بوابة الفجر:
2024-09-30@17:33:59 GMT

دعاء السحور: شهر رمضان 2024 - 1445

تاريخ النشر: 13th, January 2024 GMT

دعاء السحور: شهر رمضان2024-1445، تحمل شهور الإسلام عبقًا خاصًا، ومن بينها شهر رمضان الكريم الذي يأتي بفرص للتطهير الروحي وتقوية العلاقة مع الله من العادات المتأصلة في هذا الشهر المبارك، دعاء السحور الذي يعتبر مفتاحًا روحيًا للصائم ليواجه يومه بنشاط وصمود.

دعاء السحور..دور دعاء السحور في شهر رمضان:

1.الاستعداد الروحي: دعاء السحور يعد لحظة من الاستعداد الروحي للصيام والعبادة خلال اليوم الطويل.

يساعد هذا الدعاء في تركيز النية والاستعداد النفسي لأداء العبادات بتفانٍ وتفرغ.

2. التواصل مع الله: في هذه اللحظة الخاصة، يتوجه المسلم بدعاء السحور إلى الله بخضوع وتضرع، يستشعر فيها قرب الله وتواجده في حياته اليومية. هذا التواصل يعزز الإيمان والرغبة في القرب من الله.

دعاء السحور..أهمية دعاء السحور:

1.طلب القوة والصبر: يتضمن دعاء السحور طلبًا للقوة والصبر لمواجهة تحديات الصيام والامتناع عن الطعام والشراب طوال النهار. يكون هذا الدعاء مناسبًا للتحفيز الذاتي وتعزيز الإرادة.

2. طلب الرحمة والمغفرة: يعتبر دعاء السحور أيضًا وقتًا لطلب الرحمة والمغفرة من الله، حيث يتأمل المسلم في أخطائه ويتوجه بالدعاء إلى الله ليتقبل توبته ويعينه على تجاوز العثرات.

دعاء السحور: شهر رمضان 2024 - 1445 دعاء السحور..نموذج لدعاء السحور:اللهم بارك لنا في سحورنا وأعنا على صيام يومنا، اللهم اجعل صيامنا صيامًا مقبولًا، وقيامنا قيامًا مشكورًا، وتقبل دعائنا وغفر ذنوبنا، إنك أنت الغفور الرحيم.اللهم إني نويت صوم هذا اليوم من شهر رمضان، فتقبله مني يا كريم.يا رب بارك لنا فيما رزقتنا واجعله نورًا وبركة.اللهم سهل لنا هذا الصوم واجعله خالصًا لوجهك الكريم.يا تواب اجعلنا من التوابين واجعلنا من المتطهرين.اللهم تقبل صيامنا وقيامنا واغفر لنا ذنوبنا.اللهم اجعلنا من الفائزين برضاك وجنتك.اللهم وفقنا للقيام بالأعمال الصالحة في هذا الشهر الكريم.يا رزاق ارزقنا القوة والصحة لصيام هذا اليوم.اللهم اجعل سحورنا مباركًا وقوتنا مفيدة.اللهم اجعلنا من عتقاء هذا الشهر من النار. دعاء السحور..ختامًا:

دعاء السحور يمثل جزءًا هامًا من عبادة الصيام في شهر رمضان، حيث يساهم في تعزيز الروحانية وتوجيه النية لصيام يومٍ مقدس. إن قوة هذا الدعاء تنبع من إيمان المسلم بالله وتوجيهه النفسي والروحي نحو الخير والتقوى.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سيدان السحور رمضان الشهر المبارك شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

هل بلغت الأربعين؟.. القرآن خصّك بدعاء مُستجاب

قال الدكتور مختار مرزوق عبدالرحيم، أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر، إن هناك دعاء يقال لمن بلغ سن الأربعين ورد فى سورة الأحقاف ربما لا يعرفه الكثير.

اللهم يسر لنا كل عسير .. دعاء بداية العام الدراسي الجديد دعاء الفرج والفرح.. ادعوا به في ساعة استجابة الجمعة دعاء ما بعد الأربعين 

وحكى عبد الرحيم عبر صفحته الرسمية على الموقع الإلكتروني (فيسبوك) قائلَا: "وصلتني هذه الرسالة من أحد الأصدقاء فأردت أن أتحفكم بها ونصها كما يلي فيقول أحد المربين:

تعلمتُ من  ابنتي درسا إذ كانت تحفظُ في سورة الأحقاف فوجئت بها تسألني: أبي كم عمرك ؟ قلت لها مبتسماً  44 سنة، فقالت: يعني أنك قد بلغت الأربعين منذ أربع سنوات فهل تقول دعاء ما بعد الأربعين؟، قلت: وهل هناك دعاء مخصوص بعد الأربعين؟ فابتسمت وقالت:شرحت لنا المعلمة قول الله تعالى في سورة الأحقاف: *وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (15) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجَاوَزُ عَن سَيِّئَاتِهِمْ فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ ۖ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ (16).

 

وتابع عبدالرحيم: “وأخبرتني معلمتي بان أباها يقول هذا الدعاء منذ ٣٠ عاما، والآن ناهز على الثمانين ويتمتع بصحة جيدة، شكرت ابنتي كثيرا لكلماتها الرائعة ووصيتها الثمينة فقبلت رأسها وحمدت الله ان رزقني ببنت أتعلم على يديها، وقالت أجعل هذا الدعاء ورداً لكٓ في كل حين”.

دعاء ما بعد الأربعين 


"رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ".

 

أدعية من القرآن الكريم

(1) "اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ" [الفاتحة: 6، 7].

(2) "رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ " [البقرة: 127].

(3) " رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ " [البقرة: 201].

(4) " رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ " [البقرة: 250].

(5) " رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا " [البقرة: 286].

(6) " رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا " [البقرة: 286].

(7) " رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ " [البقرة: 286].

(8) " رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ " [آل عمران: 8].

(9) " رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ " [آل عمران: 16].

(10) " رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ " [آل عمران: 38].

 

 

مقالات مشابهة

  • اللَّهُمَّ أَدْخِلْهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ.. دعاء بدء الشهر الجديد |ردده الآن
  • هل بلغت الأربعين؟.. القرآن خصّك بدعاء مُستجاب
  • دعاء سيد الاستغفار كامل.. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت
  • « رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ۖ».. دعاء اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024
  • كسوف الشمس 2024.. موعده وكيفية أداء صلاته والأدعية المستحبة
  • وفاة الحاجة فردوس شقيقة أحمد عمر هاشم.. وتشييع الجنازة ظهر اليوم من الزقازيق
  • دعاء مستجاب قبل النوم.. «اللهم أنت خلقت نفسي وأنت تتوفاها»
  • دعاء لأهل لبنان.. «اللهم إنا نستودعك رجالها ونساءها وشبابها»
  • أفضل أدعية مستجابة لأهل لبنان
  • أفضل دعاء للتوبة.. «ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا»