شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن كيماويات سعودية وسيارات يابانية تعرف على أشهر السلع المتبادلة بين الرياض وطوكيو، المناطق_متابعات تمثل الشراكة التجارية بين الرياض وطوكيو علاقة ناجحة بالنظر إلى حجم التبادل التجاري الكبير بين البلدين، فضلاً عن .،بحسب ما نشر صحيفة المناطق، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات كيماويات سعودية وسيارات يابانية.

. تعرف على أشهر السلع المتبادلة بين الرياض وطوكيو، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

كيماويات سعودية وسيارات يابانية.. تعرف على أشهر...

المناطق_متابعات

تمثل الشراكة التجارية بين الرياض وطوكيو علاقة ناجحة بالنظر إلى حجم التبادل التجاري الكبير بين البلدين، فضلاً عن التطور والنمو المطرد المتزايد في المجالات كافة منذ زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز (حفظه الله) العاصمة اليابانية طوكيو عام 2017.

ومنذ زيارة خادم الحرمين الشريفين إضافة إلى زيارتي سمو ولي العهد، رئيس الوزراء الأمير محمد بن سلمان إلى اليابان، قفز حجم التبادل والشراكة التجارية بين البلدين بصورة مطردة، فقد سجل الميزان التجاري قيمة تبادل وصلت إلى 657 مليار ريال سعودي (175.25 مليار دولار أمريكي) خلال السنوات الخمس الماضية.

وارتفع حجم التبادل التجاري بين الرياض وطوكيو بنسبة 42 % خلال عام 2022 على أساس سنوي، حيث قفز إلى 178 مليار ريال (47.47 مليار دولار)، مقابل 125.3 مليار ريال (33.41 مليار دولار) في العام 2021، وفقًا للبيانات التي أدلت بها وزارة التجارة السعودية.

وتُعد اليابان أحد أبرز وأهم الشركاء التجاريين للمملكة من دول شرق آسيا، كما تعد السعودية أهم شريك تجاري لليابانيين من دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تحتل المملكة المرتبة الـ8 في قائمة الشركاء التجاريين لليابان عالميًا.

ما أهم السلع المتبادلة؟

تُعد المنتجات المعدنية، والمنتجات الكيماوية العضوية، والألومنيوم ومصنوعاته، واللدائن ومصنوعاتها، إضافة إلى خامات ومعادن، وخبث ورماد، أهم السلع التي تصدرها المملكة إلى اليابان، بينما يُعد المطاط ومصنوعاته، والمصنوعات من الحديد أو الفولاذ، والأجهزة والمعدات الكهربائية وأجزاؤها، والسيارات وأجزاؤها، والآلات والأدوات الآلية وأجزاؤها أهم السلع التي تستوردها المملكة من اليابان.

وتمثل الزيارة الحالية لرئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، إلى جدة دفعًا جديدًا للعلاقات التجارية المتنامية بين البلدين الصديقين نحو آفاق أوسع.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس بین البلدین حجم التبادل

إقرأ أيضاً:

«التخطيط»: الاقتصاد المصري يسجل نموا بنسبة 2.4% في 3 أشهر

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إن النمو الإجمالي المحلي للاقتصاد المصري قد سجل معدل نمو بلغ 2.4% خلال الربع الرابع من العام الجاري، مشيره إلى أن تلك النسبة هي ذاتها النسبة المسجلة كزيادة في النمو على مدار العام كمعدل للنمو السنوي.

تداعيات الصدمات الخارجية والتوترات الجيوسياسية 

وأضافت على هامش مؤتمر عقدته بمبنى وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي في العاصمة الإدارية، أن ما سجلته معدلات النمو من بطء جاءت بسبب الصدمات الخارجية المتتالية، والتوترات الجيوسياسية، بالإضافة إلى السياسات الانكماشية للحكومة في مساعيها لتحقيق الاستقرار الخاص بالاقتصاد الكلي، وعلى رأسها حوكمة الاستثمارات العامة.

وأوضحت أن هناك عددا من القطاعات بدأت بالفعل في التعافي الملحوظ خلال الفترة الأخيرة، فيما سيظهر مدى تأثيرها خلال الفترات المقبلة، كقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والقطاع السياحي مثل المطاعم والفنادق، وقطاع الجملة والتجزئة والخدمات الاجتماعية سواء الصحة أو التعليم.

الصناعات التحويلية والأنشطة الأخرى

وأكدت أن الصناعات التحويلية والأنشطة الأخرى المعتمدة عليها، مثل الصناعات التحويلية قد أظهرت تحسنا ملحوظا خلال الربع الرابع، ذلك لأن الصناعة قاطرة مهمة، كما أن الوزن النسبي الخاص بها مهم بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي.

مقالات مشابهة

  • في “الرياض تقرأ”.. تشارك أول دار نسائية سعودية متخصصة في النشر
  • سوريا تستضيف المعرض التجاري للمنطقة الحرة  لتحفيز الاقتصاد العربي
  • برلماني: احتياطي النقد الأجنبي يؤمن احتياجات مصر السلعية لـ8 أشهر
  • مباحثات مصرية سعودية للتعاون بين البلدين في مجال السياحة
  • الجمارك: إيراداتنا خلال 7 أشهر من العام الحالي تجاوزت تريليون دينار
  • «التخطيط»: الاقتصاد المصري يسجل نموا بنسبة 2.4% في 3 أشهر
  • تعرف على تفاصيل مزاد المحال التجارية والوحدات الإدارية بأخميم الجديدة
  • البنوك الوطنية تضخ 30 مليار درهم تمويلات للقطاعين التجاري والصناعي خلال النصف الأول
  • (مانجا العربية) مجلدات قصصية بنكهة سعودية تطل على جمهورها في "الرياض تقرأ"
  • مدبولي: الدين الخارجي انخفض بمعدل 15 مليار دولار خلال 6 أشهر