مقدمات طبية كثيرة تظهر على المريض، خاصةً المرضى الذين يعانون من حالة صحية حرجة، تدل على اقتراب موتهم، وهنا لا يجب على الطبيب طمأنة أهل المريض إذا لاحظ هذه العلامات، وفق الدكتور حسام موافي، استشاري الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني.

8 مقدمات لموت المريض طبيا

حسام موافي استعرض 8 مقدمات لموت المريض، وذلك خلال لقائه ببرنامج «مصر تستطيع»، مع الإعلامي أحمد فايق، على قناة «DMC»، قائلًا: «فيه 8 مظاهر لو شفتهم طبيا على أي مريض بيتعالج متطمنش أهله، لأن دي اسمها مقدمات الموت الطبية، خلاص إنت كطبيب بتبقى عارف إن الموت اقترب بس طبعا كل حاجة بإيد ربنا سبحانه وتعالى».

ووفق «موافي»، المقدمات أن يرتفع ضغط المريض بشكل كبير، ولا تستطيع الأدوية علاجه: «ضغط المريض بيرتفع بشكل كبير، والأدوية مش جايبة نتيجة»، فضلا عن انقطاع أو ضعف التنفس: «لو تنفسه انقطع أو ضعف بشكل كبير دي، وحتى جهاز التنفس الصناعي مش هينجح في إنقاذ حياته، أحد مظاهر موته الطبي».

ارتفاع وظائف الكبد والكلى، إحدى مقدمات موت المريض طبيا وفق استشاري الحالات الحرجة: «الوظايف بدأت تعلى ومش بتنزل دي برضو علامة تؤكد تدهو صحة المريض»، بالإضافة إلى ضعف نبض القلب.

التعرق أو العرق هو أحد مظاهر مقدمات موت المريض طبيا، وفق الدكتور حسام موافي، فضلا عن تغير لون العينين، وبرودة الذراعين أو الساقين بسبب تباطؤ الدورة الدموية وتغير لون الشفتين.

لماذا يصاب الشباب بالضغط؟

الدكتور حسام موافي أجاب على كذلك تساؤل لماذا يصاب الشباب بالضغط؟، موضحا أن «الاسترس»، هو أحد أخطر الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الشباب بالضغط: «الاستريس اللي بيجيب الضغط، مرة اتنين تلاتة ممكن ضغطك ينزل لكن بعد كدة هتبقى مريض ضغط من النوع الأول اللي إحدى نظرياته الاستريس المتكرر، والناس اللي بتاخد كل حاجة على أعصابها، تصاب بشكل أسرع نسبة الضغط في مصر 30%».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدكتور حسام موافي حسام موافی

إقرأ أيضاً:

3 علامات في المنام تدل على بشارة الزواج.. تفسير حلم الملابس الجديدة

بعد يوم طويل في المشكلات والعمل يخلد الإنسان إلى النوم للراحة، لكنه ينتقل إلى عالم مليء بالأحلام، يرى فيه العديد من الأحلام التي يكون لها تفسيرات ودلالات خاصة بكل واحد منهم وفقًا للحالة النفسية للرائي، ولكن توجد بعض العلامات التي يراها الأشخاص وتكون علامات على قرب زواجهم أو بشارة لهم.

3 أمور لو رأيتها في المنام تدل على الزواج

1- فّسر ابن سيرين في كتاب تفسير الأحلام، أن رؤية الحلي بأنواعها خلال المنام من أقوى الرموز التي تدل على بشارة الزواج للشاب والفتاة، وخاصةً رؤية الخواتم والعقود في المنام، ويدل لبس الخاتم بالمنام أو لبس العقد والقلادات على قرب الزواج، إذ قال ابن سيرين: «لبس القلادة الذهب المزينة بمعدن الفضة في المنام للشاب العازب يدل على قرب الزواج من امرأة جميلة، كما لبس القلادة الذهب المزينة بمعدن الفضة في المنام للفناة العزباء تدل على قرب الزواج من رجل صاحب دين ومال».

2- كما فّسر ابن سيرين في كتاب تفسير الأحلام أن رؤية البيت الجديد بالمنام، هو من أهم الرموز التي تدل على بشارة قرب الزواج في الحياة الواقعية، ورؤية البيت الجديد بالمنام سواء دخول البيت الجديد ب الحلم أو رؤية البناء للبيت أو حتى شراء بيت جديد، وكان تلك البيت واسع في المنام، فإنه يرمز لزواج سعيد، أما رؤية البيت الجديد المظلم أو الضيق تدل على التعاسة في الزواج.

الملابس الجديدة

3- الملابس والثياب الجديدة في المنام، اتفق مفسري الأحلام أن رؤيتها من أقوى الرؤى التي تدل على بشارة قرب الزواج على أن يكون حال الثياب في الحلم من حال الثياب، لقول الله تعالى «هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ»، وفسر ابن شاهين الظاهري أن لبس الثياب الجديدة في المنام فوق الملابس القديمة للشخص المتزوج تدل على الزواج مرة أخرى.

مقالات مشابهة

  • على خطى غزة.. إسرائيل تقصف مركزا طبيا في لبنان
  • حبس البلوجر سوزي الأردنية صاحبة تريند الشارع اللي وراه وتغريمها 300 ألف جنيه
  • «مالية دبي» و«تداوي» تدشنان مركزاً طبياً
  • 4 علامات غير شائعة تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة.. لا تتجاهلها
  • مقدمات نشرات الأخبار المسائية اليوم
  • طبيبة توضح علامات على الجلد تشير إلى مرض السكر
  • علامات تدل على الإصابة بمرض ألزهايمر.. «استشر الطبيب فورا»
  • 3 علامات في المنام تدل على بشارة الزواج.. تفسير حلم الملابس الجديدة
  • هذه علامات خفية على فساد الحمص
  • محمد عبد الجليل: اللي عنده النخوة هو اللي كسب في السوبر الإفريقي