شهدت شوارع مدن فلسطينية وعربية وغربية، الجمعة، مظاهرات عارمة لدعم لقطاع غزة، وتنديدا باستمرار حرب "الإبادة الإسرائيلية"، وارتكاب جيش الاحتلال المزيد من المجازر وسط انهيار الوضع الإنساني في القطاع المحاصر.

يأتي ذلك في وقت أعلن التحالف المؤيد لفلسطين في بريطانيا، عن مسيرات عالمية لنصرة غزة، السبت، في أكثر من 120 مدينة، ضمن 45 دولة حول العالم.

وندد المشاركون في المظاهرات والوقفات الاحتجاجية، الجمعة، باستمرار آلة القتل الإسرائيلية في حصد أرواح الأبرياء بغزة، وبالضربات الأمريكية البريطانية على اليمن.

وخرج العشرات من الفلسطينيين وسط مدينة رام الله في الضفة الغربية، في مسيرة مساندة لقطاع غزة، ومنددة بالضربات الأمريكية البريطانية على اليمن.

ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، ورايات حركة "حماس"، وعلم جنوب أفريقيا، وصورة زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي.

وهتف المشاركون في المسيرة التي كانت دعت لها حركة "حماس": "يا للعار يا للعار.. الأمريكي جوا الدار"، و"تحيتنا بالملايين لليمن والحوثيين"، و"يسقط نهج الأمريكان.. صنعا أبداً ما بتنهان".

وفي مدينة عرابة بالجليل الأسفل داخل الخط الأخضر، اعتقلت شرطة الاحتلال، مساء الجمعة، متظاهراً في وقفة احتجاجية مندّدة بالحرب على قطاع غزة، والمستمرّة منذ 99 يوماً.

حيّت جماهير في مدينة رام الله اليمن بعد العدوان الأميركي البريطاني، ورفعوا صورة السيد عبد الملك #الحوثي، كما حملوا أعلام #جنوب_أفريقيا التي جرّت "إسرائيل" إلى المحكمة الدولية.#الميادين #إسرائيل_تُحاكَم #اليمن #صنعاء #رام_الله #فلسطين pic.twitter.com/If4liTwQq7

— قناة الميادين (@AlMayadeenNews) January 12, 2024

اقرأ أيضاً

مظاهرات في عواصم غربية تنديدا بالعدوان على غزة ورفضا لتهجير أهلها

وفي العاصمة الأردنية عمّان، شارك مئات المواطنين، الجمعة، بمسيرة للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وذلك مع استمرار القصف "الإسرائيلي" على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وانطلقت المسيرة بعد صلاة الجمعة، رغم الأمطار الغزيرة، من أمام المسجد الحسيني في منطقة وسط البلد، وصولاً إلى ساحة النخيل، وكانت تحت عنوان "لا تهجير، بل مقاومة وصمود حتى التحرير والعودة"، بدعوة من قوى حزبية ونقابية، وحيا المشاركون دولة جنوب أفريقيا واليمن على مواقفهما الداعمة للقضية الفلسطينية.

وهتف المشاركون: "اضرب كفك اقدح نار.. يا فلسطيني يا مغوار"، و"فلسطين فلسطين.. شعبك حر ما بلين.. وأنت شعب الجبارين.. نموت وتحيا فلسطين"، و"شعب الأردن متحدين.. ضد بيعك فلسطين"، وغيرها من الهتافات الأخرى.

كما رفعوا لافتات كتب عليها: "لا تهجير بل مقاومة وصمود حتى التحرير والعودة"، و"الاعتداء على اليمن هو اعتداء على الأردن والأمة العربية"، و"غزة حكاية عز".

لا يمنع أهل الأردن عن نصرة غزة لا مطر ولا برد ولا شيء
مستمرون pic.twitter.com/smPxhuVQ5G

— DIMA TAHBOUB (@DTABOUB) January 12, 2024

الاردنيون رغم المطر الغزير يناصرون اهلهم في غزة في عمان اليوم#خبرني #الاردن #غزة pic.twitter.com/9piO886Iu3

— خبرني Khaberni (@khaberni) January 12, 2024

كما شهدت البحرين، الجمعة، مظاهرة حاشدة تنديداً بالغارات الجوية التي نفذتها مقاتلات أمريكية وبريطانية بعدد من المحافظات اليمنية، وتضامناً مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لجرائم وحشية للشهر الثالث على التوالي.

