موقع النيلين:
2024-09-30@11:05:57 GMT

أمم أفريقيا.. مسار منتخب “الفراعنة”

تاريخ النشر: 13th, January 2024 GMT


يتواجد المنتخب المصري في المجموعة الثانية ببطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم 2023 المقرر انطلاقها في كوت ديفوار اليوم السبت، على أن تتواصل منافساتها حتى يوم 11 فبراير (شباط) المقبل.
وتقام البطولة في كوت ديفوار بمشاركة 24 منتخباً مقسمة على 6 مجموعات، تضم كل مجموعة 4 منتخبات ويتأهل صاحبي المركزين الأول والثاني بكل مجموعة لدور الـ16، إلى جانب أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث في دور المجموعات.


وفي حال تأهل المنتخب المصري كمتصدر للمجموعة الثانية، التي تضم كذلك منتخبات غانا وموزمبيق والرأس الأخضر (كاب فيردي)، سيلعب في دور الـ16 يوم 29 يناير (كانون الثاني) الجاري على ملعب هوفييه بوانيه بمدينة أبيدجان مع أحد المنتخبات التي احتلت المركز الثالث في المجموعات الأولى أو الثالثة أو الرابعة.
وتضم المجموعة الأولى منتخبات كوت ديفوار، البلد المضيف، إلى جانب نيجيريا وغينيا بيساو وغينيا الإستوائية، فيما تضم المجموعة الثالثة منتخبات السنغال والكاميرون وجامبيا وغينيا، فيما تضم الرابعة منتخبات الجزائر وبوركينا فاسو وموريتانيا وأنغولا.
وفي حال تأهله لدور الثمانية، سيواجه المنتخب المصري يوم 3 فبراير (شباط) المقبل بمدينة ياماسوكرو، المتأهل من مباراة أخرى بدور الـ16، بين متصدر المجموعة السادسة ووصيف المجموعة الخامسة.
وتضم المجموعة السادسة منتخبات المغرب والكونغو الديمقراطية وزامبيا وتنزانيا، فيما تتواجد منتخبات تونس وجنوب أفريقيا ومالي وناميبيا في المجموعة الخامسة.
وإذا نجح المنتخب المصري في تجاوز دور الثمانية، والوصول للمربع الذهبي للبطولة، فإنه سيلتقي في السابع من الشهر المقبل بمدينة بواكي، مع الفائز من مواجهة أخرى بدور الثمانية، تجمع بين الفائز من مباراة بين وصيف المجموعة الأولى ووصيف المجموعة الثالثة، ومتصدر المجموعة الرابعة وثالث إحدى المجموعات الثانية أو الخامسة أو السادسة.
وفي حال تأهل المنتخب المصري من خلال احتلال المركز الثاني بالمجموعة الثانية، فإنه سيلعب يوم 28 يناير (كانون الثاني) بمدينة سان بيدرو مع وصيف المجموعة السادسة، والتي تضم منتخبات المغرب والكونغو الديمقراطية وزامبيا وتنزانيا.
وفي دور الثمانية، سيكون على المنتخب المصري اللعب في الثالث من فبراير (شباط) المقبل بمدينة بواكي مع الفائز من مباراة متصدر المجموعة الأولى وصاحب المركز الثالث في إحدى المجموعات الثالثة أو الرابعة أو الخامسة.
وفي حال تأهله للدور قبل النهائي، سيلعب المنتخب المصري في ذلك الدور يوم السابع من الشهر المقبل بملعب الحسن واتارا بأبيدجان، مع الفريق المتأهل من مباراة في دور الثمانية تجمع بين الفائز من متصدر المجموعة الخامسة ووصيف المجموعة الرابعة، ومتصدر المجموعة الثالثة مع صاحب المركز الثالث بالمجموعة الأولى أو الثانية أو السادسة.
أما في حالة تأهل المنتخب المصري كصاحب المركز الثالث في المجموعة، فمن المحتمل أن يواجه في دور الـ16 متصدر المجموعة الرابعة (تضم الجزائر وبوركينا فاسو وأنجولا وموريتانيا)، أو متصدر المجموعة الثالثة (السنغال والكاميرون ومالي وغامبيا).

