سوق المستعمل في مدينة شرم الشيخ، نوع جديد من التجارة الرائجة، والذي يتخصص في كل ما تتخلى عنه الفنادق والمنتجعات السياحية من غرف نوم وأنتريهات وتكييفات، بالإضافة إلى خرج المطاعم والكافيهات من كراسي وترابيزات وثلاجات وأدوات كهربائية ومستلزمات للمطابخ.

وترجع حركة التجديد التي تقوم بها الفنادق إلى تنفيذها لشروط غرفة السياحة، التي تؤكد على المواصفات الخاصة لتتوائم الفنادق مع التصنيف السياحي لها، ولذلك تلجأ الفنادق إلى المناقصات التي تطرحها لتجار المستعمل لتقوم بالإحلال والتجديد لمقتنياتها.

امتداد تجارة الأثاث المستعمل لمنطقة الرويسات

قال هاني شحاتة، أحد العاملين بمجال الأثاث المستعمل بمدينة شرم الشيخ لـ«الوطن»: «بدأت تجارة الأثاث المستعمل من المنطقة الخلفية للرويسات السكنية في أحضان الجبل، وبعد تقنين المهنة بالمدينة جرى امتدادها للمنطقة الصناعية بالرويسات».

أسعار الأثاث المستعمل في متناول الجميع

 أضاف «شحاتة»، أن سوق المستعمل يلقى رواجًا كبيرًا من المواطنين المقيمين بالمدينة، نظرًا للأسعار المناسبة للجميع في ظل ارتفاع أسعار الأخشاب والموبيليا الجديدة، ويمتاز الأثاث الخارج من الفنادق أنه بحالة ممتازة ولا يوجد به هالك، موضحًا أن الأسعار مناسبة للجميع فتجد غرف النوم تبدأ من 10000 جنيه، للغرفة المكونة من سرير ودولاب وكومود، والأنتريهات تبدأ أسعارها من 7000 جنيه.

طرق التسويق للأثاث المستعمل

من جانبه، قال أحمد الشيخ رئيس شعبة السياحة والفنادق بجنوب سيناء، إنه توجد طريقتين لبيع المستعمل بمدينة شرم الشيخ، منها الأسواق الثابتة وهي الكائنة بمنطقة الرويسات، ومنها وسائل التواصل الاجتماعي من خلال الإعلان عن الأثاث في المنصات الإلكترونية أو الجروبات، التي تحمل أسماء صفحات تجارية بمحافظة جنوب سيناء، وهذا النوع من التسويق يقوم به صاحب المنتج المعروض للبيع، بطريقة مباشرة مجانية؛ لتصل لأكبر شريحة مستهدفة من المواطنين. 

أسباب زيادة الإقبال على شراء المستعمل

وقال أحمد سرور، أحد العاملين بالمجال السياحي بمدينة شرم الشيخ: «ترجع زيادة الإقبال على شراء المستعمل؛ نظرًا لزيادة إنشاء القري السياحية، وتهافت الجميع على شراء الشقق والشاليهات وفرشها بغرض الاستثمار، من خلال التأجير بالمواسم السياحية بالمدينة، مع عدم توافر للمصانع أو المعارض التي تقدم الأثاث والأجهزة الكهربائية بالمدينة». 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جنوب سيناء شرم الشيخ شرم الشیخ

إقرأ أيضاً:

التضخم وعجز الميزانية.. توقعات السعودية الرسمية لـ2025

قالت وزارة المالية السعودية، الاثنين، في البيان التمهيدي للميزانية إن المملكة تتوقع عجزاً بمقدار 2.3 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للسنة المالية 2025.

وجاء ذلك في البيان التمهيدي للميزانية العامة للعام 2025، الذي نشرته وزارة المالية السعودية، على موقعها الإلكتروني.

كما تشير التوقعات الأولية إلى أن الرقم القياسي لمعدّل التضخم لعام 2024 قدي يصل إلى نحو 1.7 في المئة. بينما يُتوقع أن يسجل عام 2025 نمواً في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 4.6 في المئة.

الاستثمار الأجنبي في السعودية.. الخطة لا تسير وفق التوقعات أظهرت بيانات حكومية، الاثنين، أن صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية في الربع الثاني من العام الجاري بلغت قيمته 11.7 مليار ريال (3.12 مليار دولار) بانخفاض 7.5 بالمئة على أساس سنوي، ما يسلط الضوء على الصعوبات التي تواجهها المملكة لجذب الأموال لدعم خطة التحول الاقتصادي.

وقال بيان المالية، إن "الأداء الإيجابي" الذي شهده الاقتصاد المحلي عبر الأنشطة غير النفطية انعكس على مؤشرات سوق العمل، زذلك بتسجيل نمو نسبته 4.1 في المئة لأعداد العاملين السعوديين في القطاع الخاص بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، وبحوالي 92 ألف عامل مقارنة بالفترة الككاثلة من عام 2023.

وأظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء، الاثنين، أن صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية في الربع الثاني من العام الجاري بلغت قيمته 11.7 مليار ريال سعودي (3.12 مليار دولار) بانخفاض 7.5 بالمئة على أساس سنوي، ما يسلط الضوء على الصعوبات التي تواجهها المملكة لجذب الأموال لدعم خطة التحول الاقتصادي.

أما قيمة صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في الربع الأول فقد بلغت 9.5 مليار ريال، بحسب الهيئة.

وتسعى المملكة إلى جذب استثمارات أجنبية بقيمة 100 مليار دولار، بحلول عام 2030، في إطار إستراتيجية استثمارية شاملة لتعزيز النمو في القطاعات غير النفطية، وذلك ضمن خطة التحول الاقتصادي لرؤية 2030 التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد وتقليل الاعتماد على إيرادات النفط.

مقالات مشابهة

  • التضخم وعجز الميزانية.. توقعات السعودية الرسمية لـ2025
  • بـ8 آلاف جنيه للمتر.. الآن حجز شقق المصريين بالخارج في 7 مدن
  • «المنشآت السياحية»: زيادة نسب إشغال مطاعم الغردقة وشرم الشيخ بداية من غدا
  • تفاصيل انطلاق معرض أثاث دمياط بمشاركة 74 عارضا.. فيديو
  • ملاحة بورسعيد: تأسيس أول شركة لمخلفات السفن برأسمال 100 مليون جنيه
  • إخلاء سبيل متهمين بتجميع مدخرات العاملين فى الخارج بكفالة 10 آلاف جنيه
  • تصل لـ4 آلاف جنيه.. أسعار تذاكر حفل عمر خيرت في مهرجان الموسيقى العربية
  • بدأت اليوم.. التقديم على 137 وحدة بمدينة أكتوبر بـ 8 آلاف جنيه للمتر
  • "قتلته وسرقت 10 آلاف جنيه وهاتفين".. اعترافات المتهم بقتل ثري عربي في أكتوبر
  • وزيرة السياحة: تنظيم المؤتمر السنوي لـ “مجموعة TUI” بالمغرب اعتراف بالمؤهلات السياحية التي تزخر بها المملكة