لبنان ٢٤:
2024-07-26@13:58:40 GMT

إحمِ نفسَك بنفسِك... طرقات الموت تحصد أرواح الشباب!

تاريخ النشر: 13th, January 2024 GMT

إحمِ نفسَك بنفسِك... طرقات الموت تحصد أرواح الشباب!

انتهى العام الماضي وأطل عام جديد حاملين معهما أرقامًا سلبية مقلقة، فتقارير غرفة التحكم المروري في شأن حوادث السير على طرقات لبنان كانت وما زالت أشبه بـ"ورقة نعوة"، إذ يكاد لا يخلو يوم من تسجيل حوادث جديدة حاصدة مزيدًا من القتلى والجرحى، وكأنهم "مجرد أرقام" لا أرواح ولا لحم ودم ولا اتعاظ ولا من يردع أو يحاسب.


 
3 قتلى و12 جريحاً و11 حادثاً هي حصيلة حوادث السّير في ليلة رأس السنة وحدها، بحسب الاحصاء الرسمي لغرفة التحكم المروري. تعددت الأسباب والموت واحد، فمشاكل السير كثيرة راكمتها سنون من الاهمال والعجز الاداري والمادي، فالمشاكل التي لم يتم معالجتها من جذورها عادت بقوة مضاعفة لتحصد الضحية تلو الاخرى مع عودة الحياة شبه الطبيعية بعد فترات طويلة من الحجر والأزمات الاقتصادية والأمنية التي حدّت من حركة السير .
 
ماذا يقول المعنيون؟
 
يؤكد المحامي زياد عقل، رئيس جمعية "يازا" الدولية (التي تعنى بالتوعية من حوادث السير في لبنان) عبر "لبنان 24" أن نسبة "حوادث السير ارتفعت في عامي 2022 و2023 بشكل ملحوظ بسبب زيادة حركة النقل، والأرقام التي قاربت بعديدها النسبة التي كانت عليها قبل بدء موسم الأزمات مع عام 2019".
 
ويشير عقل الى أن "الدور ينطبق على جميع افراد المجتمع، ويتوجب علينا التعاون مع الاعلام والمدارس للفت نظر الناس حول هذه القضية في ظل غياب الدولة".
 
ويضيف: "اذا كانت الدولة أهملت امتحانات السوق، فهنا تقع المسؤولية على الأهالي لتعليم أولادهم القيادة وتنبيههم، وعلى البلديات أيضا مسؤولية كبيرة في تأمين السلامة المرورية".
 
وعن دور "اليازا" قال عقل أن "الجمعية تحاول بكل الوسائل عبر الاعلام والقضاء القيام بخطوات متقدمة في هذا المجال، وقامت باجراءات عملية كاعادة تركيب الـ"ريغارات" المسروقة على الطرقات، ورفعت دعاوى على السارقين للمساعدة في ردع تلك الأعمال المخلّة، ولتأمين بعض الحاجات البديهية والضرورية المطلوبة للسلامة العامة المرورية".
 
 
آخر الإحصاءات والأرقام
 
نشرت "الدولية للمعلومات"، تقريرًا تحت عنوان: "21% نسبة ارتفاع ضحايا حوادث السير".
 
وسجّل عدد القتلى الناجم عن حوادث السير خلال الأشهر الـ 9 الأولى من العام الحالي ارتفاعًا ملحوظًا مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي 2022، وبلغت نسبته %21.
 
وجاء الارتفاع الكبير بين شهري آب وأيلول 2023، إذ وصل عدد الضحايا الى 151 ضحية  في مقابل 73 ضحية في العام الماضي، ووصل عدد الجرحى إلى 2086 جريحًا  بعد ان كان 1844 جريحا في الـ2022 اي بارتفاع بلغت نسبته 13.1%..
 
أمّا عن عدد حوادث السير، فقد أوضح التقرير أن "العدد وصل إلى 1777 حادثا مقابل 1646 حادثَ سير بارتفاع بلغت نسبته 7.9% عن 2022 .
 
ولفت التقرير إلى أنّ "هذا الارتفاع في عدد القتلى والجرحى الناجم عن حوادث السير، مردّه الى الوضع المذري للطرقات بالاضافة الى الحالة المتهالكة للكثير من السيارات، وإلى السرعة الزائدة والقيادة المتهورة ".
 
تتراكم الأزمات في البلاد وباتت الكثير من طرقاتنا غير صالحة للسير، فالسلامة المرورية ليست على سلّم أوليات الادارات المختصة والبلديات بل أصبحت ترفًا يعجزون عن تحقيقه، وما على المواطن سوى أن "يحمي نفسه بنفسه" وأن يتوخى الحذر كلما جاذف بتنقلاته. المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حوادث السیر

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تلغي العام الدراسي في الشمال ووزير التربية:يجب ضرب لبنان

سرايا - أخطر وزير التربية الإسرائيلي يوآف كيش رؤساء المستوطنات التي تم إخلاؤها على الحدود مع لبنان بإلغاء العام الدراسي المقبل في مستوطناتهم.

وقال كيش لرؤساء السلطات المحلية في المستوطنات الشمالية إن الطلاب من المجتمعات الشمالية التي تم إجلاؤها بسبب الحرب لن يتمكنوا من العودة إلى المدارس في مسقط رأسهم في شهر سبتمبر وسيواصلون بدلا من ذلك الذهاب إلى المدارس في جميع أنحاء إسرائيل، ويرجع ذلك إلى "التعقيدات الأمنية" في المنطقة، التي تتعرض لإطلاق صاروخي متواصل وهجمات بطائرات بدون طيار من قبل "حزب الله".

ووصف كيش قرار عدم بدء العام الدراسي في البلدات الشمالية المتضررة أنه "مؤسف"، ودعا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى "التحرك الآن وبقوة ضد دولة لبنان".

واعتبر أنه "لا مفر من قرار شن حرب واسعة النطاق على لبنان من أجل استعادة السلام والاستقرار لسكان الشمال ومن أجل مستقبل دولة إسرائيل".


مقالات مشابهة

  • تسجيل 367 جريمة سرقة سيارات بالأردن خلال 2023
  • خريطة التحويلات المرورية قبل غلق محور 26 يوليو لاستكمال إنشاء المونوريل
  • هذه حصيلة حوادث السير بالمغرب خلال الأسبوع المنصرم
  • غدًا.. غلق طريق 26 يوليو بالاتجاهين من ميدان لبنان لنادي الزمالك
  • الطرق البديلة بعد غلق 26 يوليو بالاتجاهين 24 ساعة لأعمال المونوريل خط 6 أكتوبر
  • لتسليم موقع المرحلة الثانية من مشروع المونوريل.. غلق طريق 26 يوليو بالاتجاهين غدًا
  • الجيزة: غلق كلي لطريق 26 يوليو لمدة 24 ساعة.. اعرف الطرق البديلة
  • فلسطين.. حرب غزة قد ترفع عجز الموازنة 172% في 2024
  • جمع الجثث مستمر.. انهيارات أرضية تحصد أرواح العشرات بإثيوبيا
  • إسرائيل تلغي العام الدراسي في الشمال ووزير التربية:يجب ضرب لبنان