الحرة:
2024-09-19@21:23:13 GMT

الجيش الأميركي يكشف تفاصيل ضربة جديدة على الحوثيين

تاريخ النشر: 13th, January 2024 GMT

الجيش الأميركي يكشف تفاصيل ضربة جديدة على الحوثيين

قالت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" عبر حسابها في منصة "إكس"، السبت، إن القوات الأميركية شنت "غارة جوية على موقع رادار تابع للحوثيين في اليمن".

وأعلنت أن الضربة نفذتها سفينة "يو إس إس كارني" باستخدام صواريخ توماهوك، مشيرة إلى أن هذه الضربة متابعة "لهدف عسكري محدد مرتبط بالضربات التي تم شنها، الجمعة".

وذكرت "سنتكوم" أن هذه الضربات تهدف لـ"إضعاف قدرة الحوثيين على مهاجمة السفن، بما في ذلك السفن التجارية".

At 3:45 a.m. (Sana’a time) on Jan 13., U.S. forces conducted a strike against a Houthi radar site in Yemen. This strike was conducted by the USS Carney (DDG 64) using Tomahawk Land Attack Missiles and was a follow-on action on a specific military target associated with strikes… pic.twitter.com/YE5BKJLGBv

— U.S. Central Command (@CENTCOM) January 13, 2024

وأكد البيان أنه لا علاقة لهذه الضربات بعملية "حارس الازدهار" التي تقودها واشنطن، وهي عبارة عن تحالف دفاعي يضم أكثر من 20 دولة تعمل في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن.

وأشارت القيادة الأميركية في بيانها، إلى أن الحوثيين المدعومين من إيران، حاولوا مهاجمة السفن في البحر الأحمر وخليج عدن 28 مرة منذ نوفمبر الماضي.

واستخدم الحوثيون في هجماتهم الصواريخ الباليستية المضادة للسفن، والطائرات المسيرة، وصواريخ كروز.

وذكرت قناة المسيرة التلفزيونية التابعة لجماعة الحوثي، أن الولايات المتحدة وبريطانيا استهدفتا العاصمة اليمنية صنعاء بعدد من الغارات.

ضربة أميركية ثانية على الحوثيين. أرشيفية

ونفذت طائرات حربية وسفن وغواصات أميركية وبريطانية ضربات في أنحاء اليمن، فجر الجمعة، على أهداف لجماعة الحوثي، ردا على هجمات تنفذها الأخيرة على سفن في البحر الأحمر، في تطور يمثل توسعا لتداعيات الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

وبعد أن أقسم قادة الحوثيين بالرد على تلك الهجمات، قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، إنه قد يأمر بمزيد من الضربات إذا لم يوقف الحوثيون هجماتهم على السفن التجارية والعسكرية، في واحد من الممرات المائية الأكثر أهمية اقتصاديا في العالم، بحسب وكالة رويترز.

وقال بايدن للصحفيين خلال توقفه في ولاية بنسلفانيا: "سنرد بالتأكيد على الحوثيين إذا واصلوا هذا السلوك الشنيع".

وعندما سأل الصحفيون بايدن عما إذا كان يشعر بأنه يمكن وصف الحوثيون بأنهم جماعة "إرهابية"، قال: "أعتقد أنهم كذلك".

وأكد شهود في اليمن لرويترز، الجمعة، وقوع انفجارات عند قواعد عسكرية قرب المطارات في العاصمة صنعاء وتعز، ثالث أكبر مدن البلاد، وقاعدة بحرية في الحديدة، الميناء الرئيسي على البحر الأحمر، ومواقع عسكرية في محافظة حجة الساحلية.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، إن الهجوم الأميركي البريطاني قلل من قدرة الحوثيين على شن هجمات جديدة. وقال الجيش الأميركي إنه تم قصف 60 هدفا في 28 موقعا.

وأعلن الحوثيون الذين يسيطرون على مناطق كبيرة في اليمن منذ ما يقرب من 10 سنوات، أن 5 مقاتلين لقوا حتفهم، لكنهم تعهدوا بمواصلة هجماتهم.

وسائل إعلام: غارات أميركية جديدة تستهدف مواقع للحوثيين في العاصمة اليمنية أفادت وسائل إعلام دولية ومحلية تنفيذ غارات إضافية ضد الحوثيين في اليمن، السبت، بعد يوم من ضرب 30 موقعا.

وتعد أزمة البحر الأحمر جزءا من التداعيات الإقليمية العنيفة للحرب التي تخوضها إسرائيل ضد حركة حماس في قطاع غزة.