بينما شارك حشد كبير بدعوة من الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني في تظاهرة، تحت عنوان "لن تسقط الراية"، الجمعة، في منطقة سلماباد البحرينية.

تحت شعار "لن تسقط الراية" ووسط هتاف "من القدس للبحرين... شعب واحد مش شعبين"
الجمعية البحرينية لمناهضة التطبيع تنظم مظاهرة رافضة لمشاركة #البحرين في العدوان الأمريكي - البريطاني على #اليمن وتطالب بإغلاق القواعد العسكرية الأمريكية في البلاد#فلسطين #بحرينيون_ضد_التطبيع pic.twitter.com/Joz3sId0BA

— بوابة اللاجئين الفلسطينيين (@refugeesps) January 12, 2024

بالفيديو | تظاهرات ليلية تجوب شوارع #البحرين تنديدًا بالعدوان الأمريكي-البريطاني على #اليمن ودعمًا لقطاع #غزة وفلسطين pic.twitter.com/kn7uTwdsbn

— يونيوز (@UnewsAgency1) January 13, 2024

اقرأ أيضاً

إعلام عبري: مظاهرات دعم غزة تدفع الإسرائيليين للفرار من المغرب وشكوك بعودتهم 

كما شهدت العديد من المدن اليمنية، وبمقدمتها العاصمة صنعاء، الجمعة، مظاهرات شارك بها حشود ضخمة، تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة، وتنديداً باستمرار الجرائم الإسرائيلية في القطاع.

كما أعلنوا رفضهم وإدانتهم للعدوان الأمريكي والبريطاني على اليمن، والذي استهدف خمس محافظات فجر الجمعة، من خلال 73 غارة أسفر عنها سقوط خمسة مواطنين وإصابة ستة.

ورفع المتظاهرون شعارات التحدي لما اعتبروه التحالف الأمريكي لحماية السفن "الإسرائيلية"، مؤكدين الموقف الثابت للشعب اليمني في مناصرة القضية الفلسطينية على مختلف المستويات، وفق البيان الصادر عن المظاهرات.

مظاهرات في محافظة #صعدة اليمنية تحدياً للعدوان الأمريكي ودعماً للمقاومة في #غزة#اليمن_قول_وفعل#اليمن_سند_فلسطين#اليمن_العزيز#اليمن_قول_وفعل pic.twitter.com/BA3OrraHCC

— عُلا شفيع (@shafiee_ola) January 12, 2024

مظاهرات يمنية حاشدة
ملايين بعد القصف الامريكي الغادر
لا نبالي لا نبالي#اليمن#غزة
pic.twitter.com/hvu21Vhqrs

— نـُور ???????? (@noor7october) January 12, 2024

وفي المغرب، شارك آلاف المغاربة في وقفات بمدن مغربية عدة، عقب صلاة الجمعة، للتنديد باستمرار الحرب "الإسرائيلية" على قطاع غزة، حملت شعار "لا لتهجير الفلسطينيين".

واعتصم عشرات المغاربة أمام مبنى البرلمان بالعاصمة الرباط، دعماً للدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، لمحاكمة إسرائيل بعد ارتكابها جريمة "إبادة جماعية" ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

ورفع المشاركون  شعارات داعمة لجنوب أفريقيا، مثل: "تحية لجنوب أفريقيا"، و"مساندة شعبية للدعوى القضائية".

وقالت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، إن 113 مظاهرة خرجت في 56 مدينة مغربية في جمعة "طوفان الأقصى 14" تحت شعار" لا لتهجير الفلسطينيين"، ندد خلالها المغاربة بالتطبيع الرسمي المغربي، واستمرار العدوان على غزة.

"من أكادير تحية.. لجنوب أفريقيا" من مظاهرات جمعة طوفان الأقصى الرابعة عشر اليوم في المغرب#غزة_تُباد#GazaGenocidepic.twitter.com/OwyDQpUMAw

— الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة (@nosraorg) January 12, 2024

عبرت جماهير نادي #الوداد_المغربي خلال مباراة لفريقها، عن دعمها لـ #غزة ومدير مكتب قناة "#الجزيرة" في القطاع #وائل_الدحدوح، رافعة لافتة كتب عليها "بعائلته يفدي الوطن.. ولا عزاء لمن خان"#العالم_الجديد #المغرب #الرباط #فلسطين #قطاع_غزة pic.twitter.com/8V1lgOyUJz

— العالم الجديد (@aalam_jadeed) January 12, 2024

اقرأ أيضاً

مظاهرات في مدن عربية وغربية تضامنا مع غزة وتنديدا باغتيال العاروري (فيديو وصور)

وفي موريتانيا، ندد أئمة الجمعة بالعدوان الأمريكي والبريطاني على مدن يمنية، واعتبروه جانبا من الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، بتأييد من الدول الغربية.

