى 7.6 مليارات دولار.

ومنذ عام 1972 حتى حزيران الماضي، استحوذ قطاع المقاولات التركي على 12 ألفا و207 مشاريع بقيمة 511 مليار دولار في 137 بلدا.

واستأثرت روسيا بحصة الأسد من قيمة المشاريع المنفذة خلال الفترة المذكورة بواقع 102.3 مليار دولار، تلتها تركمانستان بـ 53.4 مليار دولار ثم العراق بـ 34.7 مليار دولار وليبيا بـ 30.9 مليار دولار.

وبلغ حجم المشاريع التي تعهدها قطاع المقاولات التركي في السعودية خلال الفترة ذاتها 28.2 مليار دولار، وفي الجزائر 21.3 مليار دولار، وفي قطر 20.3 مليار دولار، وفي الإمارات 13.2 مليار دولار.

 

مقالات مشابهة

  • السوداني:متابعة تنفيذ المشاريع في الديوانية من مسؤولية المحافظ
  • الذكاء الاصطناعي في مواجهة انتشار الأخبار الزائفة
  • مخصصاً ترليون دينار لها.. السوداني يصدر توجيها بشأن مشاريع الديوانية الخدمية
  • رئيس الوزراء العراقي: مستعدون للتعاون مع الصومال في محاربة الإرهاب
  • الحكيم يبلغ السفير التركي الجديد: حرب غزة ظالمة ويجب استثمار زيارة أردوغان إلى بغداد
  • الحكيم في خطاب عاشوراء رسائل في بريد النظام السياسي
  • مليشيات عراقية تدعو لاستنساخ العمليات المشتركة مع الحوثيين في ساحات أخرى
  • السوداني:القطاع العام يتحمل مسؤولية الارتقاء بواقع البلد في جميع المجالات
  • العراق ثالث أكثر البلدان التي نفذت فيها تركيا مشاريع خلال نصف قرن
  • حجم المقاولات التركية بالخارج خلال نص قرن: العراق ثالثًا بأكثر من 34 مليار دولار