أفادت مجلة التغذية عن دراسة جديدة أجراها علماء وجدوا أن عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين K بسبب اتباع نظام غذائي سيئ قد يكون له تأثير سلبي على صحة القلب، ويشار إلى أن الباحثين لاحظوا المراهقين حتى في هذا العصر، كما اتضح، يمكن أن تعاني من مشاكل في القلب الناجمة عن اتباع نظام غذائي غير صحي.

 

وأفضل مصادر فيتامين Kهي الخضار الخضراء وزيت الزيتون، وتبين أن عدم وجود هذه المنتجات في النظام الغذائي للمراهقين يزيد من خطر تضخم حجم حجرة البطين الأيسر للقلب ثلاث مرات، ووفقا لأطباء القلب، فإن تضخم البطين الأيسر للقلب يصاحبه عدد من أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

وشملت الدراسة العلمية 766 من المراهقين الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 14 إلى 18 عاما، وتتبع العلماء أسلوب حياتهم (مستوى النشاط البدني وعادات الأكل) بالإضافة إلى ذلك، خضع المشاركون لاختبارات خاصة لتقديم نظرة ثاقبة حول صحة القلب.

 

بعد تحليل البيانات التي تم الحصول عليها، لاحظ مؤلفو المشروع بقلق الشباب يستهلكون القليل جدا من فيتامين Kفي الغذاء ولوحظ مستواه الطبيعي في ربع المتطوعين فقط.

 

ليس سراً أن الخضروات الخضراء مثل السبانخ والملفوف والخس ليست من الأطعمة المفضلة لدى الشباب، ولكن العلماء يحذرون من أن نقصها المستمر يشكل خطورة على القلب، وكان لدى 10% من المراهقين المشاركين في الدراسة توسع في البطين الأيسر للقلب - وفي مثل هذه السن المبكرة يعد هذا مجرد اضطراب "غير طبيعي"، وعادة ما يؤثر على الأشخاص الذين يقتربون من سن الشيخوخة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فيتامين K صحة القلب القلب نظام غذائى زيت الزيتون الخضار أمراض القلب والأوعية الدموية امراض القلب

إقرأ أيضاً:

5 أطعمة للأطفال تحتوي على «فيتامين C».. تقوي المناعة وتقي من فقر الدم

يلعب «فيتامين c» دورا مهما في نمو عظام الأطفال وتقوية المناعة، كما يساعد على امتصاص الحديد، وعلى الرغم من أهميته الشديدة لصحة الأطفال وتواجده في العديد من الخضروات والأطعمة، ولكن يفتقر النظام الغذائي لدى العديد من الأطفال للعناصر الغذائية وكميات الفيتامينات اليومية اللازمة لنمو سليم.

5 أطعمة تحتوي على «فيتامين c» 

توضح الدكتور مارفي نمر علام، استشاري التغذية العلاجية، في حديثها لـ«الوطن»، أن «فيتامين c» له أهمية كبيرة للأطفال، وخصوصًا في مراحل نموهم الأولى، إذ يساعد في تشكيل العظام وسلامة خلايا الدم الحمراء والأوعية الدموية وتحفيز الجهاز المناعي والوقاية من فقر الدم، لذلك نقدم أفضل خمس أطعمة تحتوي على «فيتامين c» هي:

1- الطماطم 

توضح استشارية التغذية العلاجية، أن الطماطم من الخضروات المميزة، لاحتوائها علي فيتامين C الذي يساعد في تقوية الجهاز المناعي للأطفال ومكافحة الفيروسات والبكتيريا، وأيضًا يحمي من الإصابة بعسر الهضم والإمساك والانتفاخ، ويحتوي على مضادات الأكسدة، إذ تساعد على تقليل التعرض للسرطان ويحسن البصر لاحتوائه على فيتامين A، ولكن يجب تقليل تناولها لدى الطفل الذي يعاني من حساسية أو ارتجاع في المريء لتجنب حموضة المعدة. 

2- السبانخ 

إن السبانخ تحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والماغنسيوم والفسفور والصوديوم وفيتامين A وC وE، وهذا يقوي العضلات ويعزز صحة العظام ويساعد الطفل على النمو، ويحتوي أيضًا على الأحماض الأمينية التي تقوي حركة الرضيع، ولكن تنصح الدكتور «مارفي» بإدراج السبانخ بكميات قليلة في البداية وتدريجيًا ولا تنصح بوضعها في طعام الطفل قبل بلوغه سنة من عمره، لاحتوائها على «النترات» لصعوبة هضمها قبل ذلك. 

3- الكرنب

الكرنب يساهم في تقوية الجهاز المناعي للأطفال لاحتوائه على فيتامين C الذي يعزز الجسم ومحاربة البكتيريا والفيروسات، إذ يحتوي علي الألياف التي تحسن حركة الأمعاء، إذ يساعد على الحماية من الإمساك، كما يساعد الكرنب على الحفاظ على مستوى سكر الدم، عن طريق إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء، ويحتوي أيضًا على البوتاسيوم الذي يحافظ على صحة القلب وضغط الدم.

4- اللفت 

اللفت له فوائد عديدة لاحتوائه على نسب عالية من فيتامين سي والمعادن المفيدة للجلد ولجهاز المناعة، كما يحتوي اللفت على مضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بالأورام والتهابات المفاصل والأزمات الربوية، كما ينشط جهاز المناعة، ويحتوي اللفت على نسبة عالية من الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمنجنيز والألياف المفيدة، وتنصح استشارية التغذية العلاجية بتقديمه للطفل من عمر 6 شهور. 

5- البرتقال 

يُعد البرتقال من الفاكهة المفيدة للأطفال في جميع أعمارهم، خاصة خلال فترة نمو وتطور الجسم، إذ يُعد مصدرا طبيعيا للكالسيوم الذي يشارك في تكوين الهيكل العظمي والأسنان، وله دور مهم في تكوين خلايا جديدة، ويحسن حالة الجلد والشعر والأظافر، ويحتوي على «فيتامين C» ومفيد للوقاية من نزلات البرد ومنع التهابات الأذن المتكررة.

وتضيف الدكتورة «مارفي» أن معظم ثمار الحمضيات تحتوي على كمية كبيرة من «فيتامين C»، لكن البرتقال يحتوي بشكل خاص على مستويات عالية من الفيتامين، إذ يقلل من مخاطر الإصابة بالحالات الصحية المزمنة، ولكنه قد يعزز أيضا مناعة الشخص عند التعامل مع الفيروسات والالتهابات اليومية مثل نزلات البرد.

مقالات مشابهة

  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر
  • ما الذي يجب فعله للتعامل مع مرض الزهايمر
  • أبرزها النظام الغذائي.. 6 أشياء استخدمها المصريون القدماء للتغلب على الطقس الحار
  • 5 أطعمة للأطفال تحتوي على «فيتامين C».. تقوي المناعة وتقي من فقر الدم
  • مدرب الزمالك يلجأ للاعب مفاجأة لحل أزمة الظهير الأيسر
  • Snapchat يصعب على الغرباء الاتصال بالمراهقين
  • إصابة 10 أشخاص إثر تصادم سيارتين بالبحيرة
  • 10 مصابين في حادث تصادم بين سيارتين بالبحيرة
  • تقرير حكومي: 40 % من المراهقين في إيطاليا يتعاطون مواد غير مشروعة
  • تعرف على أكثر الخضار الورقية فائدة!