وقال أئمة عدد من جوامع العاصمة نواكشوط، إن "إقدام الولايات المتحدة وبريطانيا على هذه العمليات العدوانية، إنما يأتي لحماية العدو الصهيوني الذي يوجد في حالة مرتبكة".

كما أكدوا أنه "لو تكاتف المسلمون أو بعضهم مع المقاومة في غزة لكانت "إسرائيل" قد منيت من قبل بالهزيمة التي تتجرع مرارتها اليوم".

هذا المساء 12 يناير من الدار البيضاء في المغرب، وقفة شعبية مع أهلنا في غزة، و إحراق الخرقة الصهيونية من طرف الجماهير !#FreePalestine #غزة_تقاوم pic.twitter.com/htyo67GQgc

— عمر الغازي (@rhazi_omar) January 12, 2024

في سياق متصل، تفاعل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مع مقطع فيديو لسيدة مصرية تقف وحيدة في أحد شوارع العاصمة القاهرة، رافعةً علم فلسطين وتصرخ بهتافات تتساءل فيها عن "النخوة والدين" إزاء ما يجري في غزة، التي تتعرض لعدوان إسرائيلي متواصل منذ أكثر من 3 أشهر.

الفيديو انتشر بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، الخميس، في حين قالت صفحات على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إن "الفيديو التُقط في حي النزهة الجديدة بشارع طه حسين".

ورددت السيدة المصرية هتافات من قبيل "يا رجّالة يا مصريين.. فين النخوة وفين الدين؟"، "سامعة أم شهيد بتنادي.. مين هيجبلي حق ولادي".

سيدة مصرية تصرخ: لما أم الشهـ.ـيد بتنادي من بيجيب حق أولادي؟#الجزيرة_مباشر #مصر pic.twitter.com/hqbOCPYPBw

— الجزيرة مباشر (@ajmubasher) January 12, 2024

اقرأ أيضاً

للجمعة التاسعة.. مظاهرات في دول عربية وغربية للتنديد بالعدوان على غزة

كما تضمّن حفل افتتاح بطولة كأس آسيا لكرة القدم الجمعة، لفتة خاصة بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث صعد قائد المنتخب الفلسطيني إلى المسرح لأداء قسم البطولة خلال العرض الرئيسي.

على ملعب لوسيل الذي يتسع لـ88 ألف متفرّج، وقبل انطلاق المباراة الافتتاحية للدولة المضيفة مع لبنان، قدّم قائد قطر حسن الهيدوس نظيره الفلسطيني مصعب البطاط الذي أدى قسم البطولة. وجاء ذلك بعد عرض غنائي وراقص تم فيه استخدام جزء من النشيد الوطني الفلسطيني.

وصعد البطاط إلى المسرح بملابس منتخب بلاده وهو يرتدي الكوفية الفلسطينية التقليدية، وأدى القسم نيابة عن جميع اللاعبين.

???????????????? الهيدوس يمنح كابتن فلسطين شرف تأدية قسم البطولة

على هامش افتتاح كأس آسيا قطر 2023 ™ منح كابتن منتخب قطر حسن الهيدوس شرف تأدية قسم البطولة نيابة عن جميع اللاعبين، لكابتن منتخب فلسطين مصعب البطاط.

???? اشترك الآن ????
???? https://t.co/D3TVUIzrg7
???? https://t.co/alkogGtHdW… pic.twitter.com/3IdueNnISE

— beIN SPORTS (@beINSPORTS) January 12, 2024

وبالتزامن مع انعقاد الجلسة الثانية لمحكة العدول الدولية، تجمع متظاهرون مؤيدون للدعوى خارج محكمة العدل الدولية في لاهاي، الجمعة، حيث الاحتلال يدافع عن نفسه ضد دعوى جنوب أفريقيا عقب ارتكابه جريمة الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين.