رياضة 24

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: المجموعة الثالثة المرکز الثالث فی المجموعة الأولى المنتخب المصری متصدر المجموعة دور الثمانیة من مباراة الفائز من دور الـ16 وفی حال فی دور

إقرأ أيضاً:

3 لقاءات في انطلاق البطولة الكروية لوحدات شؤون البلاط السلطاني

تنطلق مساء الغد منافسات البطولة الكروية الثالثة عشرة لوحدات شؤون البلاط السلطاني، وذلك بملعب شؤون البلاط السلطاني بالخوض، حيث يشهد اليوم الأول إقامة (3) مباريات ستجمع الأولى فريق مكتب الأمين العام وفريق الخيالة السلطانية، فيما سيتقابل في المباراة الثانية فريق دار الأوبرا السلطانية وفريق المديرية العامة للموارد البشرية، وسيلعب نادي الواحات في المباراة الثالثة ضد الضيافة السلطانية.

وقال سالم بن عبدالله بن مسعود العبدلي مدير عام الموارد البشرية بشؤون البلاط السلطاني رئيس لجنة الشؤون الرياضية: يأتي تنظيم البطولة الكروية بين وحدات شؤون البلاط السلطاني في نُسختها الثالثة عشرة لهذا العام بهدف تعزيز التعارف والتواصل بين موظفي شؤون البلاط السلطاني بمختلف مسمياتهم الوظيفية، وبهدف تشجيع الموظفين على ممارسة الرياضة وإيجاد جو من التنافس الشريف، واكتشاف مواهب الموظفين في كرة القدم وبالتالي ضم الأفضل منهم إلى فريق شؤون البلاط السلطاني للتنافس في البطولات التي تقام على مستوى المؤسسات الأخرى بسلطنة عُمان.

وفي إطار الاستعداد للبطولة أشار العبدلي إلى أنه تم تشكيل لجان خاصة بالبطولة، وأنّ جميع هذه اللجان أكملت جاهزيتها واستعدادها لإنجاح البطولة وإظهارها بالشكل المناسب، متوقّعًا أن تشهد البطولة تنافسا كبيرا بين الفرق المشاركة على غرار نُسخها السابقة، متمنيًّا التوفيق لجميع الفرق والتنافس بروح رياضية عالية خلال البطولة.

ويتنافس في البطولة 19 فريقا مقسّمة إلى 4 مجموعات، ضمت المجموعة الأولى كلا من اليخوت السلطانية، ودار الأوبرا السلطانية، والمديرية العامة للموارد البشرية، والخيالة السلطانية، ومكتب الأمين العام، وفي المجموعة الثانية جاءت المديرية العامة للنقليات، والمديرية العامة للخدمات البيطرية، والهجانة السلطانية، ونادي الواحات، والضيافة السلطانية، فيما يتنافس في المجموعة الثالثة كل من وحدة أمن شؤون البلاط السلطاني، والمديرية العامة للتموين، والحدائق والمزارع السلطانية، ومتحف عُمان عبر الزمان، والمديرية العامة للرقابة، أما المجموعة الرابعة التي تتضمن 4 فرق فقط فتتكون من المنشآت السلطانية، والمديرية العامة لتقنية المعلومات والاتصالات، والطيران السلطاني، والمديرية العامة للشؤون المالية.

يذكر أن البطولة الثانية عشرة شهدت تتويج فريق المديرية العامة للنقليات وذلك في عام 2019م، ليضيف اللقب الثالث لسجلاته بعد عامي 2016م و2018م، وفي سجل الأبطال يتصدر فريق وحدة أمن شؤون البلاط السلطاني بـ7 بطولات حققها في الأعوام 2008م و2009م و2010م و2012م و2013م و2014م و2017م، فيما فاز باللقب مرة واحدة كل من فريق اليخوت السلطانية عام 2011م وفريق الهجانة السلطانية عام 2015م.

مقالات مشابهة

  • «أبيض الشباب».. غياب «آسيوي» للمرة الثالثة على التوالي!
  • منتخب الشباب يتعادل مع أندونيسيا ويتأهل لنهائيات آسيا بالصين
  • شباب الأخضر يتأهلون لكأس آسيا
  • دوري الناشئين يشهد غزارة في الأهداف بالجولة الرابعة
  • نتائج مثيرة في الجولة الرابعة بـ"دوري الشباب"
  • المنتخب الوطني للشباب يتأهل إلى كأس أسيا 2025
  • شباب اليمن يتأهل إلى نهائيات آسيا بالصين 2025
  • المنتخب السعودي يحقق المركز الثالث في بطولة العالم لكمال الأجسام
  • قمة المليار متابع تعتمد 3 مسارات جديدة في النسخة الثالثة
  • 3 لقاءات في انطلاق البطولة الكروية لوحدات شؤون البلاط السلطاني