يحرص المسلمون جميعًا على الاقتراب من الله تعالى في هذه الأيام المباركة، وخاصة في أول أيام شهر رجب، من خلال الصيام والصدقات وأداء الطاعات. 

 

صيام شهر رجب.. حكمه بين الجائز والمكروه (تعرف على الرأي الشرعي) ما هو فضل شهر رجب؟ الأزهر للفتوى يجيب تهنئة شهر رجب

وفيما يتعلق بحكم التهنئة بقدوم أول رجب، أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، أن التهنئة بين المسلمين في مثل هذه المناسبات المباركة مستحبة، حيث يمكن تبادل التهاني بمواسم الخيرات والأوقات المباركة وفيها.

الاحتفال والتهنئة بشهر رجب

وتؤكد دار الإفتاء المصرية على جواز الاحتفال والتهنئة بمناسبة حلول أول رجب من كل عام، إذ يعد شهر رجب من الأشهر الحرم، التي تحظر فيها القتال، ونهى الله سبحانه وتعالى فيها عن ارتكاب المعاصي والذنوب، فقد قال تعالى "فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ".

في أول أيام شهر رجب 1445هـ.. أفضل الأدعية والأعمال المستحبة في الشهر الحرامالأدعية المستحبة في شهر رجب

وفيما يتعلق بالأدعية المستحبة في أول رجب، فمن السنة النبوية المطهرة أن يتقرب المسلمون إلى الله سبحانه وتعالى ويتضرعوا في الدعاء في هذا الشهر وفي غيره من أيام الله. وقد وردت العديد من الأدعية التي قالها النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين الكبار وأهل العلم في هذا الشأن. من هذه الأدعية:

"اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العليا من الجنة". "اللهم أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شاكرًا، ذاكرًا، مخبتًا إليك أوّاها منبيًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري"."اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلععلى كل قضية، يا من تجيب دعوة المضطر إذا دعاه، يا من تعلم ما في الصدور، يا من تشفي الصدور، يا من يعلم الغيب والشهادة، يا حي يا قيوم، يا رب العالمين، أسألك في هذا الشهر الكريم أن ترحمني وتغفر لي وتعفو عني، وتقبل مني الطاعات والصالحات، وتبلغني فيه مراتب الأبرار، وتجاوز عن سيئاتي، وتنجيني من النار، وتجعلني فيه من المقربين إليك، وتنصرني على أعدائي وأعداء ديني، وتجعل لي فيه دعوة مستجابة، اللهم إني أسألك في هذا الشهر الكريم أن تكون لي فيه عونًا على الطاعة، وأن تجعل الشياطين تفر مني، وتجعل الشهر القادم رمضان يشهد لي بالصيام والقيام والقرآن، اللهم ارزقني فيه الذكر والشكر، وأعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم اجعل في كل يوم منه نصيبًا للصدقة والبر والتقوى، وأعني على أداء الصلوات المستحبة فيه، واجعلني فيه من المتقين والمحسنين، اللهم اجعل هذا الشهر بداية للخيرات والبركات في حياتي، واجعلني من الفائزين فيه برضوانك وجنتك. اللهم آمين".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رجب شهر رجب رجب 1445 أول أيام شهر رجب 1445 الأشهر الحرم رجب الحرام المستحبة فی هذا الشهر شهر رجب فی أول فی هذا

إقرأ أيضاً:

الشؤون الدينية تطلق البرنامج القرآني الصيفي

أطلقت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي البرنامج القرآني الصيفي بالمسجد الحرام، اليوم في رحاب المسجد الحرام؛ تحت شعار: “لصحبة القرآن الكريم من جوار الكعبة المشرفة”، وبرعاية معالي رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس؛ بهدف ربط القاصدين والمعتمرين بالقرآن وهداياته الوسطية، بمنهجية علمية مؤصلة، ولا سيما الناشئة؛ لترتبط بكتاب الله -تعالى- تلاوة وحفظًا، وبهداياته عملًا وتطبيقًا، وبسلوكه القويم تمثلًا وتمسكًا؛ ليهذِّب الظاهر ويطهِّر الباطن.

ويعد البرنامج القرآني الصيفي المزمع إقامته على مدى 38 يومًا بالمسجد الحرام؛ ويستمر من اليوم 23 / 12/ 1445هـ حتى 4 / 2 / 1446هـ، من إستراتيجيات رئاسة الشؤون الدينية وخططها التعليمية، والمرتكزة على أساس استحداث الرئاسة الدينية بقرار مجلس الوزراء الموقر؛ لريادة الأمة وسيادتها، تقوم بتعظيم مشاريع القرآن الكريم وبرامجه وحلقاته، وربط المسلمين به شيبًا وشبابًا، وتولي القيادة الرشيدة -وفقها الله- برامج تعليم القرآن الكريم في الحرمين الشريفين اهتمامًا كبيرًا، وتسخر كل إمكاناتها لتحقيق ذلك.

اقرأ أيضاًالمملكةطلبة المملكة يحققون 5 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات للناشئين 

وفعلت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي برامجها الصيفية القرآنية في المسجد الحرام؛ لربط القاصدين بالقرآن وهداياته الوسطية، بمنهجية علمية مؤصلة، ولا سيما الناشئة؛ لترتبط بكتاب الله -تعالى- تلاوة وحفظًا، وبهداياته عملًا وتطبيقًا، وبسلوكه القويم تمثلًا وتمسكًا؛ ليهذِّب الظاهر ويطهِّر الباطن ويعزز رسالته وهداياته في نفوس القاصدين وطلاب حلقاته، ويعمِّق صلتهم به، فجزاهم الله خيرًا، ووفقهم بمزيد توفيق لخدمة القرآن الكريم، وعمارة الحرمين الشريفين حسًّا ومعنى، ونفع الإسلام والمسلمين.

 

مقالات مشابهة

  • مواعيد الشهر العقاري في سيتي ستارز.. يعمل طوال أيام الأسبوع ما عدا الجمعة
  • دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446
  •  دعاء قبل المذاكرة لطلاب الثانوية العامة والأزهرية 2024
  • صلاة قيام الليل.. عدد ركعاتها وأفضل الأدعية وفضل قيامها
  • لطلاب الثانوية العامة.. أشهر الأدعية للإمتحانات وتعسر الإجابة
  • أفضل أدعية قبل النوم.. باسمك ربي وضعت جنبي
  • موسم حج مأساوي.. استهداف سعودي صهيوني لحجاج بيت الله
  • دعاء طلب الحاجة.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي»
  • الشؤون الدينية تطلق البرنامج القرآني الصيفي
  • عقب تبكيرها.. مواعيد وأماكن صرف مرتبات شهر يوليو 2024