وهتف المتظاهرون أمام محكمة العدل الدولية "فلسطين حرة" و"تحيا جنوب أفريقيا" بينما كانوا يحملون الأعلام الفلسطينية ولافتات كتب عليها "أوقفوا قصف غزة".

وطالب المتظاهرون محكمة العدل الدولية، بالأمر في تعليق كيان الاحتلال وبشكل فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

بالتزامن مع انعقاد جلسات محاكمة الاحتلال "الإسرائيلي" في محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكابه جرائم إبادة جماعية بناء على دعوى رفعتها #جنوب_افريقيا .. مظاهرة في "لاهاي" تطالب بوقف حرب الإبادة "الإسرائيلية" المتواصلة منذ 98 يوماً على قطاع غزة#غزة_تُباد #GazaGenocide #Gaza pic.twitter.com/aRhsnECOcU

— بوابة اللاجئين الفلسطينيين (@refugeesps) January 12, 2024

اقرأ أيضاً

بمشاركات يهودية.. مظاهرات عبر العالم تنديدا بالمجازر الإسرائيلية في غزة 

كما تجمع العشرات من المتضامنين الفلسطينيين والأجانب في وقفة أمام سفارة جنوب أفريقيا في العاصمة النمساوية فيينا، دعماً لها بعد رفعها دعوة أمام محكمة العدل الدولية تتهم الاحتلال "الإسرائيلي" بالإبادة الجماعية بقطاع غزة.

وحمل المشاركون الأعلام الفلسطينية والجنوب أفريقية، مرددين شعارات وهتافات مؤيدة لها وأخرى تطالب بوقف الحرب المستمرة على القطاع منذ نحو 100 يوم، داعين إلى إنهاء الاحتلال "الإسرائيلي".

كما ندد المشاركون بموقف النمسا والدول الغربية المؤيدة لاستمرار الحرب التي أسفرت عن استشهاد وإصابة عشرات الآلاف من المدنيين الفلسطينيين في القطاع المحاصر منذ أكثر من 17 عاماً.

وقفة شكر أمام سفارة #جنوب_افريقيا في العاصمة النمساوية فيينا، بعد الدعوى التي رفعتها ضد كيان الاحتلال "الإسرائيلي" في محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكابه جرائم حرب ضد المدنيين في قطاع #غزة #غزة_تُباد #Gaza_Genocide pic.twitter.com/hUkcsJ310o

— بوابة اللاجئين الفلسطينيين (@refugeesps) January 12, 2024

وفي مدينة نيويورك الأمريكية، تجمع عشرات الناشطين المناهضين للحرب في "تايمز سكوير"، وخارج البيت الأبيض في واشنطن، في وقت متأخر من الخميس، احتجاجاً على القصف الأمريكي البريطاني لأهداف عسكرية للحوثيين في اليمن، وقالوا إن الخطوة تهدد باتساع رقعة الحرب في غزة.

وردد المتظاهرون في شعارات مثل: "ارفعوا أيديكم عن الشرق الأوسط"، و"ارفعوا أيديكم عن اليمن"، و"ارفعوا أيديكم عن غزة".

ولوّح المتظاهرون بالقرب من البيت الأبيض بالأعلام الفلسطينية، ورفعوا لافتات مكتوب عليها "فلسطين حرة" و"أوقفوا قصف اليمن".

ونظم الاحتجاجات، تحالف "إيه إن إس دبليو إي آر"، وهي اختصار لعبارة، "تحركوا الآن لوقف الحرب وإنهاء العنصرية" باللغة الإنجليزية.

"ارفعوا أيديكم عن اليمن.. الحرية لفلسطين".. وقفة أمام البيت الأبيض، تنديدًا بالعدوان على #اليمن ودعم الإبـ.ـادة الجماعية في #غزة pic.twitter.com/J9DbndeDeo

— عيسى ابوغوش (@QdwrtYsy) January 13, 2024

اقرأ أيضاً

نددوا بهجمات إسرائيل على غزة.. مظاهرات بواشنطن ونيويورك تطالب بايدن بوقف الحرب

في غضون ذلك، أعلن التحالف المؤيد لفلسطين في بريطانيا، عن مسيرات عالمية لنصرة غزة السبت، في أكثر من 120 مدينة، ضمن 45 دولة حول العالم.

