دافعت الولايات المتحدة وبريطانيا، في مجلس الأمن، الجمعة، عن الضربات العسكرية على الحوثيين في اليمن باعتبارها قانونية وتتفق مع القانون الدولي، في حين انتقدت روسيا ما وصفته بـ "العدوان".

ونفذ الجانبان هجمات على جماعة الحوثي ردا على هجمات الجماعة على سفن في البحر الأحمر وخليج عدن.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، لمجلس الأمن بالأمم المتحدة إن الضربات التي نفذت خلال الليل استهدفت "تعطيل قدرة الحوثيين على مواصلة الهجمات المتهورة على السفن والسفن التجارية وإضعاف تلك القدرة".

وأضافت أن هجمات الحوثيين أجبرت أكثر من 2000 سفينة على تحويل مسارها عن البحر الأحمر منذ نوفمبر الماضي.

وأكدت أن الضربات التي نفذها تحالف بريطاني أميركي بدعم دول أخرى في اليمن تتوافق مع القانون الدولي. 

ونوهت إلى أن الإدارة الأميركية ستواصل "المساعي الدبلوماسية مع السعي للدفاع عن السفن التجارية في البحر الأحمر".

وأضافت غرينفيلد خلال مداخلتها في الجلسة الطارئة التي عقدها مجلس الأمن، مساء الجمعة بشأن أمن الملاحة في البحر الأحمر أن الولايات المتحدة لا ترغب في المزيد من الصراع في منطقة مشحونة بالصراعات،  بل هدفها تهدئة التوترات واستعادة الاستقرار في البحر الأحمر، مع التمسك بالمبادئ الأساسية لحرية الملاحة. 

وأشارت غرينفيلد إلى دور إيران في الهجمات الحوثية و حثت أعضاء المجلس وخاصة أولئك الذين لديهم قنوات مباشرة مع إيران على أن يضغطوا على القادة الإيرانيين لضبط الحوثيين ووقف هذه الهجمات.

ودعت مجلس الأمن إلى مواصلة دعم التدفق الحر للتجارة في أحد الممرات المائية الأكثر أهمية في العالم، وفقا للقانون الدولي.

من جهته، دان سفير روسيا لدى الأمم المتحدة الضربات الأميركية والبريطانية للحوثيين في اليمن ووصفها بأنها "عدوان مسلّح سافر".

وقال السفير الروسي، فاسيلي نيبينزيا، إن "هاتين الدولتين نفّذتا ضربة كبرى على الأراضي اليمنية. أنا لا أتحدث عن هجوم على جماعة ما داخل البلد، بل عن هجوم على شعب البلد بأسره. لقد تم استخدام طائرات وبوارج وغواصات (أيضا)"، في إشارة إلى ضربات شنّتها الولايات المتحدة وبريطانيا بدعم من دول حليفة.

ونفذت طائرات وسفن وغواصات حربية أميركية وبريطانية، ليل الخميس الجمعة، عشرات الهجمات الجوية في أنحاء اليمن ردا على هجمات الحوثيين المتكررة على أحد أكثر طرق الشحن التجارية ازدحاما في العالم.

ويستهدف الحوثيون السفن التجارية، منذ أواخر العام الماضي، بهجمات تقول الجماعة إنها بغرض دعم الفلسطينيين في ظل حرب تدور رحاها بين إسرائيل وحماس، وركزت الهجمات على منطقة مضيق باب المندب.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة فی البحر الأحمر مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

بيونغ يانغ وموسكو تؤكدان توسيع تعاونهما الإستراتيجي

بيونغ يانغ-سانا

أكد رئيس كوريا الديمقراطية كيم جونغ أون خلال اجتماعه مع أمين مجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو في بيونغ يانغ أن حكومة بلاده ستوسع التعاون مع روسيا في إطار اتفاقية الشراكة الإستراتيجية الشاملة.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الديمقراطية أن الرئيس كيم أعرب عن تقديره للتطور الديناميكي للعلاقات الثنائية في جميع المجالات بما في ذلك السياسة والاقتصاد والثقافة، وذلك وفقاً للاتفاقات التي تم التوصل إليها في القمة الكورية الروسية التي عقدت في حزيران الماضي في بيونغ يانغ وأكد أن حكومة كوريا الديمقراطية ستواصل توسيع التعاون والمساعدة مع روسيا الاتحادية بروح اتفاقية الشراكة الإستراتيجية الشاملة في المستقبل أيضاً.

بدوره أعلن مجلس الأمن الروسي في بيان أن مباحثات شويغو والرئيس الكوري الديمقراطي جرت في إطار الحوار الإستراتيجي المستمر بين البلدين، حيث تم تبادل وجهات النظر بشكل موضوعي حول مجموعة واسعة من المسائل المدرجة على جدول الأعمال الثنائي والدولي.

ووصف البيان أجواء اللقاءات في بيونغ يانغ بأنها ودية للغاية بما يتماشى مع الاتفاقات بين رئيسي البلدين التي تم التوصل إليها خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بيونغ يانغ في حزيران الماضي، وستقدم اللقاءات مساهمة مهمة في تنفيذ بنود معاهدة الشراكة الإستراتيجية الشاملة الثنائية التي وقعا عليها.

مقالات مشابهة

  • إيطاليا تحث الصين على التعاون في أمن البحر الأحمر وسط تهديد الحوثيين
  • السعودية: الضربات الأمريكية والبريطانية على الحوثيين يجب أن تكون أكثر فعالية
  • تركي الفيصل يطالب بمزيد من التحرك الدولي تجاه قدرات الحوثيين الصاروخية
  • مركز دراسات أمريكي: مخاوف دول الخليج من هجمات الحوثيين تدفعها للابتعاد عن العمليات العسكرية الأمريكية والبريطانية
  • زعيم الحوثيين: 700 غارة أمريكية-بريطانية على اليمن
  • الولايات المتحدة تؤكد دعمها لاستقلالية المؤسسة الوطنية للنفط في لقاءات مع رئيس مجلس الإدارة
  • صحيفة عربية تكشف عن ترتيبات مصرية لاستقبال وفد من الحوثيين.. ولقاء يجمعهم بممثلي الانتقالي
  • بيونغ يانغ وموسكو تؤكدان توسيع تعاونهما الإستراتيجي
  • البيت الأبيض: بايدن وكير ستارمر أدانا الهجمات التي تشنها مليشيا الحوثي الإرهابية على ممرات الشحن التجاري في البحر الأحمر
  • ميناءان سعوديان الأكثر تضرراً من هجمات البحر الأحمر