بغداد اليوم -  ديالى

كشف قائد محور ديالى في الحشد الشعبي طالب الموسوي، اليوم السبت (13 كانون الثاني 2024)، عن هوية ارهابيي ناريين .

وقال الموسوي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "الكمين الناجح لقوة من لواء 4 في الحشد الشعبي في اطراف منطقة ناريين شمال بحيرة حمرين (70كم شمال شرق بعقوبة) في ساعة متأخرة من مساء يوم أمس، أسفر عن قتل ارهابي تم التعرف على هويته ويدعى علي جمعة صالح فيما جرى اصابة اخر وهو قيد الاحتجاز حاليا".

واضاف، أن "الارهابيين يمثلان خلية في الدعم اللوجستي لتنظيم داعش"، لافتا الى ان "الكمين جاء وفق معلومات استخبارية دقيقة نجح من خلاله في الايقاع بالخلية الارهابية بعد رصد ومتابعة".

وفي وقت سابق من أمس الجمعة (12 كانون الثاني 2024)، أفاد مصدر أمني بان قوة أمنية تمكنت من قتل إرهابي واصابة اخر في ديالى.

وقال المصدر لـ "بغداد اليوم"، إن "قوة أمنية من الحشد ومديرية الاستخبارات العسكرية وعبر كمين محكم تمكنت من قتل إرهابي واصابة اخر في اطراف ناحية قرة تبة شمال شرقي محافظة ديالى".

 

 


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

ماتبقى من شناشيل شهربان... إرث يمتد لقرنين يوثق حياة مكونات العراق

بغداد اليوم - ديالى 

 ضمن الجزء الشرقي من مدينة المقدادية او مايعرف لدى الكثيرين شهربان "الاسم التاريخي للمدينة"، تنتشر اطلال ما تبقى من شناشيلها وهي في حالة يرثى لها بعضها ايل للسقوط في اي لحظة فيما كان الاهمال سيد الموقف رغم انها تمثل ذاكرة تمتد نحو قرنين من القصص التي توثق حياة مكونات العراق.

يقول رؤوف علي مختص بالتاريخ، ان" ما تبقى من الشناشيل موجودة ضمن أزقة حي النجاجير او العروبة وهي في الأغلب ايلة للسقوط رغم انها فن معماري وإرث كان لابد من انقاذه قدر الامكان ليكون صورة جميلة عن تاريخ يمتد الى القرن الـ 19".

ويضيف في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان" 90% من شناشيل شهربان اصبحت اثرًا بعد عين خلال العقود الأخيرة بسبب زحف البناء الحديث وعدم وجود الية واضحة للحفاظ عليها".

رئيس مجلس قضاء المقدادية السابق عدنان التميمي اقر باهمية الحفاظ على الموروث الحضاري لثاني اكبر مدن ديالى من خلال حماية مواقعها الاثرية ومنها الشناشيل التي تجسد حياة مكونات العراق بكل قومياتها في حالة من التاخي".

واكد في حديث لـ"بغداد اليوم" اننا" دعونا في مناسبات عدة ان يكون هناك خطة واضحة من اجل اسعاف الشناشيل والحفاظ عليها من قبل الدوائر المختصة بالاثار باعتبارها هي الجهة المسؤولة عن الملف، الا اننا للأسف سنفقد الشناشيل بعد سنوات قليلة من الان لانها في وضع يرثى له".

اما عضو مجلس ديالى سالم التميمي فقد اشار الى ان" الحفاظ على المواقع الاثرية ملف مهم وننتظر تشكيل حكومة ديالى من اجل المضي في الانفتاح على ملفات مهمة عدة ومنها المواقع التاريخية التي ترمز  لروح المدن وارثها الحضاري".

واكمل في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان" ديالى تحتاج الى خطة شاملة لاسعاف وحماية المواقع الاثرية من مباني وغيرها وهذا يتطلب رصد اموال كافية وهذا ما نسعى الى تحقيقه في الفترة القادمة".

 

مقالات مشابهة

  • مجلس ديالى عالق في ثقب قانوني أسود.. لايمكن انعقاده ولا حلّه- عاجل
  • ماتبقى من شناشيل شهربان... إرث يمتد لقرنين يوثق حياة مكونات العراق
  • مصدر يرجح الغاء قرار تكليف ابو زينب اللامي بمنصب معاون رئيس أركان الحشد
  • مصدر يرجح الغاء قرار تكليف ابو زينب اللامي بمنصب معاون رئيس أركان الحشد - عاجل
  • مصدر يرجح الغاء قرار تكليف ابو زينب اللامي بمنصب معاون رئيس أركان الحشد الشعبي - عاجل
  • شقيقان ينهيان حياة عمهما بسبب خلاف على الورث في ديالى
  • التربية تعلن التحاق الحشد الشعبي بامتحانات أنصاف المتعلمين
  • عامل بناء يهرب من حرارة الجو ليعود الى ذويه بـتابوت في ديالى
  • ديالى.. تفاصيل كمين أوقف عملية حفر في موقع أثري
  • الهندي عزالدين: هذين القائدين يمثلان خطرًا على “تمرد” الدعم السريع