وفي بيان للتحالف، قال إنه "من المتوقع أن تصدح المسيرة العالمية لنصرة فلسطين في لندن، بوصفها حدثا محوريا ضمن إطار يوم التضامن العالمي من أجل غزة في جميع أنحاء العالم".

ويُتوقع أن يشارك فيها مئات آلاف المحتجين، بالتزامن مع مظاهرات أخرى في أكثر من 120 مدينة ضمن 45 دولة، وفقا للبيان.

وأوضح بيان التحالف أن "هذه الفعالية الكبرى تأتي بتنظيم من حملة التضامن مع فلسطين، والمنتدى الفلسطيني في بريطانيا، وتحالف أوقفوا الحرب، وحملة نزع السلاح النووي، وأصدقاء الأقصى، والرابطة الإسلامية في بريطانيا".

و"تستهدف الجموع الحاشدة إرسال رسالة قوية إلى الحكومة البريطانية والمجتمع الدولي بأسره، وتكثيف الضغط من أجل حمل إسرائيل على وقف هجماتها الوحشية المستمرة على غزة"، حسب البيان.

وقال إن هذا الحراك الجماهيري "بمثابة محاكمة شعبية عالمية للاحتلال لإحقاق الحق وإرساء العدل ونبذ الظلم ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني".

وذكر البيان أنه في خضم هذه المظاهرات يشكل التحقيق الذي تُجريه محكمة العدل الدولية "معلما بارزا ورمزيا"، مضيفا أن "هذا التحقيق القانوني لا يبرز خطورة الجرائم المزعومة فقط، بل يبرز كذلك تحولا ملموسا في الرأي العام العالمي، فضلا عن بيان أوجه القصور في المبررات التي تقدمها حكومتا المملكة المتحدة والولايات المتحدة".

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الجمعة 23 ألفا و708 شهداء، و60 ألفا و5 مصابين معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً

95% من المظاهرات المرتبطة بالتصعيد ضد غزة مناهضة لإسرائيل

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مظاهرات غزة فلسطين اليمن حرب غزة إسرائيل محكمة العدل بريطانيا مسيرات محکمة العدل الدولیة ارفعوا أیدیکم عن البریطانی على جنوب أفریقیا على قطاع غزة غزة pic twitter com قسم البطولة فی بریطانیا مظاهرات فی اقرأ أیضا على الیمن فی القطاع أکثر من على غزة فی قطاع فی غزة

إقرأ أيضاً:

