عرضت قناة القاهرة الإخبارية تقريرا بعنوان: "لا إنسانية".. إسرائيل تواصل منع وصول المساعدات إلى شمال غزة.

وحسب التقرير ، ادعى المترافعون الإسرائيليون أمام محكمة العدل الدولية أنهم لا يمنعون دخول المساعدات إلى قطاع غزة، وأنهم ليسوا الجهة المسئولة وذلك هربا من تهمة الإبادة الجماعية.

وكشف التقرير، إن المسئولين الإسرائيليين ما زالوا يتعسفون في إدخال حتى شربة الماء إلى مئات الآلاف من الفلسطينيين في شمال قطاع غزة.

وأشار التقرير إلى أن حكومة الاحتلال فرضت ظروف مفرطة في الصعوبة حتى على طواقم الأمم المتحدة الإنسانية التي لم تعد قادرة على الوصول إلى الشماليين بالمساعدات الغذائية أو الطبية تطبيقا لقرار مجلس الأمن الذي أقره حلفاء إسرائيل أنفسهم.

حتى ذلك القرار الذي مرر لأسباب إنسانية، واجهته حكومة الاحتلال بمستوى لا إنسانية يتجاوز الفهم، على حد وصف رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية في الأراضي المحتلة أندريا دي دومينيكو، والذي قال إن وصول أي نوع من الدعم لحماس مشكلة كبيرة للإسرائيليين، لكنهم كانوا منهجيين للغاية في عدم السماح بدعم المستشفيات وهو أمر يصل لمستوى لا إنسانية يتجاوز الفهم.

وتمنع إسرائيل الوقود، وهو ما  يحتاجه الفلسطينيون لتشغيل الكهرباء في المستشفيات التي تستقبل الجرحى والشهداء جراء عدوان جيش الاحتلال، وهذا المنع يعتبر جريمة حرب وفقا لما أكدته متحدثة باسم مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: شمال غزة منع وصول المساعدات محكمة العدل الدولية جنوب أفريقيا لا إنسانیة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تبدأ بنقل أطنان المساعدات من الرصيف الأمريكي العائم إلى غزة

حذر الخبراء من ارتفاع خطر المجاعة مع دخول عدوان الاحتلال الإسرائيلي شهره التاسع

قالت الأمم المتحدة السبت إن العاملين في المجال الإنساني بدأوا في نقل أطنان من المساعدات التي تراكمت على الرصيف الأمريكي العائم قبالة ساحل غزة إلى مستودعات في القطاع المحاصر.

وتأتي هذه الخطوة المهمة في الوقت الذي تدرس فيه الولايات المتحدة ما إذا كانت ستستأنف عمليات الرصيف بعد توقفها مرة أخرى بسبب أمواج البحر العاتية.

اقرأ أيضاً : العرب ينددون ويشجبون ويستنكرون بعد قرار توسيع الإستيطان في الضفة

ولم يتضح متى ستصل المساعدات إلى الفلسطينيين في غزة، حيث حذر الخبراء من ارتفاع خطر المجاعة مع دخول عدوان الاحتلال الإسرائيلي شهره التاسع.

وهذه هي المرة الأولى التي تنقل فيها الشاحنات المساعدات من الرصيف منذ أن علق برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة عملياته هناك بسبب مخاوف أمنية في التاسع من يونيو.

وتراكمت كميات كبيرة من المساعدات تقدر بملايين الأرطال. ففي الأسبوع الماضي فقط، تم نقل أكثر من 10 ملايين رطل إلى الشاطئ، وفقا للجيش الأمريكي.

وقالت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي، عبير عطيفة، للأسوشيتد برس إن هذه عملية تجرى لمرة واحدة حتى يتم إخلاء الشاطئ من المساعدات ويتم إجراؤها لتجنب التلف.

اقرأ أيضاً : بعد 268 يوما من العدوان على غزة.. كمائن المقاومة تصطاد جنود الاحتلال

وأضافت عطيفة أن المزيد من عمليات الأمم المتحدة في الرصيف تعتمد على التقييمات الأمنية للأمم المتحدة.

وتحقق الأمم المتحدة فيما إذا كان الرصيف قد استخدم في عملية عسكرية إسرائيلية الشهر الماضي لإنقاذ ثلاث محتجزين.

وإذا نجحت شاحنات برنامج الأغذية العالمي في نقل المساعدات إلى المستودعات داخل غزة، فقد يؤثر ذلك على قرار الجيش الأمريكي بشأن إعادة تركيب الرصيف، الذي أزيل بسبب الطقس يوم الجمعة.

وقال مسؤولون أمريكيون إنهم يفكرون في عدم إعادة تركيب الرصيف بسبب احتمال عدم استلام المساعدات.

وحتى لو قررت الأمم المتحدة الاستمرار في نقل المساعدات من الرصيف إلى غزة، فإن الفوضى المحيطة بالقوافل الإنسانية ستشكل تحديا إضافيا للتوزيع.

وفي حين أن معظم شحنات المساعدات تأتي عن طريق البر، فإن القيود المفروضة على المعابر الحدودية وعلى المواد التي يمكن أن تدخل إلى غزة أدت إلى إلحاق المزيد من الضرر بالسكان الذين كانوا يعتمدون بالفعل على المساعدات الإنسانية قبل الحرب.

وجاء توقف العمل على الرصيف في التاسع من يونيو بعد أن استخدم الجيش الإسرائيلي منطقة مجاورة لإخراج المحتجزين بعد إنقاذهم في مداهمة أسفرت عن استشهاد أكثر من 270 فلسطينيا، مما دفع الأمم المتحدة إلى مراجعة الأمر بسبب مخاوف من تعرض سلامة وحياد عمال الإغاثة للخطر.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تبدأ بنقل أطنان المساعدات من الرصيف الأمريكي العائم إلى غزة
  • الأمم المتحدة تنقل مساعدات إلى غزة تراكمت على الرصيف العائم
  • تراكمت على الرصيف العائم..الأمم المتحدة تنقل مساعدات إلى غزة
  • 3 شهداء في قصف إسرائيلي شمال غرب مدينة رفح
  • الأمم المتحدة: 60 ألف نزحوا من شرقي غزة في يوم واحد
  • الأمم المتحدة: 60 ألف في غزة نزحوا بعد أمر الإخلاء الإسرائيلي
  • الأمم المتحدة: ظروف العيش في غزة لا تطاق
  • قوات الاحتلال تواصل إغلاق المعابر وتمنع إدخال المساعدات لقطاع غزة (فيديو)
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل إغلاق المعابر وتمنع إدخال المساعدات لقطاع غزة
  • الأمم المتحدة تُحذر من كارثة غذائية بغزة: الأمل الوحيد في فتح المعابر