وكالة الصحافة الفرنسية: وزير الخارجية الأمريكي طلب من الصين الحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصيني يتعهد بإعادة توحيد الصين مع تايوان عشية الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الصين الشيوعية

أكتوبر 1, 2024آخر تحديث: أكتوبر 1, 2024

المستقلة/- كرر الزعيم الصيني شي جين بينج تعهده بتحقيق “إعادة التوحيد” مع تايوان عشية الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الصين الشيوعية، حيث استعرضت بكين قوتها العسكرية في الفترة التي سبقت العيد الوطني.

في مأدبة رسمية للاحتفال بتأسيس جمهورية الصين الشعبية يوم الاثنين، استخدم شي خطابه للتأكيد على عزمه على تحقيق “إعادة التوحيد الكامل للوطن الأم”.

وقال للآلاف من الحاضرين في قاعة الشعب الكبرى في بكين، “إنه اتجاه لا رجعة فيه، وقضية استقامة وطموح مشترك للشعب. لا أحد يستطيع إيقاف مسيرة التاريخ”، وفقًا لوكالة أنباء شينخوا التي تديرها الدولة.

يزعم الحزب الشيوعي الحاكم في الصين أن تايوان تابعة له، على الرغم من عدم سيطرته عليها أبدًا، وتعهد “بإعادة التوحيد” مع الديمقراطية التي تحكم نفسها، بالقوة إذا لزم الأمر.

لكن العديد من الناس في الجزيرة يعتبرون أنفسهم تايوانيين بشكل واضح وليس لديهم رغبة في أن يكونوا جزءًا من الصين الشيوعية.

وحكمت حكومتان منفصلتان الجانبين منذ عام 1949، بعد نهاية الحرب الأهلية الصينية. استولى الشيوعيون على السلطة في بكين وأسسوا جمهورية الصين الشعبية في الأول من أكتوبر 1949، بينما فر القوميون المهزومون إلى تايوان، ونقلوا مقر جمهورية الصين من البر الرئيسي إلى تايبيه.

تعهد الزعماء الصينيون المتعاقبون بالسيطرة على تايوان ذات يوم، لكن شي، الزعيم الصيني الأكثر حزماً منذ عقود، صعد من خطابه وعدوانه ضد الجزيرة الديمقراطية – مما أدى إلى تأجيج التوتر عبر المضيق وإثارة المخاوف بشأن المواجهة العسكرية.

قال شي في المأدبة التي حضرها أكثر من 3000 شخص، بما في ذلك المسؤولون وقادة الحزب المتقاعدون وكبار الشخصيات الأجنبية: “تايوان هي أرض مقدسة للصين. الدم أثقل من الماء، والناس على جانبي المضيق مرتبطون بالدم”.

كما دعا إلى تبادلات اقتصادية وثقافية أعمق عبر مضيق تايوان وتعزيز “التناغم الروحي بين المواطنين على الجانبين”.

وقال شي “يتعين علينا معارضة أنشطة الانفصاليين الداعية إلى استقلال تايوان بحزم”.

وصفت بكين الرئيس التايواني لاي تشينج تي بأنه “انفصالي خطير”، وتصاعدت التوترات منذ تنصيب لاي في مايو/أيار، حيث دعا الصين إلى وقف ترهيبها لتايوان.

ويقول مسؤولون تايوانيون إن بكين كثفت أنشطتها العسكرية حول الجزيرة في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك التدريبات في مايو/أيار التي قال الجيش الصيني إنها مصممة لاختبار قدرته على “الاستيلاء على السلطة” على الجزيرة.

وفي يوم الأحد، قالت وزارة الدفاع التايوانية إنها في حالة تأهب بعد رصد “موجات متعددة” من إطلاق الصواريخ في عمق الصين الداخلية.

وقالت الوزارة في بيان إن الصواريخ أطلقتها قوة الصواريخ التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني في المناطق الداخلية في منغوليا الداخلية وقانسو وتشينغهاي وشينجيانغ، مضيفة أن قوات الدفاع الجوي التايوانية “حافظت على مستوى عال من اليقظة وعززت من تأهبها”.

يأتي ذلك بعد أيام فقط من إطلاق الصين صاروخ باليستي عابر للقارات في المحيط الهادئ لأول مرة منذ 44 عامًا، في اختبار علني نادر قال محللون إنه كان يهدف إلى إرسال رسالة إلى الولايات المتحدة وحلفائها وسط توترات إقليمية متزايدة.

أصبحت قضية تايوان نقطة خلاف رئيسية بين الصين والولايات المتحدة، التي تحافظ على علاقات وثيقة ولكن غير رسمية مع تايبيه وملزمة قانونًا بتزويد الجزيرة بالأسلحة للدفاع عن نفسها.

وافق الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأحد على 567 مليون دولار إضافية كدعم عسكري لتايوان في أكبر حزمة مساعدات تمنحها أمريكا للجزيرة. وقال البيت الأبيض في بيان إن التمويل سيغطي المواد الدفاعية بالإضافة إلى “التعليم والتدريب العسكري”.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: مصر تعمل على تعزيز منظومة الأمن والاستقرار الجماعي بالقارة الافريقية
  • وزير الخارجية الأمريكي يستقبل بوريطة بواشنطن ويشيد بدور المغرب بقيادة جلالة الملك في إحلال السلام بالمنطقة
  • الرئيس الصيني يتعهد بإعادة توحيد الصين مع تايوان عشية الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الصين الشيوعية
  • وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر بالجيش اللبناني: لم نرصد أي توغل بري إسرائيلي
  • مصدر أمني لبناني لوكالة الصحافة الفرنسية: 6 غارات إسرائيلية على الأقل استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يلتقي ممثلي عدد من الشركات الفرنسية المهتمة بالاستثمار في مصر
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يلتقي عدد من الشركات الفرنسية لاستعراض فرص ومقومات الاستثمار بالسوق المصري
  • رسالة من وزير الخارجية إلى الإتحاد الأوروبي.. هذا ما جاء فيها
  • وزير الخارجية الأمريكي: العالم بات أكثر "أمانا" بعد مقتل نصرالله
  • تايوان: الصين تُجري مناورات عسكرية تشمل إطلاق صواريخ