الإمارات تستثمر 30 مليون دولار دعماً لأهداف غانا في التنوع البيولوجي والمناخ

أبوظبي - وام
أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية غانا، اليوم، إبرام شراكة بقيمة 30 مليون دولار، تدعم التنمية المجتمعية القائمة على الطبيعة وحلول المناخ، مع تحديد مجالات الاستثمار الأولية في هذا المجال، حيث وقعت الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك، وزيرة التغير المناخي والبيئة، وصموئيل أبو جينابور، وزير الأراضي والموارد الطبيعية في غانا، خطاب نوايا بين الدولتين، بحضور رزان خليفة المبارك، رائدة الأمم المتحدة لتغير المناخ لمؤتمر الأطراف «COP28» ورئيسة الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، وعبد الله بالعلاء، مساعد وزير الخارجية لشؤون الطاقة والاستدامة.
ويحدد خطاب النوايا 6 مجالات للاستثمار، تشمل التنوع البيولوجي، وإعادة التشجير، والزراعة الإيكولوجية التي تحقق فوائد عديدة في مجالات المناخ والتنوع البيولوجي والتنمية المجتمعية، مع التركيز أيضاً على المساواة بين الجنسين وتمكين الشباب.
ويتضمن الخطاب، الذي سيدعم «خطة غانا المرنة»، في مجالات الطبيعة والمناخ، مؤشرات للقياس والإبلاغ والتحقق بالاستفادة من الجهود الغانية الرائدة، في إطار المبادرة المعززة لخفض الانبعاثات الناجمة عن إزالة الغابات «REDD+».
تحقيق أهداف المناخ والتنمية المستدامة
وقالت الدكتورة آمنة الضحاك: «تأتي شراكتنا مع غانا لتؤكد تركيز دولة الإمارات على التنوع البيولوجي العالمي، وتحقيق أهداف المناخ والتنمية المستدامة، وتؤكد التزامنا تنفيذ» اتفاق الإمارات «فيما يتعلق بوقف إزالة الغابات بحلول العام 2030، إلى جانب التركيز على حماية التنوع البيولوجي».
وأضافت: «لا شك أن استثماراتنا في غانا ستعزز جهود إعادة التشجير في البلاد، وستخلق تأثيراً إيجابياً أوسع على المجتمعات المحلية، فمن خلال دعم مجموعة شاملة من المبادرات الهادفة إلى حماية الغابات وزيادة مساحاتها، نهدف إلى تمكين سبل العيش المحلية وتعزيز المشاركة المجتمعية».
من جانبه، قال صموئيل أبو جينابور: إن أي جهد لحل مشكلة إزالة الغابات، يتطلب حشد الكثير من الموارد البشرية والمالية.
وأضاف: «رغم أن غانا تتلقى مساعدات للتخلص من الكربون، إلا أن هناك فجوات تنفيذية حرجة يتعين سدها، بأدوات مالية أخرى للحد أكثر من الانبعاثات الكربونية، وهذا ما تسعى إليه شراكتنا مع دولة الإمارات، والتي تركز بشكل خاص على توفير دعم كبير لتعزيز سبل العيش وحماية النظم الإيكولوجية».
وأردف: «ممتنون لحكومة دولة الإمارات على تنفيذها التزاماتها بهذا الخصوص، ونؤكد لهم أننا سنستخدم هذه الموارد لتحقيق أفضل قيمة، سواء على صعيد الغابات أو المناخ أو الناس، بما يضمن وقف ارتفاع درجات الحرارة عن 1.5 درجة مئوية».
تنسيق العمل
من جهتها، قالت رزان المبارك: «أرسى مؤتمر الأطراف «COP28» سابقة جديدة لتنسيق العمل في مجالات الطبيعة والمناخ، وكذلك تأصيل الاستثمار في الخطط التي وضعتها الدول الغنية بالطبيعة بنفسها، إذ تعد الشراكة ما بين دولة الإمارات وغانا مثالاً جليّاً للنهج المطلوب الذي يتيح لنا تفادي ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض عن مستوى 1.5 درجة مئوية، مع تحقيق أهداف التنمية المستدامة وحماية التنوع البيولوجي».
واعتمدت الحكومات العالمية في إطار «اتفاق الإمارات» الذي تم التوصل إليه في «COP28»، هدفاً يتمثل في وقف إزالة الغابات بحلول العام 2030، بالإضافة إلى مواءمة استراتيجياتها المناخية مع إطار كونمينغ-مونتريال العالمي للتنوع البيولوجي «GBF»، فيما قامت دولة الإمارات وشركاؤها بجمع أكثر من 2 مليار دولار، لتمويل مشاريع وبرامج متعلقة بالطبيعة والمناخ.
جدير بالذكر أن غانا والإمارات عضوان في «شراكة قادة الغابات والمناخ»، وهي آلية لتنسيق الاستثمارات العامة والخاصة في مجال حماية الغابات والمناخ.
وسيتناول الجانبان تفاصيل خاصة ببعض المشاريع الأولية المشتركة، ضمن شراكتهما الثنائية في مؤتمر الأطراف «COP29» الذي تستضيفه العاصمة الأذربيجانية باكو في نوفمبر المقبل، ومن ثم في مؤتمر الأطراف «COP30» العام المقبل.

مقالات مشابهة

  • إخوان الأردن يدعون للنفير الجمعة دعما لـطوفان الأقصى في ذكراها الأولى
  • قصف جوي يستهدف مقر السفير الإماراتي في دولة عربية
  • إسرائيل تحت القلق: صواريخ ومسيرات اليمن والعراق تهدد الجبهة الداخلية
  • الإمارات تستثمر 30 مليون دولار دعماً لأهداف غانا في مجالات المناخ
  • الإمارات تستثمر 30 مليون دولار دعماً لأهداف غانا في التنوع البيولوجي والمناخ
  • الإمارات تستثمر 30 مليون دولار دعماً لأهداف غانا في مجالات التنوع البيولوجي والمناخ
  • أول دولة عربية تعلن الحداد عقب مقتل نصر الله
  • الإمارات تستثمر 30 مليون دولار دعما لأهداف غانا في مجالات التنوع البيولوجي والمناخ
  • دولة عربية تستقبل نحو 12 مليون سائح خلال 2024
  • سقوط 8 صواريخ في مدينة طبريا شمال فلسطين المحتلة / فيديو