ونشرت الولايات المتحدة وبعض حلفائها قوة عمل بحرية في المنطقة في ديسمبر، وشهدت الأيام الأخيرة تصعيدا متزايدا. 

وأغرقت طائرات هليكوبتر أميركية 3 زوارق للحوثيين ليلة رأس السنة، مما أسفر عن مقتل مسلحين كانوا يحاولون الصعود على متن سفينة.

وأسقطت الولايات المتحدة وبريطانيا، الثلاثاء، 21 صاروخا وطائرة مسيرة، فيما وصفتاه بأنه أكبر هجوم حتى ذلك الحين.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: البحر الأحمر فی الیمن

إقرأ أيضاً:

توجيهات رئاسية قوية لرئيسي هيئة قناة السويس وشركة ترسانة جنوب البحر الأحمر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وجه الرئيس عبد الفتاح  السيسي عددا من التكليفات خلال اجتماعه مع الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، والمهندس مصطفي الدجيشي رئيس مجلس إدارة شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر

وجاءت أبرز التوجيهات كالتالي:

- استمرار العمل على تقديم الخدمات الملاحية والبحرية رغم الأوضاع الراهنة

- مواصلة العمل على تعظيم قدرات القناة، التي تمثل ركيزة لا غنى عنها لحركة التجارة العالمية، في ضوء أدائها المتميز، المشهود له عالمياً بالكفاءة والقدرة، حتى خلال الظروف الطارئة وغير الاعتيادية

وعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، اجتماعاً مع الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، والمهندس مصطفي الدجيشي رئيس مجلس إدارة شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس اطلع على تطورات حركة الملاحة بقناة السويس، في ضوء التحديات الراهنة في منطقة البحر الأحمر وباب المندب، وسُبُل الحد من التأثيرات السلبية على حركة الملاحة بالقناة، في ظل أهميتها لاستدامة واستقرار سلاسل الإمداد وحركة التجارة العالمية؛ حيث عرض رئيس هيئة قناة السويس جهود الهيئة لدعم التوكيلات الملاحية في أوقات الأزمات، عبر تنفيذ آليات متعددة لتقليل تأثيرات الأوضاع الراهنة في البحر الأحمر، كما تم استعراض سبل رفع كفاءة الخدمات الملاحية والبحرية بالقناة، عبر استحداث حزمة جديدة من الخدمات الملاحية، بما يتلاءم مع السفن العابرة في الظروف الاعتيادية والظروف الطارئة على حد سواء، وتقديم الخدمات المتنوعة للسفن المارّة، وعلى رأسها خدمات الإنقاذ البحري، وخدمات الإصلاح وصيانة السفن بترسانات الهيئة، فضلاً عن الجهود الجارية لتأسيس مركز عالمي لإصلاح وصيانة السفن، بالشراكة مع كبرى الشركات العالمية.

كما تابع الرئيس، خلال الاجتماع، مستجدات الجهود الرامية لتحديث أسطول الصيد المصري بالشراكة مع القطاع الخاص، الذي يهدف لتوطين صناعة الوحدات البحرية المختلفة في مصر، بما يعزز من جهود الدولة نحو ترسيخ دعائم صناعة بناء السفن واليخوت السياحية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس وجه باستمرار العمل على تقديم الخدمات الملاحية والبحرية رغم الأوضاع الراهنة، مع مواصلة العمل على تعظيم قدرات القناة، التي تمثل ركيزة لا غنى عنها لحركة التجارة العالمية، في ضوء أدائها المتميز، المشهود له عالمياً بالكفاءة والقدرة، حتى خلال الظروف الطارئة وغير الاعتيادية.

 

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يعتقلون شيوخ قبائل وقادة في المؤتمر
  • ارتفاع التأمين في البحر الأحمر مع توحش هجمات الحوثيين
  • من البحر الأحمر والأسود.. دروس للبحرية الأميركية لاحتمال مواجهة الصين
  • الرئيس السيسي يلتقي رئيس هيئة قناة السويس
  • توجيهات رئاسية قوية لرئيسي هيئة قناة السويس وشركة ترسانة جنوب البحر الأحمر
  • الرئيس السيسي يطلع على تطورات حركة الملاحة بقناة السويس
  • السيسي يتابع تطورات حركة الملاحة بقناة السويس
  • الجيش الأميركي يعترف بإسقاط الحوثيين طائرتين مسيرتين
  • وكالة أمريكية: ما هو التهديد الذي يشكله الحوثيون في اليمن على إسرائيل؟ (ترجمة خاصة)
  • بعد سماح الغرب لأوكرانيا باستخدام صواريخ كروز بعيدة المدى.. هل سيكون هناك رد روسي بتسليح الحوثيين؟.. تقرير