قام ناشط سوداني بتصوير مقطع فيديو أثار ضجة واسعة على منصات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وتم مشاركته بصورة واسعة.

وبحسب رصد ومتابعة محرر موقع النيلين فقد أظهر المقطع تجمع المئات من السودانيين الذين نزحوا لدولة مصر أمام مباني مفوضية اللاجئين بالعاصمة القاهرة.

وظهر السودانيين في وضع محزن أمام مباني المفوضية التي علقت لافتات أوضحت من خلالها عدم وجود دعم مادي بمباني المفوضية.

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

إثيوبيا.. بعثة السودان تلتقي ممثل المفوضية السامية بشأن اللاجئين في إقليم أمهرا

 

أجرى الوفد محادثة بالفيديو كونفراس مع مندوب المفوضية السامية الميدانى المشرف على معسكرات أولالا وكومر في إقليم أمهرا حول أوضاع اللاجئين

التغيير: أديس أبابا

عقد وفد من البعثة السودانية بأديس أبابا بقيادة السفير الزين إبراهيم اجتماعا بالسيد اندرو امبوقورى الممثل القطري للمفوضية السامية للاجئين في أثيوبيا بحضور مسؤول الحماية بالمفوضية.

كما أجرى أثناء الاجتماع محادثة مطولة بالفيديو كونفراس مع مندوب المفوضية السامية الميدانى المشرف على معسكرات أولالا وكومر في إقليم أمهرا حول الأوضاع الشاملة للاجئين السودانيين من ناحية الأمن والإيواء والغذاء والدواء.

وبحسب وكالة السوان للأنباء نقل إلى المفوضية السامية  قرار لجنة الطوارئ السودانية برئاسة وزير المالية التي تكونت عقب إعلان بعض اللاجئين عن رغبتهم في العودة الطوعية.

كما شدد على ضرورة حماية اللاجئين والاهتمام بالشرائح الضعيفة ومكافحة الأمراض فى فصل الخريف.

وكانت تنسيقية اللاجئين بإقليم امهرا الإثيوبي، كشفت في أبريل الماضي أن عدد اللاجئين المحتاجين للعلاج والعناية الطبية العاجلة من العالقين غابة “اولالا” يصل إلى 2135 شخص بينهم أكثر من 30 من ذوي الأمراض المزمنة.

ويعيش اللاجئون السودانيون في إثيوبيا ظروفاً مأساوية، حيث يعانون من نقص الغذاء والمياه والأدوية، بالإضافة إلى انعدام الأمن المستمر.

وقدم بيان للتنسيقية إحصائية بعدد اللاجئين السودانيين الموجودين بإقليم أمهرة العالقين في الغابة كانت كالتالي: عدد الأطفال : 2133 طفل، عدد النساء : 1017 مراة، عدد الرجال : 1719رجل، عدد المرضى :1135 مريض، عدد ذوي الاحتياجات الخاصة 76 حالة، (إجمالي اللاجئين بالغابة: 6080 لاجئا).

وطالب البيان جميع الجهات المسؤولة عن شؤون اللاجئين بالحضور إلى أرض الواقع ليروا ما يحدث ويكونوا شاهدين على ذلك، موضحا أن مطالبهم للحكومة الإثيوبية والمفوضية السامية لحقوق اللاجئين تتمثل فقط في تأمين حياتهم وحياة الأطفال والنساء.

وأوضحت التنسيقية في تعميم – تلقت التغيير نسخة منه – إنها أصدرت بيانا بتاريخ 21 أبريل 2024 تطالب فيه بإجلائهم إلى مكان آمن (خارج دولة إثيوبيا)، وفي حال لم تستجب الجهات المختصة لمطلبهم وبقية المطالب سيتوجهون إلى مدينة غوندر بصورة جماعية سيرا على الأقدام، وهو ما حدث بالفعل بتاريخ 1مايو2024.

إلى ذلك قالت لجنة الطوارئ الإنسانية –جهة حكومية –  إنها ترحب بإعلان بعض اللاجئين عن رغبتهم في العودة الطوعية إلى السودان في أقرب وقت ممكن؛ نظرا للظروف التي يعيشونها.

وأكدت في بيان، الثلاثاء الماضي، بحسب ما أفادت وكالة السودان للأنباء، أنها أقرت التنسيق مع السلطات الإثيوبية والمنظمات المختصة لزيارة اللاجئين السودانيين في معسكري أولالا وكومر والمنطقة المحيطة بهما.

 

 

الوسوماثيوبيا اللاجئين السودانيين لاجئي أولالا

مقالات مشابهة

  • الوزير المنجد يبحث مع رئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تعزيز التعاون المشترك
  • شاهد بالفيديو.. شاب مصري ينصح: (الجنسية العربية الوحيدة الممكن تريحك في السكن هم السودانيين.. ناس طيبين وما بعملوش قلق ولا مشاكل) ومصريون يردون عليه: (فعلاً حقيقة والسودان أخت بلادي)
  • إثيوبيا.. بعثة السودان تلتقي ممثل المفوضية السامية بشأن اللاجئين في إقليم أمهرا
  • المفوضية الأممية: نحتاج إلى 1.5 مليار دولار لمساعدة اللاجئين السودانيين
  • الأمم المتحدة توسع خططها لمساعدة اللاجئين السودانيين لتشمل ليبيا وأوغندا
  • مفوضية اللاجئين الأممية: عدد اللاجئين السودانيين المسجلين في مصر أكثر من 402 ألف
  • بعد زيادة أعداد اللاجئين .. مفوضية السامية تعلن توسيع خطتها لمساعدة السودان
  • مفوضية اللاجئين الأممية: عدد اللاجئين السودانيين المسجلين في مصر يصل إلى أكثر من 400 ألف
  • شاهد بالفيديو.. الفنانة مروة الدولية تكشف حقيقة ترحيل شباب سودانيون إلى “حلفا” من داخل حفل ضجة أقامته بحي فيصل بالقاهرة
  • مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين تقدم الدعم لـ4800 سوداني في ليبيا